نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ذَٰلِكَ نَتۡلُوهُ عَلَيۡكَ مِنَ ٱلۡأٓيَٰتِ وَٱلذِّكۡرِ ٱلۡحَكِيمِ} (58)

ولما أتم سبحانه وتعالى ما أراد من أمر عيسى عليه الصلاة والسلام من ابتداء تكوينه إلى انتهاء رفعه وما كان بعده{[17448]} من أمر أتباعه مشيراً بذلك إلى ما فيه من بدائع {[17449]}الحكم وخزائن{[17450]} العلوم واللطائف المتنزلة على مقادير الهمم على أتقن وجه وأحكمه وأتمه وأخلصه وأسلمه ، وختمه بالتنفير من{[17451]} الظلم ، وكان الظلم وضع الشيء في غير موضعه ، وكان هذا القرآن العظيم قد حاز{[17452]} من حسن الترتيب ورصانة{[17453]} النظم بوضع كل شيء منه لفظاً ومعنى في محله الأليق به المحل الأعلى ، لا سيما هذه الآيات التي أتت بالتفصيل من أمر عيسى عليه الصلاة والسلام ، فلم تدع فيه شكاً ولا أبقت{[17454]} شبهة ولا لبساً ، أتبع ما تقدم من تفصيل الآيات البينات قوله منبهاً على عظمة هذه الآيات الشاهدات{[17455]} الآتي بها صلى الله عليه وسلم بأوضح الصدق بإعجازها في نظمها وفي العلم بمضامينها من غير معلم من البشر كما تقدم نحو ذلك في{ ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك{[17456]} }

{ هود : 49 ] { ذلك } أي النبأ العظيم والأمر الجسيم الذي لم تكن{[17457]} تعلم شيئاً منه ولا علمه من شبان{[17458]} قومك { نتلوه } أي نتابع قصه{[17459]} بما لنا من العظمة { عليك } وأنت أعظم الخلق حال كونه { من الآيات } أي التي لا إشكال فيها ، ويجوز أن يكون خبر اسم الإشارة ، { والذكر الحكيم * } إشارة إلى ذلك لأن الحكمة وضع الشيء في أعدل مواضعه وأتقنها ، وأشار بأداة البعد تنبيهاً على علو منزلته ورفيع قدره .


[17448]:من مد، ووقع في اَلأصل: الحلم وحسنا من، وفي ظ: الحكم وخبرا من ـ كذا مصحفا.
[17449]:من مد، ووقع في اَلأصل: الحلم وحسنا من، وفي ظ: الحكم وخبرا من ـ كذا مصحفا.
[17450]:في ظ: عن.
[17451]:في ظ: جاز.
[17452]:في ظ: رضاية ـ كذا.
[17453]:في ظ: اتقن.
[17454]:العبارة من هنا إلى "الشاهدات" تكررت في ظ.
[17455]:في ظ: الشاهدة.
[17456]:سورة 11 آية 49.
[17457]:في ظ: لم يكن.
[17458]:من مد، وفي الأصل وظ: شأن.
[17459]:في الأصول: قصة ـ كذا.