نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُن مِّنَ ٱلۡمُمۡتَرِينَ} (60)

ولما ابتدأ القصة بالحق في قوله : { نزل عليك الكتاب بالحق } ختمها بذلك على وجه آكد وأضخم فقال : { الحق } أي الكامل في الثبات كائن { من ربك } أي المحسن إليك بأنه لا يدع لخصم عليك مقالاً ، ولما تسبب عما مضى نقلاً وعقلاً الاعتقاد الحق في أمر عيسى عليه الصلاة والسلام قال : { فلا تكن من الممترين * } مشيراً بصيغة الافتعال إلى أنه لا يشك فيه بعد هذا إلا من أمعن الفكر في {[17502]}شبه يثيرها{[17503]} وأوهام يزاولها{[17504]} ويستزيرها ، وما أحسن ما في سفر الأنبياء الإسرائيليين الذي هو بأيدي الطائفتين اليهود ثم{[17505]} النصارى ، يتناقلونه معتقدين ما فيه ، وأوضحه في خلاف معتقدهم في عيسى عليه الصلاة والسلام وموافقة{[17506]} معتقدنا فيه ، لكنهم لا يتدبرون ، وذلك أنه قال في نبوة أشعيا{[17507]} عليه السلام : اسمع مني يا يعقوب عبدي وأنت يا إسرائيل الذي انتخبته{[17508]} ! أنا الذي خلقتك في الرحم وأعنتك{[17509]} ، ثم{[17510]} قال : هكذا يقول : يقول الرب : أنا الذي جبلتك في الرحم{[17511]} وخلصتك وأعنتك ، أنا الذي خلقت الكل ، وأنا الذي مددت السماء وحدي ، وأنا الذي ثبتّ الأرض ، أنا الذي أبطل آيات العرافين ، وأصير كل تعريفهم{[17512]} جهلاً ، وأرد{[17513]} الحكماء إلى خلفهم ، وأعرف أعمالهم للناس{[17514]} ، وأثبت كلمة عبيدي ، وأتمم{[17515]} قول رسلي ؛ ثم قال : أنا الرب الذي خلقت هذه الأشياء ، الويل للذي يخاصم خالقه ولا يعلم أنه من خزف الطين ! لعل الطين يقول للفاخوري{[17516]} : لماذا تصنعني ؟ أو لعله يقول له : لست أنا من صنعتك ، الويل للذي{[17517]} يقول لأبيه : لماذا ولدتني ؟ أو لأمه : لماذا حبلت بي ؟ هكذا يقول الرب قدوس إسرائيل ومخلصه : أنا الذي{[17518]} خلقت السماء ومددتها بيدي وجميع أجنادها ، وجعلت فيها الكواكب البهية{[17519]} .

ذكر ما يحتاج إليه المفسرون{[17520]} - ويثمر{[17521]} إن شاء الله سبحانه وتعالى زيادة الإيقان لكل مسلم - من قصة عيسى عليه السلام في ولادته وما{[17522]} يتعلق بهذه السورة من مبدإ أمره ومنتهاه وبعض ما ظهر على يديه من الآيات ولسانه من الحكم المشيرة إلى أنه عبد الله ورسوله وغير ذلك من الأناجيل الأربعة التي في أيدي النصارى اليوم ، وقد أدخلت كلام بعضهم في بعض وجمعت ما تفرق{[17523]} من المعاني في سياقاتهم بحيث صار الكل حديثاً واحداً :

قال{[17524]} متى - ومعظم السياق له - : كتاب ميلاد يسوع المسيح بن داود{[17525]} بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام ، ثم قال : لكل الأجيال من إبراهيم إلى داود أربعة عشر جيلاً ، ومن داود إلى زربابل{[17526]} أربعة عشر جيلاً ، ومن زربابل{[17527]} إلى المسيح أربعة عشر{[17528]} جيلاً{[17529]} ؛ لما خطبت مريم أمه ليوسف قبل أن يفترقا{[17530]} وجدت حبلاً{[17531]} من روح القدس ، وكان يوسف خطيبها صديقاً ولم يرد{[17532]} أن{[17533]} ينشرها ، وهم بتخليتها{[17534]} سراً ، وفيما هو مفكر{[17535]} في هذا إذا ظهر له ملاك الرب في الحلم{[17536]} قائلاً : يا يوسف بن داود ! لا تخف أن تأخذ مريم خطيبتك ، فإن الذي تلده هو من روح القدس ، وستلد ابناً ويدعى اسمه يسوع{[17537]} ، وهو يخلص شعبه{[17538]} من خطاياهم ، هذا كله كان لكي {[17539]}يتم ما قيل{[17540]} من قبل الرب على لسان النبي القابل : ها هو ذا{[17541]} العذراء تحبل وتلد{[17542]} ابناً ، ويدعى{[17543]} اسمه{[17544]} " عمانويل " الذي تفسيره : الله معنا ، فقام يوسف من النوم وصنع كما أمره ملاك الرب وأخذ مريم خطيبته ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر ، ودعي اسمه يسوع{[17545]} .

وفي إنجيل لوقا : ولما كان في تلك الأيام - أي أيام{[17546]} ولادة يحيى بن زكريا عليهم السلام - خرج أمر من{[17547]} أوغوسطوس قيصر{[17548]} بأن يكتب جميع المسكونة هذه الكتبة{[17549]} الأولى في ولاية{[17550]} فرسوس{[17551]} على الشام ، فمضى جميعهم ليكتتب{[17552]} كل واحد منهم{[17553]} في مدينته ، فصعد يوسف أيضاً من الجليل من {[17554]}مدينة الناصرة{[17555]} إلى اليهودية إلى مدينة داود التي تدعى بيت لحم ، لأنه كان من بيت داود وقبيلته ليكتتب{[17556]} مع مريم خطيبته وهي حبلى{[17557]} ، {[17558]}فبينما هما هناك{[17559]} إذ تمت أيام ولادتها لتلد ، فولدت ابنها البكر ولفته وتركته{[17560]} في مزود{[17561]} لأنه لم يكن لهما{[17562]} موضع حيث نزلا ، وكان في تلك الكورة رعاة يسهرون{[17563]} لحراسة الليل نوباً على مراعيهم{[17564]} ، وإذا ملاك الرب قد وقف بهم ومجد الرب أشرق{[17565]} عليهم ، فخافوا خوفاً عظيماً ، قال لهم الملاك{[17566]} : لا تخافوا{[17567]} الآن ، هو ذا أبشركم بفرح عظيم يكون لكم ولجميع الشعوب ، لأنه ولد لكم اليوم مخلص ، الذي هو المسيح في مدينة داود ، وهذه علامة لكم أنكم تجدون طفلاً ملفوفاً موضوعاً في مزود{[17568]} ، و{[17569]}للوقت بغتة تراءى{[17570]} مع الملاك{[17571]} جنود كثيرة{[17572]} سماويون ، يسبحون الله سبحانه وتعالى ويقولون : المجد{[17573]} لله في العلى ، وعلى الأرض السلام ، و{[17574]}في الناس المسرة ؛ فلما صعد الملائكة إلى السماء قال الرجال الرعاة بعضهم لبعض : امضوا بنا إلى بيت لحم لننظر الكلام الذي أعلمنا به الرب ، فجاؤوا مسرعين فوجدوا مريم ويوسف والطفل موضوعاً في مزود{[17575]} ؛ فلما رأوه علموا أن الكلام الذي قيل لهم عن الصبي حق ، وكل من سمع تعجب مما تكلم به الرعاة ، وكانت مريم تحفظ هذا الكلام كله وتقيه{[17576]} ، ورجع الرعاة يمجدون الله سبحانه وتعالى ويسبحون على كل ما سمعوا وعاينوا كما قيل لهم .

ولما تمت ثمانية أيام أتوا به{[17577]} ليختن{[17578]} ودعوا اسمه يسوع{[17579]} كالذي دعاه الملاك قبل أن تحبل به في البطن ، فلما كملت{[17580]} أيام تطهيرها - على ما في ناموس موسى - صعدوا به إلى يروشليم ليقيموه للرب ، كما هو مكتوب في ناموس الرب{[17581]} أن كل ذكر فاتح{[17582]} رحم أمه يدعى قدوس الرب ، ويقرب عنه - كما هو مكتوب في ناموس الرب- زوج يمام أو فرخا{[17583]} حمام ؛ وكان إنسان بايروشليم اسمه شمعون{[17584]} ، وكان رجلاً باراً تقياً ، يرجو{[17585]} عز بني إسرائيل ، وروح{[17586]} القدس كان عليه ، وكان يوحى إليه من روح القدس أنه لا يموت حتى يعاين المسيح الرب ، فأقبل بالروح إلى الهيكل عندما جاؤوا بالطفل يسوع{[17587]} ليصفى{[17588]} عنه كما يجب في الناموس{[17589]} ، فحمله على ذراعه وبارك{[17590]} الرب قائلاً : الآن يا سيد ! أطلق عبدك{[17591]} بسلام لكلامك{[17592]} ، لأن عيني أبصرتا خلاصك{[17593]} الذي أعددت قدام جميع الشعوب ، نور{[17594]} استعلن{[17595]} للأمم ومجد{[17596]} لشعبك إسرائيل ، وكان يوسف وأمه يتعجبان مما يقال عنه{[17597]} ، وباركهما شمعون{[17598]} وقال لمريم أمه{[17599]} : هوذا هذا موضوع{[17600]} لسقوط كثير{[17601]} وقيام كثير من بني{[17602]} إسرائيل . وكانت حنة النبية{[17603]} ابنة فانوئل{[17604]} من{[17605]} سبط أشير{[17606]} قد طعنت{[17607]} في أيامها وأقامت مع زوجها سبعة{[17608]} وستين بعد بكوريتها{[17609]} ، وترملت أربعة وثمانين عاماً غير مفارقة للهيكل عائدة للصّوم ، وللطلبة{[17610]} ليلاً ونهاراً ، وفي تلك الساعة جاءت قدامه معترفة لله وكانت تتكلم{[17611]} من أجله عند كل أحد ، تترجى{[17612]} خلاص يروشليم{[17613]} ، فلما أكملوا كل شيء على ما في ناموس الرب{[17614]} رجعوا إلى الجليل{[17615]} إلى مدينتهم الناصرة ، فأما الصبي فكان ينشأ{[17616]} ويتقوى بالروح ويمتلىء بالحكمة ، ونعمة الله كانت عليه ، وأبواه يمضيان إلى يروشليم{[17617]} في كل سنة في{[17618]} عيد الفصح{[17619]} .

وقال متى : فلما ولد يسوع{[17620]} في بيت لحم يهودا في أيام هيرودس الملك إذا مجوس وافوا{[17621]} من المشرق{[17622]} إلى يروشليم{[17623]} قائلين : أين هو المولود ملك اليهود لأنا رأينا نجمة في المشرق ، ووافينا لنسجد{[17624]} له ، فلما سمع هيرودس الملك اضطرب وجمع يروشليم{[17625]} وجمع كل رؤساء الكهنة وكتبة الشعب وا ستخبرهم : أين يولد المسيح ؟ فقالوا له{[17626]} : في بيت لحم أرض يهودا - كما هو مكتوب في النبي{[17627]} : وأنت يا بيت لحم أرض يهودا لست بصغيرة{[17628]} في ملوك يهود ، يخرج منك مقدم ، الذي يرعى {[17629]}شعب بني{[17630]} إسرائيل .

حينئذ دعا هيرودس والروم المجوس سراً ، وتحقق منهم الزمان الذي ظهر لهم فيه النجم وأرسلهم إلى بيت لحم قائلاً : امضوا فابحثوا عن الصبي باجتهاد ، فإذا وجدتموه فأخبروني لآتي{[17631]} أنا وأسجد له ، فلما سمعوا من الملك ذهبوا ، وإذا النجم الذي رأوه في المشرق يقدمهم حتى جاء ووقف حيث كان الصبي ، فلما رأوا النجم فرحوا فرحاً عظيماً جداً ، وأتوا إلى البيت فرأوا الصبي ، مع مريم أمه ، فخروا له سجداً وفتحوا أوعيتهم وقدموا{[17632]} له قرابين ذهباً ولُباناً{[17633]} ومُرّاً{[17634]} ، وأوحى إليهم في الحلم{[17635]} أن لا يرجعوا{[17636]} إلى هيردوس ، بل يذهبوا{[17637]} في طريق أخرى إلى كورتهم ، فلما ذهبوا وإذا ملاك{[17638]} الرب تراءى ليوسف{[17639]} في الحلم{[17640]} قائلاً : {[17641]}قم ، خذ{[17642]} الصبي وأمه واهرب إلى أرض مصر وكن هناك حتى أقول لك ، فإن هيردوس مزمع{[17643]} أن يطلب الصبي ليهلكه ، فقام وأخذ الصبي أمه ليلاً ، ومضى{[17644]} إلى مصر{[17645]} وكان هناك إلى وفاة هيرودس ، {[17646]}لكي يتم ما قيل من قبل الرب بالنبي القابل{[17647]} من مصر : دعوت ابني ؛ حينئذ لما رأى هيرودس سخرية{[17648]} المجوس به غضب جداً وأرسل ، فقتل كل صبيان بيت لحم وكل تخومها من ابن سنتين{[17649]} فما دون ، كنحو الزمان الذي تحقق عنده من المجوس ، حينئذ تم ما قيل{[17650]} من أرميا النبي حيث يقول : صوت{[17651]} سمع في الزأمة{[17652]} ، بكاء ونوح وعويل كثير ، راحيل{[17653]} تبكي على بنيها{[17654]} ولا تريد أن تتعزى{[17655]} لفقدهم ؛ فلما مات هيرودس ظهر ملاك{[17656]} الرب ليوسف في الحلم{[17657]} بمصر قائلاً : {[17658]}قم ، خذ{[17659]} الصبي وأمه واذهب إلى أرض إسرائيل ؛ فلما سمع أن أورشلاوش قد ملك على اليهودية عوض هيرودس أبيه{[17660]} خاف أن يذهب إلى هناك ، فأخبر في الحلم{[17661]} وذهب إلى حور{[17662]} ناحية الجليل{[17663]} ، فأتى وسكن في مدينة تدعى ناصرة لكي يتم ما قيل في الأنبياء : إنه يدعى ناصريا{[17664]} وفي إنجيل لوقا : فلما تمت له اثنتا عشرة{[17665]} سنة مضوا إلى يروشليم{[17666]} إلى{[17667]} العيد كالعادة ، فلما كملت الأيام ليعودوا تخلف عنهما يسوع{[17668]} في يروشليم{[17669]} ولم تعلم{[17670]} أمه ويوسف ، لأنهما كانا يظنان أنه مع السائرين في الطريق ، فلما ساروا نحو يوم طلباه عند أقربائهما ومعارفهما فلم يجداه ، فرجعا إلى يروشليم يطلبانه ، وبعد ثلاثة أيام وجداه في الهيكل جالساً بين العلماء يسمع منهم ويسألهم ، وكان كل من يسمعه مبهوتين من علمه وإجابته لهم ، فلما أبصراه بهتا{[17671]} ، فقالت له{[17672]} أمه : يا بني ! ما هذا الذي صنعت بنا{[17673]} ؟ إن أباك وأنا كنا نطلبك باجتهاد معذبين ، فقال لهما : لم تطلباني ؟ أما تعلمان أنه ينبغي أن أكون في الذي لأبي ؟ فأما هما فلم يفهما الكلام و{[17674]}نزل معهما وجاء إلى الناصرة وكان يطيعهما{[17675]} ، فأما{[17676]} يسوع{[17677]} فكان ينشأ في قامته و{[17678]}في الحكمة والنعمة عند الله والناس .

قال متى : وفي تلك الأيام جاء يوحنا المعمدان{[17679]} يكرز{[17680]} في برية يهودا - إلى آخر ما تقدم آنفاً من بشارة يحيى عليه الصلاة والسلام به ، ثم قال : حينئذ{[17681]} أتى يسوع{[17682]} من الجليل إلى الأردن ليعتمد من يوحنا ، فامتنع يوحنا{[17683]} منه وقال : أنا المحتاج أن أعتمد منك وأنت تأتي إلي ، فأجاب يسوع{[17684]} : دع الآن ، هكذا يجب لنا أن نكمل{[17685]} كل البر ، حينئذ تركه فاعتمد يسوع{[17686]} ، وللوقت صعد من الماء فانفتحت له السماوات ، ورأى روح الله نازلاً كمثل حمامة جائياً{[17687]} إليه . وقال مرقس{[17688]} : وكان تلك الأيام جاء يسوع{[17689]} من ناصرة الجليل واصطنع في نهر الأردن من يوحنا ، فساعة صعد من الماء{[17690]} رأى السماوات{[17691]} قد انشقت ، وروح القدس كالحمامة نزلت عليه ، وللوقت أخرجه الروح إلى البرية ، وأقام بها أربعين يوماً وأربعين ليلة{[17692]} ، وهو مع الوحوش ، والملائكة تخدمه . وقال متى : وصام أربعين يوماً وأربعين ليلة . وقال لوقا : وكان لما اعتمد جميع الشعب واعتمد يسوع{[17693]} فبينما{[17694]} هو يصلي انفتحت السماء ونزل عليه روح القدس شبه جسد حمامة ، وكان قد صار ليسوع{[17695]} ثلاثون سنة وكان يُظنّ أنه ابن يوسف وأن{[17696]} يسوع{[17697]} امتلأ من روح القدس ورجع من الأردن ، فانطلق به الروح أربعين يوماً ، لم يأكل شيئاً في تلك الأيام ؛ ثم قال : ورجع يسوع إلى الجليل{[17698]} بقوة الروح وخرج خبره في كل الكورة ، وكان يعلم في مجامعهم ويمجده كل أحد ، وجاء إلى الناصرة حيث كان تربى ودخل كعادته{[17699]} إلى مجمعهم{[17700]} يوم السبت ، وقام ليقرأ{[17701]} فدفع إليه سفر أشعيا{[17702]} النبي ، فلما فتح السفر وجد الموضع الذي فيه مكتوب : روح الرب عليّ ، من أجل هذا مسحني وأرسلني لأبشر المساكين وأشفي منكسري{[17703]} القلوب وأبشر{[17704]} المأسورين بالتخلية والعميان بالنظر ، وأرسل المربوطين{[17705]} بالتخلية ، وأبشر بالسنة المقبولة للرب والأيام التي{[17706]} أعطانا إلهنا ؛ ثم طوى السفر ودفعه إلى الخادم وجلس ، وكل من كان{[17707]} في الجمع{[17708]} كانت عيونهم{[17709]} محدقة إليه ، فبدأ يقول لهم : اليوم كمل هذا المكتوب بأسماعكم ؛ وفي إنجيل يوحنا : إن يسوع{[17710]} قال : إن كنت أنا أشهد لنفسي فليست{[17711]} شهادتي حقاً ، ولكن الذي يشهد لي بها حق ، أنتم أرسلتم إليّ يوحنا فشهد لي بالحق ، وأما أنا فلست أطلب شهادة من إنسان ولكني أقول هذا لتخلصوا أنتم ، وأنا على أعظم من شهادة يوحنا لأن الأعمال التي أعملها تشهد من أجلي أن الرب{[17712]} أرسلني ، والذي أرسلني قد شهد لي ولم تسمعوا{[17713]} قط صوته ولا عرفتموه ولا رأيتموه ، وكلمته لا تثبت{[17714]} فيكم لأنكم لستم تؤمنون بالذي أرسل ، فتشوا{[17715]} الكتب التي تظنون أن تكون لكم بها{[17716]} حياة الأبد فهي تشهد من أجلي ، لست آخذ المجد من الناس أنا أتيت {[17717]}باسم أبي{[17718]} فلم تقبلوني{[17719]} ، وإن أتاكم آخر باسم نفسه قبلتموه ، كيف تقدرون أن تؤمنوا وإنما تقبلون المجد بعضكم ، من بعض ولا تظنون أن{[17720]} المجد من الله تعالى الواحد ، لا تظنوا أني أشكوكم{[17721]} ، إن لكم من يشكوكم{[17722]} : موسى الذي عليه{[17723]} تتوكلون ، فلو كنتم آمنتم بموسى آمنتم بي ، لأن ذلك كتب من أجلي ، وإن كنتم لا تؤمنون بكتب ذلك{[17724]} فكيف تؤمنون بكلامي - انتهى . ما وقع الاختيار أخيراً على إثباته هنا ، وفيه من الألفاظ المنكرة{[17725]} في شرعنا إطلاق الأب والابن ، وقد تقدم التنبيه على مثل ذلك .


[17502]:من ظ ومد، وفي الأصل: مشبه بنيرها.
[17503]:من ظ ومد، وفي الأصل: مشبه بنيرها.
[17504]:من ظ ومد، وفي الأصل: بزوالها.
[17505]:سقط من ظ.
[17506]:في ظ: موافقه.
[17507]:في ظ: شعيا.
[17508]:في ظ: أنت حينه ـ كذا.
[17509]:من ظ ومد، وفي الأصل: أغنيك.
[17510]:العبارة من هنا إلى "وأعنتك" الآتي سقطت من ظ.
[17511]:من مد، وفي الأصل وظ: الرب.
[17512]:في ظ: جهل لي واردا.
[17513]:في ظ: جهل لي واردا.
[17514]:زيد من مد.
[17515]:من ظ ومد، وفي الأصل: اتهم ـ كذا.
[17516]:زيد في الأصل: يقول، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[17517]:من ظ ومد ، وفي الأصل: الذي.
[17518]:زيد في ظ: خلصته.
[17519]:من ظ ومد، وفي الأصل: البهيمة ـ كذا.
[17520]:في ظ: المفسر.
[17521]:من ظ ومد، وفي الأصل: وبثمر.
[17522]:من ظ ومد، وفي الأصل: لا.
[17523]:من ظ ومد، و في الأصل: يفرق.
[17524]:في ظ: قالت.
[17525]:زيدت الواو بعده في ظ.
[17526]:من تاريخ الطبري 2/13، وفي الأصل وظ: سربابل ـ كذا.
[17527]:من تاريخ الطبري 2/13، وفي الأصل وظ: سربابل ـ كذا.
[17528]:من مد، و في الأصل: أربع عشر.
[17529]:العبارة من "ومن داود" إلى هنا سقطت من ظ.
[17530]:في ظ ومد، يغترفا ـ كذا.
[17531]:في ظ: جيلا.
[17532]:في الأصل: لم ترد، وفي ظ: لم يردها، وفي مد: لم يزد.
[17533]:من ظ، وفي الأصل: نشرها يتم بتحاميها، وفي مد: ينشيرها وسم بتحليها.
[17534]:من ظ، وفي الاصل: نشرها يتم بتحاميها، وفي مد: ينشيرها وسم بتحليها.
[17535]:في ظ: يفكر.
[17536]:من ظ، وفي الأصل ومد: الحكم.
[17537]:في مد: يشوغ.
[17538]:من ظ ومد، و في الأصل: شعبة.
[17539]:من مد، وفي الأصل وظ: لكن.
[17540]:في ظ: قبل، وفي مد: فيل ـ كذا.
[17541]:من مد، وفي الأصل: ما هو إذا، وفي ظ: ما هو ذا.
[17542]:من ظ ومد، وفي الأصل: يلد.
[17543]:في مد: تدعى.
[17544]:سقط من ظ.
[17545]:في مد: يشوع.
[17546]:سقط من ظ.
[17547]:من تاريخ الطبري 2/25، وفي الأًصل أوعسطس فيضر، وفي ظ: أوعسطس فيصبر، وفي مد: أوعسطس فتصير ـ كذا.
[17548]:من تاريخ الطبري 2/25، وفي الأًصل أوعسطس فيضر، وفي ظ: أوعسطس فيصبر، وفي مد: أوعسطس فتصير ـ كذا.
[17549]:من ظ ومد، وفي الأصل: الكتابة.
[17550]:من ظ ومد، وفي الأصل: ولادته.
[17551]:في ظ: قوسوس.
[17552]:في ظ: ليكتب.
[17553]:زيد من ظ ومد.
[17554]:من ظ، وفي الأصل: مدينته الناصر، وفي مد: مدينة الناصر.
[17555]:من ظ، وفي الأصل: مدينته الناصر، وفي مد: مدينة الناصر.
[17556]:من مد، وفي الأصل: لتكتب، وفي ظ: ليكتب.
[17557]:في ظ: حبل.
[17558]:في ظ: فبينما ها هنالك.
[17559]:في ظ: فبينماها هنالك.
[17560]:زيد من ظ ومد.
[17561]:من ظ ومد، وفي الأصل: مرود.
[17562]:من ظ ومد، وفي الأصل: بهما.
[17563]:من ظ، وفي الأصل: يحرسون، وفي مد: يحرسونه.
[17564]:في ظ: مراعتهم.
[17565]:في ظ: أشرف.
[17566]:في ظ: ملاك الرب.
[17567]:زيد من ظ ومد.
[17568]:من ظ، وفي الأصل ومد: مدود.
[17569]:زيد من ظ ومد.
[17570]:من مد، وفي الأصل وظ: يترا أي.
[17571]:في ظ: الملوك.
[17572]:من ظ ومد، وفي الأصل: كثير.
[17573]:في ظ: الحمد.
[17574]:زيد من ظ ومد.
[17575]:من ظ، وفي الأصل ومد: مدود.
[17576]:من ظ ومد، وفي الأصل: بقية.
[17577]:زدناه من تاريخ اليعقوبي 1/74 كي ينتسق الكلام.
[17578]:في ظ: ليختن.
[17579]:في مد: يشوع.
[17580]:في ظ: أكملت.
[17581]:العبارة من هنا إلى "ناموس الرب" الآتي سقطت من ظ.
[17582]:من مد، وفي الاصل: فايح ـ كذا.
[17583]:في مد: فرضا.
[17584]:في ظ: سمعون.
[17585]:من ظ، وفي الأصل: فرحو، وفي مد: مدحوا ـ كذا.
[17586]:في مد: زوج.
[17587]:في مد: يشوع.
[17588]:من ظ ومد، وفي الأصل: ليضيقا.
[17589]:في ظ: الناس.
[17590]:في ظ: ناول.
[17591]:في مد: عندك.
[17592]:في مد: ككلامك.
[17593]:في مد: خلاص.
[17594]:من ظ ومد، وفي الأصل: نورثها.
[17595]:في ظ: اشتعل.
[17596]:من ظ ومد، وفي الأصل: مجدا.
[17597]:في ظ: عنهما.
[17598]:في الأصول: سمعان.
[17599]:من ظ ومد، وفي الأًصل: أحد.
[17600]:من ظ ومد، وفي الأصل: موضع.
[17601]:في ظ: كثيرا.
[17602]:زيد من ظ.
[17603]:في اَلأصل: السيد ـ كذا، وفي ظ ومد: ألسه ـ كذا غير منقوط.
[17604]:من كتاب البدء والتاريخ 3/6، وفي الأصل: فابويل، وفي ظ: قانويل، وفي مد: فانويل.
[17605]:في ظ: عن.
[17606]:في ظ: أسير.
[17607]:في الأصل: ظعنت، وفي ظ: لعنت، وفي مد: طلعت.
[17608]:من ظ ومد، وفي الأصل: سبعا.
[17609]:من ظ ومد، وفي الأصل: بكر.
[17610]:في ظ: الطلبة.
[17611]:في مد: يتكلم.
[17612]:من ظ، وفي الأصل ومد: ترعى.
[17613]:من مد، وفي الأصل وظ: يروسليم.
[17614]:زيدت الواو بعده في الأصل، ولم تكن في ظ ومد فحذفناها.
[17615]:من ظ، وفي الأصل ومد: الخليل.
[17616]:في ظ: ينسا.
[17617]:من مد ، وفي الأصل وفي ظ: يروسليم.
[17618]:من تاريخ اليعقوبي 1/74، وفي النسخ: عيد النسخ.
[17619]:من تاريخ اليعقوبي 1/74، وفي النسخ: عيد النسخ.
[17620]:في مد: يشوع.
[17621]:من ظ، وفي الأصل: واقرا، وفي مد: وافرا.
[17622]:في ظ: الشرق.
[17623]:من مد، وفي الأصل و ظ: يروسليم.
[17624]:من ظ ومد، وفي الأصل: نسجد.
[17625]:أي أهل يروشليم .
[17626]:زيد من ظ ومد.
[17627]:أي سفر النبي ـ كما مر، والمراد بالنبي أشعيا.
[17628]:في ظ: لصغين.
[17629]:من ظ، وفي الأصل ومد: شعبي.
[17630]:من ظ، وفي الأصل ومد: شعبي.
[17631]:في ظ: لاقى.
[17632]:من ظ ومد، وفي الأصل: قربوا.
[17633]:اللبان: الكندر.
[17634]:المر: مائع يسيل من شجرة فيجمد وهو طيب الرائحة مر الطعم.
[17635]:في ظ: الحكم.
[17636]:في ظ: لا ترجوا.
[17637]:في الأصول: يذهبون.
[17638]:في ظ ومد: ملك.
[17639]:في ظ: يوسف.
[17640]:في ظ: الحكم.
[17641]:في ظ: ثم أخذ.
[17642]:في ظ: ثم أخذ.
[17643]:في ظ: مرمع.
[17644]:سقط من ظ.
[17645]:سقط من ظ.
[17646]:العبارة المحجوزة زيدت من ظ ومد.
[17647]:في ظ: القائل.
[17648]:في ظ: سخريه.
[17649]:في ظ: سنن ـ كذا,
[17650]:من ظ ومد، وفي الأصل: فعل.
[17651]:سقط من ظ.
[17652]:أي الصوت الشديد.
[17653]:من مد، وفي الأصل: مراحيل، وفي ظ: وأخيل.
[17654]:من مد، وفي الأصل: بينها، وفي ظ: بنتها.
[17655]:من ظ ومد، وفي الأصل: تتقرى.
[17656]:في ظ ومد: ملك.
[17657]:في ظ: الحكم.
[17658]:في ظ: ثم أخذ.
[17659]:في ظ: ثم أخذ.
[17660]:من ظ ومد، وفي الأصل: ابنه.
[17661]:من ظ ومد، وفي الأصل: الحكم.
[17662]:في ظ: حوز.
[17663]:من ظ، وفي الأصل ومد: الخليل.
[17664]:في ظ ومد: ناصرنا.
[17665]:من ظ ومد، وفي الأصل: إثنا عشرة.
[17666]:من مد، وفي الأصل وظ: يروسليم.
[17667]:العبارة من هنا إلى "في يروشليم" سقطت من ظ.
[17668]:في مد: يشوع.
[17669]:من مد، وفي الأصل وظ: يروسليم.
[17670]:في ظ: لم يعلم.
[17671]:في ظ: أبهتا.
[17672]:زيد من ظ ومد.
[17673]:في ظ: بيان.
[17674]:زيد بعده في الأصل: جاء، ولم تكن الزيادة في ظ و مد فحذفناها.
[17675]:من مد، وفي الأصل وظ: يطيقهما.
[17676]:من ظ ومد، وفي الأصل: ما.
[17677]:في مد: يشوع.
[17678]:زيد من ظ ومد.
[17679]:في الأصل وظ: العمداني، وفي مد: الهمداني ـ كذا.
[17680]:في ظ: بكرز.
[17681]:تقدم في الأصل على "ثم قال".
[17682]:في مد: يشوع.
[17683]:سقط من ظ.
[17684]:سقط من ظ.
[17685]:في ظ: يكمل.
[17686]:في مد: يشوع.
[17687]:من مد، وفي الأصل: جانيا، وفي ظ: جأسا ـ كذا.
[17688]:من ظ ومد، وفي الأصل: مرقش.
[17689]:في مد: يشوع.
[17690]:في مد: اصطبغ.
[17691]:في ظ: قارى السماء.
[17692]:في ظ: فارى السماء.
[17693]:في مد: يشوع.
[17694]:من ظ، وفي الأصل ومد: فيما.
[17695]:من مد، وفي الأصل وظ: لتسوع ـ كذا.
[17696]:من ظ ومد، وفي الأصل: ابن.
[17697]:في مد: يشوع.
[17698]:في مد : يشوع.
[17699]:من ظ ومد، وفي الأصل: كعادية.
[17700]:سقط من ظ.
[17701]:من ظ ومد، وفي الأصل: ليقوى.
[17702]:من تاريخ اليعقوبي 1/74، وفي الأصول: شعيا.
[17703]:في ظ: منكسر.
[17704]:في الأصول: وانذر، ومبنى التصحيح ما ورد في تاريخ اليعقوبي 1/ 75: ولأبشر المسبيين بالخلاص والعميان بالبصر.
[17705]:في ظ: المربوتين.
[17706]:في ظ: الذي.
[17707]:هكذا في مد وظ، وتقدم في الأصل على "كل من".
[17708]:في ظ: الجسم ـ كذا.
[17709]:في ظ: عينهم.
[17710]:في مد: يشوع.
[17711]:في ظ: فليس.
[17712]:من ظ ومد، وفي الأصل: الأب.
[17713]:سقط من ظ.
[17714]:من ظ ومد، وفي الأصل: لا تنبت.
[17715]:في ظ: فتسوا، وفي مد: فنسنوا ـ كذا.
[17716]:سقط من ظ.
[17717]:في ظ: باسما نبي.
[17718]:في ظ: باسما نبي.
[17719]:في ظ: فلم يقبلون.
[17720]:سقط من ظ.
[17721]:في الأصول: أشكركم.
[17722]:من ظ ومد، وفي الأصل: يشكركم.
[17723]:زيد من ظ ومد.
[17724]:من ظ، وفي الأصل: لك، وفي مد: ذاك.
[17725]:في ظ: النكرة.