نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَيُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِي ٱلۡمَهۡدِ وَكَهۡلٗا وَمِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ} (46)

ولما كان ذلك قد لا يقتضي خرق العادات قال : { ويكلم الناس } أي من كلمه من جميع هذا النوع ، بأي لسان كان كلمه{[17077]} ، حال كونه { في المهد } قال الحرالي : هو موطن{[17078]} الهدو والسكون {[17079]}للمتحسس اللطيف الذي يكون بذلك {[17080]}السكون والهدو{[17081]} قوامه - انتهى .

وبشرها بطول حياتها بقوله : { وكهلاً } أي بعد نزوله من السماء في خاتمة اليوم المحمدي ، ويكون كلامه في{[17082]} الحالتين كلام الأنبياء من غير تفاوت .

قال الحرالي : والكهولة سن من أسنان أرابيع الإنسان ، وتحقيق حده أنه الربع{[17083]} الثالث الموتر لشفع{[17084]} متقدم سنيه{[17085]} من الصبا والشباب فهو خير عمره ، يكون فيمن{[17086]} عمره ألف شهر - بضع وثمانون سنة - من حد نيف وأربعين {[17087]}إلى بضع{[17088]} وستين ، إذا قسم الأرباع لكل ربع إحدى وعشرون سنة صباً ، و{[17089]}إحدى وعشرون{[17090]} شباباً ، وإحدى وعشرون كهولة ، وإحدى وعشرون شيوخة{[17091]} ، فذلك بضع وثمانون سنة - انتهى . وهذا تحقيق ما اختلف من كلام أهل اللغة ، {[17092]}وقريب منه قول الإمام أبي منصور عبد الملك بن أحمد الثعالبي في الباب الرابع عشر من كتابه فقه اللغة{[17093]} : ثم ما دام بين الثلاثين والأربعين فهو{[17094]} شاب ، ثم كهل إلى أن يستوفي الستين ؛ ويقال : شاب الرجل ، ثم شمط{[17095]} ، ثم شاخ ، ثم كبر - انتهى{[17096]} . والكهل - قال أهل اللغة - مأخوذ من : اكتهل النبات{[17097]} - إذا تم طوله قبل أن يهيج ، وكلام الفقهاء لا يخالفه ، فإن مبناه{[17098]} العرف ، فالنص على كهولته إشارة لأمه بأنه ممنوع من أعدائه إذا قصدوه{[17099]} ، وتنبيه على أن دعواهم لصلبه كاذبة .

ولما كانت رتبة الصلاح في غاية العظمة قال مشيراً إلى علو مقدارها : { ومن الصالحين* } ومعلماً بأنها محيطة بأمره{[17100]} ، شاملة لآخر عمره ، كما كانت مقارنة لأوله .


[17077]:يد من مد وظ، غير أن في ظ: كلمة.
[17078]:ي ظ: موضع.
[17079]:لعبارة من هنا إلى "والهدو" سقطت من ظ.
[17080]:ي مد: الهدو والسكون.
[17081]:ي مد: الهدو والسكون.
[17082]:ن ظ ومد، وفي الأصل: من.
[17083]:من مد، وفي الأصل وظ: الرابع.
[17084]:في ظ: للشفع.
[17085]:من مد، وفي الأصل: سنية، وفي ظ: سينه.
[17086]:ن ظ ومد، وفي الأصل: فيهن.
[17087]:قط من ظ.
[17088]:قط من ظ.
[17089]:لعبارة من هنا إلى "شبابا" سقطت من ظ.
[17090]:ن مد، وفي الأصل: وعشرين.
[17091]:ي الأصول: شيخة ـ كذا.
[17092]:سقط من ظ.
[17093]:قط من ظ.
[17094]:ن ظ ومد، وفي الأصل: هو.
[17095]:ي الأصول: سمط ـ كذا بالسين المهملة.
[17096]:سقط من ظ.
[17097]:في ظ: النيات.
[17098]:ي ظ: مثناة.
[17099]:ن ظ ومد، وفي الأصل: تصدره.
[17100]:ي ظ: بأمر.