نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{غُلِبَتِ ٱلرُّومُ} (2)

ولما أشير في آخر تلك بأمر الحرم إلى أنه سبحانه يعز من يشاء {[52141]}ويذل من يشاء{[52142]} ، {[52143]}وختم{[52144]} بمدح المجاهدين فيه ، وأنه سبحانه لا يزال مع المحسنين ، وكانت قد افتتحت بأمر المفتونين ، فكان كأنه قيل : لنفتننكم ولنعمين المفتنين ولنهدين المجاهدين ، وكان أهل فارس قد انتصروا على الروم ، ففرح المشركون وقالوا للمسلمين : قد انتصر إخواننا الأميون على إخوانكم أهل الكتاب ، فلننصرن عليكم ، فأخبر الله تعالى بأن الأمر يكون على خلاف{[52145]} ما زعموا ، فصدق مصدق وكذب مكذب ، فكان في كل من ذلك من نصر أهل فارس وإخبار الله تعالى بإدالة الروم فتنة يعرف بها الثابت من المزلزل ، وكان من له كتاب أحسن حالاً في الجملة ممن لا كتاب له ، افتتحت هذه بتفصيل ذلك تصريحاً بعد أن أشار إليه بالأحرف المقطعة تلويحاً غيباً{[52146]} وشهادة ، دلالة على وحدانيته وإبطال الشرك ، فأثبت سبحانه أن له جميع الأمر{[52147]} وأنه يسرُّ المؤمنين بنصرة من له دين صحيح الأصل ، وخذلان أهل العراقة في الباطل والجهل ، وجعل ذلك على وجه يفيد نصر المؤمنين على المشركين ، فقال مبتدئاً بما أفهمه كونه مع المحسنين مع أنه ليس مع المسيئين : { غلبت الروم* } أي لتبديلهم دينهم غلبهم{[52148]} - الفرس في زمن أنوشروان أو بعده


[52141]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[52142]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[52143]:في ظ ومد: ثم ختمت.
[52144]:في ظ ومد: ثم ختمت.
[52145]:في ظ ومد: غير.
[52146]:غير واضح في ظ.
[52147]:في ظ: الأمور.
[52148]:زيد من ظ ومد.