نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ ذِكۡرٗا كَثِيرٗا} (41)

ولما كان ما أثبته لنفسه سبحانه من إحاطة العلم مستلزماً{[55733]} للإحاطة بأوصاف الكمال ، وكان قد وعد من توكل عليه بأن{[55734]} يكفيه كل مهم ، ودل على ذلك بقصة الأحزاب وغيرها وأمر بطاعة نبيه صلى الله عليه وسلم وتقدم بالوصية التامة في تعظيمه إلى أن أنهى الأمر في إجلاله ، وكانت طاعة العبد لرسول الله صلى الله عليه وسلم من كل وجه حتى يكون مسلوب الاختيار معه ، فيكون بذلك مسلماً لا يحمل عليها{[55735]} إلا طاعة الله ، وكانت طاعة الله كذلك لا يحمل عليها إلا دوام ذكره ، قال بعد تأكيد زواجه صلى الله عليه وسلم لزينب رضي الله عنها بأنه هو سبحانه زوجه إياها لأنه قضى أن{[55736]} لا بنوة بينه وبين أحد من رجال أمته توجب حرمة زوج الولد : { يا أيها الذين آمنوا } أي ادعوا ذلك بألسنتهم { اذكروا } أي تصديقاً لدعواكم ذلك { الله } الذي هو أعظم من كل شيء { ذكراً كثيراً } أي بأن تعقدوا له سبحانه صفات الكمال وتثنوا عليه بها بألسنتكم ، فلا تنسوه في حال من الأحوال ليحملكم ذلك على تعظيم رسوله صلى الله عليه وسلم حق تعظيمه ، واعتقاد كماله في كل حال ، وأنه لا ينطق عن الهوى ، لتحوزوا مغفرة وأجراً عظيماً ، كما تقدم الوعد به .


[55733]:من ظ ومد، وفي الأصل: مستلزمه.
[55734]:من ظ ومد، وفي الأصل: أن.
[55735]:من ظ ومد، وفي الأصل: عليه، والكلمة ساقطة من ظ.
[55736]:في ظ ومد: أنه.