التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{سَنُقۡرِئُكَ فَلَا تَنسَىٰٓ} (6)

1

تعليق على جملة

{ سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله }

ومسألة جواز النسيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم

وتعليقا على هذه الجملة نقول : إن في القرآن والحديث ما يسيغ القول بجواز النسيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم . من ذلك آية سورة الكهف هذه : { وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا( 23 ) إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا( 24 ) } [ 23- 24 ] وقد روي أن الآيات نزلت لأن النبي صلى الله عليه وسلم وعد بالإجابة على أمر دون أن يقول إن شاء الله على ما سوف نشرحه في مناسبتها . ومن ذلك آية سورة الأنعام هذه : { وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ( 68 ) } والنبي صلى الله عليه وسلم داخل في مدى التعليم القرآني المنطوي في آية البقرة هذه : { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا( 286 ) } على ما يلهمه سياقها .

ومن الحديث ما رواه الخمسة عن عبد الله قال : ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلّى الظهر خمساً فقيل له : أزيد في الصلاة ؟ فقال : وما ذاك ؟ قال : صليت خمسا فسجد سجدتين بعدما سلّم ) . وفي رواية قال : ( أنا بشرٌ مثلكم أذكرُ كَمَا تذكرونَ وأنسى كما تنسون ثم سجد سجدَتي السّهو ){[2407]} .

غير أن الجملة كما يتبادر لنا توجب على المسلم أن يعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن ينسى تبليغ شيء من القرآن يوحي الله به إليه إلا ما شاء الله أن ينساه . وتكون هذه في الحالة من نوع النسخ القرآني على ما سوف نشرحه في سياق تفسير إحدى آيات سورة النحل لأن ذلك أكثر ملاءمة . والله تعالى أعلم .


[2407]:التاج الجامع ج 1 ص 197، وهناك أحاديث صحيحة أخرى من هذا الباب فاكتفينا بهذا الحديث.