جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَبِٱلۡحَقِّ أَنزَلۡنَٰهُ وَبِٱلۡحَقِّ نَزَلَۗ وَمَآ أَرۡسَلۡنَٰكَ إِلَّا مُبَشِّرٗا وَنَذِيرٗا} (105)

{ وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ } أي : ما أنزلنا القرآن إلا متلبسا بالحق المقتضي لإنزاله في أحكام الله وأوامره ونواهيه ، { وَبِالْحَقِّ نَزَلَ{[2917]} } : وما نزل إلا بالحق الذي اشتمل عليه أو ما وصل إليك يا محمد إلا محروسا محفوظا من تخليط وتبديل ، { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّرًا } : لمن أطاعك ، { وَنَذِيرًا } : لمن عصاك .


[2917]:يقال أنزلت فلم ينزل إذا عرض له مانع من نزوله فقال: "وبالحق نزل" لإزالة هذا الاحتمال وقوله: "وبالحق أنزلناه" من دور على قوله: (قل لئن اجتمعت الإنس والجن) الآية وهكذا طريقة كلام العرب وأسلوبه يأخذ في شيء وستطرد منه إلى آخر ثم يعود إلى ما ذكره أولا / 12 وجيز.