جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِم مِّنَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ مِن ذُرِّيَّةِ ءَادَمَ وَمِمَّنۡ حَمَلۡنَا مَعَ نُوحٖ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡرَـٰٓءِيلَ وَمِمَّنۡ هَدَيۡنَا وَٱجۡتَبَيۡنَآۚ إِذَا تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتُ ٱلرَّحۡمَٰنِ خَرُّواْۤ سُجَّدٗاۤ وَبُكِيّٗا۩} (58)

{ أُوْلَئِكَ } : الأنبياء المذكورون في تلك السورة { الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم } : نعما ظاهرة وباطنة { مِّنَ النَّبِيِّينَ } ، بيان للموصولة { مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ } بدل منه بإعادة الجار { وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ } أي : ومن ذرية من حملنا مع نوح{[3093]} من سفينته سوى إدريس فإنه جد نوح فهو من ذرية آدم وإبراهيم من ذرية من حمل مع نوح { وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ } عطف على إبراهيم فموسى وهارون وزكريا ويحيى وعيسى من ذرية إسرائيل لا إسحاق وإسماعيل { وَمِمَّنْ هَدَيْنَا } أي : هديناه إلى الحق{ وَاجْتَبَيْنَا } للنبوة { إِذَا تُتْلَى } ، ظرف لخروا وهو خبر لأولئك إذا جعلت الذين صفته وإن جعلته خبره فهو استئناف { عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا } : سقطوا { سُجَّدًا } جمع ساجد { وَبُكِيًّا } ، جمع باك .


[3093]:لأنه من ذرية سام بن نوح /13.