تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِم مِّنَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ مِن ذُرِّيَّةِ ءَادَمَ وَمِمَّنۡ حَمَلۡنَا مَعَ نُوحٖ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡرَـٰٓءِيلَ وَمِمَّنۡ هَدَيۡنَا وَٱجۡتَبَيۡنَآۚ إِذَا تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتُ ٱلرَّحۡمَٰنِ خَرُّواْۤ سُجَّدٗاۤ وَبُكِيّٗا۩} (58)

الآية58 : وقوله تعالى : { أولئك الذين أنعم الله عليهم } أي بالنبوة والرحمة التي ذكر في ما تقدم . والرحمة هي النعمة .

فهذا يرد قول أهل الاعتزال لأنهم يقولون : لا يخص الله أحدا بالنبوة أو بشيء من الأفضال إلا من يستحق ذلك ، ويستوجبه . فأخبر الله عز وجل أن ذلك منه إنعام وإفضال عليهم .

[ وقوله تعالى ] {[12027]} : { من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم } أيضا ، ومن ذرية { وإسرائيل } أي يعقوب ، ومن ذرية من هداه التوحيد ، واجتباه للرسالة والنبوة ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { إذا تتلى عليهم آيات الرحمان خروا سجدا وبكيا } قال بعض أهل التأويل : هذا في مؤمني أهل الكتاب عبد الله ابن سلام وأصحابه { إذا تتلى عليهم آيات } القرآن بعد ما آمنوا { خروا سجدا وبكيا } .

ويشبه أن يكون هذا في أولئك [ الذين ] {[12028]}ذكر أنه أنعم عليهم ، كانت لهم آيات في كتبهم ، فيها سجود إذا تليت { عليهم آيات الرحمان خروا } لله { سجدا وبكيا } . أو أن يكون لا على حقيقة السجود ، ولكن على الخضوع له ، والقبول لحججه وبراهينه التي تليت عليهم . أو أن يكونوا لا يملكون أنفسهم إذا رأوا آيات الله وسلطانه ، ولكن وقعوا سجدا{[12029]} على ما أخبر عن سحرة فرعون عند معاينتهم الآيات حين قال : { فألقي السحرة سجدا } [ طه : 70 ، والشعراء : 46 ] وقال{[12030]} : { وألقي السحرة ساجدين } [ الأعراف : 120 ] ليس أن سجدوا له ، ولكن يلقون سجدا لما لا يملكون أنفسهم عند معاينتهم الآيات .

قال أبو عوسجة : { وبكيا } فيه ثلاث لغات : بُكِيًّا وبِكِيًّا وبَكِيًّا{[12031]} ، وهو جماعة الباكي . وقوله : { نجيا } [ مريم : 52 ] يقال : فلان نجي فلان ، أي موضع [ سره ] {[12032]} .

ويحتمل قوله : { إذا تتلى عليهم آيات الرحمان خروا سجدا وبكيا } أن يكون كناية عن الصلاة ، وصفهم عز وجل أنهم كانوا يكونون في الصلاة خاشعين باكين .


[12027]:ساقطة من الأصل و.م.
[12028]:من م، ساقطة من الأصل.
[12029]:من م، في الأصل: سجودا.
[12030]:في الأصل و.م: و.
[12031]:انظر معجم القراءات القرآنية ج4/50.
[12032]:ساقطة من الأصل و.م.