جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ إِذَا جَآءَكَ ٱلۡمُؤۡمِنَٰتُ يُبَايِعۡنَكَ عَلَىٰٓ أَن لَّا يُشۡرِكۡنَ بِٱللَّهِ شَيۡـٔٗا وَلَا يَسۡرِقۡنَ وَلَا يَزۡنِينَ وَلَا يَقۡتُلۡنَ أَوۡلَٰدَهُنَّ وَلَا يَأۡتِينَ بِبُهۡتَٰنٖ يَفۡتَرِينَهُۥ بَيۡنَ أَيۡدِيهِنَّ وَأَرۡجُلِهِنَّ وَلَا يَعۡصِينَكَ فِي مَعۡرُوفٖ فَبَايِعۡهُنَّ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لَهُنَّ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ} (12)

{ يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا } عن بعض السلف أنها نزلت في يوم الفتح ، وكلام الأكثرين على أنها قبل الفتح { ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن{[4998]} أولادهن } بأن وأد البنات من شكيمتهن ، { ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن } بأن تلتقط مولودا وتقول لزوجها : هذا منك ، فإن الولد إذا وضعت سقط بين يديها ورجليها{[4999]} { ولا يعصينك في معروف } وهو لا يأمر إلا بالمعروف ، لكن قيد به للتنبيه على أنه لا يجوز طاعة مخلوق ، ولو فرض أنه رسول- الله صلى الله عليه وسلم- في معصية الخالق { فبايعهن } هو العامل في إذا جاءك { واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم } .


[4998]:وفي المسوى شرح الموطأ باب البيعة على أركان الإسلام وترك الكبائر وغير ذلك من أحكام الشرع قال الله تعالى:{يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا} الآية، ثم ذكر الأحاديث وقال: فيه دليل على أن البيعة غير مقصورة على قبول الخلافة والذي يتعاهده مشايخ الصوفية له وجه في الشرع. انتهى 12.
[4999]:هكذا فسره ابن عباس مقاتل ويؤيده الأحاديث/12 منه.