الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَلَئِنۡ أَطَعۡتُم بَشَرٗا مِّثۡلَكُمۡ إِنَّكُمۡ إِذٗا لَّخَٰسِرُونَ} (34)

قوله : { إِذَنْ } : قال الزمخشري : " واقعٌ في جزاءِ الشرط وجوابٌ للذين قاولوهم مِنْ قومِهم " . قال الشيخ : " وليس " إذن " واقعاً في جزاءِ الشرط بل واقعاً بين " إنَّكم " والخبر ، و " إنكم " والخبرُ ليس جزاءً للشرط ، بل ذلك جملةٌ جوابِ القَسمِ المحذوفِ قبل " إن " الشرطيةِ . ولو كانت " إنكم " والخبرُ جواباً للشرطِ ، لَزِمَتِ الفاءُ في " إنكم " ، بل لو كان بالفاءِ في تركيبِ غيرِ القرآنِ لم يكنْ ذلك التركيبُ جائزاً إلاَّ عند الفراءِ . والبصريون لا يُجيزونه . وهو عندهم خطأٌ " .

قلت : يعني أنه إذا توالَى شرطٌ وقسم أُجيب سابقُهما ، والقَسَمُ هنا متقدِّمٌ فينبغي أَنْ يُجَابَ ولا يجابَ الشرطُ ، ولو أُجيب الشرطُ لاختلَّتْ القاعدةُ إلاَّ عند بعضِ الكوفيين ، فإنَّه يُجيب الشرطَ وإنْ تأخَّر . وهو موجودٌ في الشعر .