الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَإِنَّا لَنَحۡنُ ٱلۡمُسَبِّحُونَ} (166)

قوله : { وَمَا مِنَّآ إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ } : فيه وجهان ، أحدهما : أنَّ " منَّا " صفةٌ لموصوفٍ محذوفٍ هو مبتدأٌ ، والخبرُ الجملةُ مِنْ قولِه : { إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ } تقديرُه : ما أحدٌ منا إلاَّ له مقامٌ ، وحَذْفُ المبتدأ مع " مِنْ " جيدٌ فصيحٌ . والثاني : أنَّ المبتدأ محذوفٌ أيضاً ، و { إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ } صفتُه حُذِفَ موصوفُها ، والخبرُ على هذا هو الجارُّ المتقدم . والتقدير : وما منَّا أحدٌ إلاَّ له مقامٌ . قال الزمخشري : حَذَفَ الموصوفَ ، وأقامَ الصفةَ مُقامَه كقولِه :

أنا ابنُ جَلا وطلاَّعُ الثَّنايا *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وقوله :

تَرْمي بكفَّيْ كان مِنْ أَرْمى البَشَرْ ***

ورَدَّه الشيخُ فقال : " ليس هذا مِنْ حَذْفِ الموصوفِ وإقامةِ الصفةِ مُقامَه ؛ لأنَّ المحذوفَ مبتدأٌ ، و { إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ } خَبَرُه ؛ ولأنه لا ينعقِدُ كلامٌ مِنْ قولِه : " وما منَّا أحد " ، وقوله : { إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ } مَحَطُّ الفائدةِ ، وإنْ تُخُيِّل أن { إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ } في موضع الصفةِ فقد نَصُّوا على أنَّ " إلاَّ " لا تكونُ صفةً إذا حُذِف موصوفُها ، وأنها فارقتْ " غير " إذا كانتْ صفةً في ذلك لتمكّنِ " غير " في الوصف وَعَدَمِ تمكُّنِ " إلاَّ " فيه ، وجَعَل ذلك كقولِه : " أنا ابنُ جَلا " أي : أنا ابنُ رجلٍ جَلا ، و " بكفَّيْ كان " أي : رجل كان ، وقد عَدَّه النَّحْويون مِنْ أقبحِ الضَّرائِر [ حيث حَذَفَ الموصوفَ والصفةُ جملةٌ لم تتقدَّمْها " مِنْ " بخلافِ قولِه " مِنَّا ظَعَنَ ومنَّا أقام " يريدون : مِنَّا فريقٌ ظَعَن ، ومنَّا فريقٌ أقام ] وقد تقدَّم نحوٌ من هذا في النساء عند قوله : { وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ } [ النساء : 159 ] . وهذا الكلامُ وما بعده ظاهرُه أنه من كلامِ الملائكةِ . وقيل : مِنْ كلامِ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم . ومفعول " الصافُّون " و " المُسَبِّحون " يجوزُ أن يكونَ مُراداً أي : الصافُّون أقدامَنا أو أجنحتَنا ، والمسبِّحون اللَّهَ تعالى وأنْ لا يُرادَ البتةَ أي : نحن مِنْ أهلِ هذا الفعلِ .