الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ هَٰذِهِۦ نَاقَةٞ لَّهَا شِرۡبٞ وَلَكُمۡ شِرۡبُ يَوۡمٖ مَّعۡلُومٖ} (155)

فأتاهم بالناقة تدل على صدقه ، وقال لهم : { لها شرب ولكم شرب يوم معلوم }[ 155 ] .

روي{[51414]}أنه أخرجها لهم من صخرة . وقال لهم : لها يوم تشرب فيه فلا تعترضوا في شربها ، ولكم أنتم شرب يوم آخر ، لا تشارككم هي فيه .

وروي : {[51415]} أنهم سألوا صالحا عليه السلام فقالوا له : إن كنت صادقا فادع الله{[51416]} يخرج لنا ناقة من هذا الجبل . حمراء عُشراء فتضع بكرا ، ونحن ننظر ، ثم ترد الماء فتشربه ، وتغدو علينا بمثله لبنا ، فجاءهم الله عز{[51417]} وجل بها ، وجعل{[51418]} لها شربا في يوم ، ولهم شرب في يوم . فكانت يوم ترد الماء لا يردونه هم ، ولكنهم تسقيهم مثل ما شربت لبنا ، ويوم لا ترد هي يردونه هم فيشربون ويدخرون ، فحذرهم صالح عقرها{[51419]} فعقروها فأهلكوا .

وروي{[51420]} : أنهم لما سألوه{[51421]} آية قال لهم : أي : آية تريدون{[51422]} ؟ فقالوا : أخرج لنا{[51423]} من هذا الجبل الذي تنزل بسفحه{[51424]} : ناقة{[51425]} عشراء حتى نؤمن أنك رسول الله ، فأمرهم أن يجتمعوا : ليخرج{[51426]} الله لهم الناقة من الجبل ، على ما سألوه ، فاجتمعوا ودعا صالح بإذن الله له{[51427]} فتحرك الجبل وانصدع ، فخرجت منه ناقة ، عظيمة الخلق وهي عشراء حاملة{[51428]} من غير فحل ، فولدت فصيلا بعد ذلك ، فجعل الله لهم فيها آيات{[51429]} من ذلك خروجها من جبل ، وعظم خلقها ، وحملها من غير فحل ، فلم يؤمنوا مع ما رأوا من الآيات ، وأقاموا على كفرهم ، ثم نهاهم عن عقرها ، فخالفوه فعقروها ، فأهلكهم الله أجمعين . والشِّرب : الحظ والنصيب من الماء . والشِّرب ، والشَّرب ، والشُّرب مصادر{[51430]} كلها بلغات ، والمضموم أشبهها بالمصادر ، لأن المفتوح والمكسور يشتركان{[51431]} في شيء آخر . فيكون الشرب : الحظ من الماء ، ويكون الشرب جمع شارب ، كتاجر وتجر ، واختار : أبو عمرو والكسائي الفتح في مصدر شرب{[51432]} .


[51414]:انظر: ابن جرير19/104.
[51415]:ز: روي.
[51416]:بعده في ز: لنا.
[51417]:"عز وجل" سقطت من ز.
[51418]:"وجعل لها" سقطت من ز: وفي الأصل "لهم" والسياق يقتضي ما أثبت.
[51419]:ز: عظمها.
[51420]:ز: روي.
[51421]:ز: سئلوا.
[51422]:ز: رأيت لو تبذون.
[51423]:ز: "أخرجنا لنا هي"".
[51424]:ز: بسفحه.
[51425]:ز: نادمة.
[51426]:ز: لتخرج لهم.
[51427]:"له" سقطت من ز.
[51428]:ز: حامل.
[51429]:ز: آية.
[51430]:ز: "ما صادر" وهو تحريف.
[51431]:ز: "تشاكان" وهو تحريف كذلك.
[51432]:انظر: اللسان 1/87 مادة: شرب.