الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذۡ قَالَ إِبۡرَٰهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوۡمِهِۦٓ إِنَّنِي بَرَآءٞ مِّمَّا تَعۡبُدُونَ} (26)

قوله تعالى : { وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء } – إلى قوله – { خير مما تجمعون }[ 25-31 ] ، ( براء ) مصدر فلا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث ، تقول : نحن البراء منك ، وهي البراء منك{[61370]} .

والمعنى/ أنني{[61371]} ذو البراء{[61372]} منك ، ونحن ذو{[61373]} البراء{[61374]} كما تقول : رجل عدل ، ( وامرأة عدل ، وقوم عدل ){[61375]} ، أي : ذوو عدل . ونظيره : { ولكن البر من آمن }{[61376]} أي : ولكن{[61377]} ذو البر .

وقرأ ابن مسعود : ( إنني بريء ) على ( فعيل ){[61378]} . فتجوز التثنية والجمع والتأنيث على هذه القراءة .

وجمعه{[61379]} في التكسير : ( بُرَاء ) ( ك( كُرَماء ) ){[61380]} .

وحكى الكوفيون ( براء ) على حذف الياء وهو شاذ{[61381]} .


[61370]:انظر جامع البيان 25/38.
[61371]:(ح): أني.
[61372]:(ح): (البراءة).
[61373]:(ت): دو بالمهلة.
[61374]:ساقط من (ت).
[61375]:(ت): وقوم عدل، وامرأة عدل).
[61376]:البقرة آية 176.
[61377]:ساقط من (ح).
[61378]:جاء في المحرر الوجيز 14/251: وفي مصحف عبد الله وقراءة الأعمش: (إني بريء) بنون واحدة. وفي القراءات الشاذة 81: (قرأ المطوعي) إني بريء (بنون واحدة مشددة وحذف نون الوقاية).
[61379]:(ت): جمعه.
[61380]:(ح): واككرماء.
[61381]:ورد هذا الإعراب أيضا النحاس في إعرابه 4/105.