الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَجَعَلَهَا كَلِمَةَۢ بَاقِيَةٗ فِي عَقِبِهِۦ لَعَلَّهُمۡ يَرۡجِعُونَ} (28)

ثم قال تعالى : { وجعلنا كلمة باقية في عقبه } .

قال قتادة : الكلمة هي شهادة ألا إله إلا الله ، لم يزل في ذريته من يقولها من بعده ، وقاله السدي{[61387]} ، وقال ابن زيد : الكلمة : الإسلام ، وهو{[61388]} قوله : { أسلمت لرب العالمين }{[61389]} .

وقال : { هو سماكم المسلمين من قبل }{[61390]} ، وقال : { واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة }{[61391]} .

والضمير في قوله : { وجعلها }{[61392]} عائد على قوله : { إلا الذي فطرني } وضمير{[61393]} الفاعل يعود على الله جل ذكره ، أي : وجعلها الله سبحانه كلمة باقية في عقب إبراهيم{[61394]} ، فلا يزال من ولد إبراهيم{[61395]} من يوحد{[61396]} الله{[61397]} .

وقيل : الضمير المرفوع يعود على إبراهيم ، أي : وجعل إبراهيم الكلمة باقية في عقبه{[61398]} ، أي : عرفهم التوحيد والبراءة من كل معبود سوى الله وأوصاهم{[61399]} به ، وهو قوله : { وأوصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب . . . } الآية{[61400]} . فتوارثوا ذلك فلا يزال من ذريته موحد لله{[61401]} .

ويقال عَقِبُ وعقب ، بمعنى واحد{[61402]} . والعَقِبُ هنا : الولد في قول مجاهد .

وقال ابن عباس : العقب هنا من يأتي{[61403]} بعده{[61404]} .

وقال السدي : في عقب إبراهيم : آل{[61405]} محمد صلى الله عليه وسلم{[61406]} .

وقال ابن شهاب : العقب : ( الولد ، وولد الولد ){[61407]} .

وقال ابن زيد : ( عقبه : ذريته ){[61408]} .

وقوله : { لعلهم يرجعون } معناه يرجعون إلى طاعة ربهم ويتوبون إليه .

{ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون } أي : قال لهم ذلك لعلهم يتوبون عن عبادة غير الله . ففي الكلام تقديم وتأخير .


[61387]:انظر جامع البيان 25/39، وأحكام ابن العربي 4/1678، والمحرر الوجيز 14/252، وتفسير ابن كثير 4/127، ونسبه القرطبي في جامعه إلى مجاهد وقتادة 16/77، والثوري في تفسيره إلى مجاهد 270.
[61388]:(ت): (وهي).
[61389]:البقرة آية 130.
[61390]:الحج آية 76.
[61391]:(ت): (اجعلنا). وهو خطأ. البقرة آية 127. وانظر جامع البيان 25/39، والمحرر الوجيز 14/252، وجامع القرطبي 16/77، وتفسير ابن كثير 4/127.
[61392]:(ت): (اجعلها). وهو خطأ.
[61393]:(ح): والضمير..
[61394]:(ح): إبراهيم صلى الله عليه وسلم.
[61395]:(ح): إبراهيم صلى الله عليه وسلم.
[61396]:(ح): يدعو.
[61397]:انظر إعراب النحاس 4/106.
[61398]:(ح): (عقب إبراهيم صلى الله عليه وسلم).
[61399]:(ح): ووصاهم.
[61400]:البقرة آية 131.
[61401]:انظر إعراب النحاس 4/106.
[61402]:في طرة (ت)، وساقط من (ح).
[61403]:(ت): يات.
[61404]:انظر جامع البيان 25/39، وجامع القرطبي 16/77.
[61405]:(ح): إلى محمد صلى الله عليه وسلم.
[61406]:انظر جامع البيان 25/39، وجامع القرطبي 16/77.
[61407]:انظر جامع البيان 25/39، وأحكام ابن العربي 4/1679، وجامع القرطبي 16/80.
[61408]:انظر جامع البيان 25/39، وأحكام ابن العربي 4/1679، وجامع القرطبي.