الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَوۡمَ نُوحٖ مِّن قَبۡلُۖ إِنَّهُمۡ كَانُواْ قَوۡمٗا فَٰسِقِينَ} (46)

ثم قال : { وقوم نوح من قبل إنهم كانوا قوما فاسقين } [ 46 ] من نصب " قوما " عطفه على الهاء ، والميم في فأخذتهم{[65316]} الصاعقة أي : أخذتهم وأخذت قوم نوح{[65317]} .

وقيل التقدير : وأهلكت{[65318]} قوم نوح{[65319]} .

وقيل التقدير : وأذكر قوم نوح{[65320]} .

وقيل هو معطوف على الهاء في قوله : { فأخذناه وجنوده } أي : أخذنا فرعون وجنوده وأخذنا قوم نوح ؛ لأن الفريقين ماتوا بالغرق{[65321]} .

ومن{[65322]} خفض عطفه على عاد ، وفي عاد{[65323]} ، وفي قوم نوح ، والتقدير على الخفض : وفي قوم نوح أيضا عبرة وعظة لكم إذا أهلكناهم من قبل ثمود لما كفروا وكذبوا نوحا{[65324]} .

{ إنهم كانوا قوما فاسقين } أي : خارجين عن الحق مخالفين لأمر الله ، فكله معطوف على { وفي الأرض آيات }{[65325]} .


[65316]:ع: "أخذتهم".
[65317]:انظر: هذا التوجيه في الكشف 2/289، وإعراب النحاس 4/248، والحجة 332، والبحر المحيط 8/141.
[65318]:ع: "وأهلكنا".
[65319]:انظر: إعراب النحاس 4/248، والبحر المحيط 8/141.
[65320]:انظر: إعراب النحاس 4/248، و البحر المحيط 8/141.
[65321]:انظر: مشكل الإعراب 691، وإعراب النحاس 4/248، والكشاف 4/404، وتفسير القرطبي 17/52، والبحر المحيط 8/141.
[65322]:ساقط من ع.
[65323]:ع: "أي وفي عاد".
[65324]:انظر: هذا التوجيه في الكشف 2/289 وإعراب النحاس 4/248، وحجة القراءات 680، والحجة 332، وزاد المسير 8/40، و هي قراءة أبي عمرو وحمزة والكسائي بالجر عطفا على ما تقدم، أي وفي قوم نوح، وهي قراءة عبد الله، راجع البحر المحيط 8/141.
[65325]:ع: "آيات المؤمنين".