الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَتَوَلَّىٰ بِرُكۡنِهِۦ وَقَالَ سَٰحِرٌ أَوۡ مَجۡنُونٞ} (39)

ثم قال : { فتولى بركنه } [ 39 ] أي : فأدبر فرعون بجنوده وقومه عن الإيمان لما أتته الآيات البيات{[65273]} .

قال مجاهد : بركنه{[65274]} : بجنده وبأصحابه{[65275]} .

وقال قتادة : بركنه{[65276]} : بقوته{[65277]} .

وقال ابن زيد : بركنه : بجموعه التي معه{[65278]} .

وقرأ : { لو أن بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد }{[65279]} أي : لو أن لي قوة من الناس ، أو آوي إلى ركن/أجاهدكم به{[65280]} .

قال الفراء بركنه : بنفسه{[65281]} .

وحقيقة بركنه في اللغة ، بجانبه الذي يتقوى به{[65282]} .

ثم قال : { وقال ساحر أو مجنون } أي : قال ذلك فرعون في موسى .

قال أبو عبيدة : إن{[65283]} " أو " بمعنى الواو و " أو " على بابها عند البصريين ، ومعناها أنهم قالوا : هو ساحر يسحر عيون الناس أو هو مجنون به جنة{[65284]} .


[65273]:ح: "إلينا" وهو تحريف.
[65274]:ع: "بركناه".
[65275]:انظر: تفسير مجاهد 620، وجامع البيان 27/3، وإعراب النحاس 4/246، و زاد المسير 8/39، وتفسير القرطبي 17/49، وابن كثير 4/237، والدر المنثور 7/621.
[65276]:ع: "بركناه".
[65277]:انظر تفسير القرطبي 17/49، وفي البحر المحيط "بقومه" وهو قول قتادة 8/140.
[65278]:انظر: إعراب النحاس 4/246، تفسير القرطبي 17/49، وابن كثير 4/238.
[65279]:هود: 79.
[65280]:انظر: جامع البيان 27/3.
[65281]:انظر: إعراب النحاس 4/246، ومعاني القراء 3/87.
[65282]:وجاء في اللسان مادة "ركن" 1/1218. "وركن الشيء جانبه الأقوى، والركن: الناحية القوية وما تقوى به من ملك وجند وغيره وبذلك فسر قوله عز وجل: {فتولى بركنه} ودليل ذلك قوله تعالى: {فأخذناه وجنوده}، أي أخذناه وركنه الذي تولى به (...) وكذلك ركن الجبل والقصر: وهو جانبه". وانظر: الصحاح 5/2125 والتاج 9/219، والقاموس المحيط 4/229.
[65283]:ساقط من ع.
[65284]:انظر: مجاز أبي عبيدة 2/227، وإعراب النحاس 4/246، وزاد المسير 8/39، والبحر المحيط 8/140.