اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَقَوۡمَ نُوحٖ مِّن قَبۡلُۖ إِنَّهُمۡ كَانُواْ قَوۡمٗا فَٰسِقِينَ} (46)

قوله تعالى : { وَقَوْمَ نُوحٍ } قرأ الأخوان وأبو عمرو بجر الميم{[52965]} ، والباقون بنصبها . وأبو السَّمَّال وابن مِقْسم وأبو عمرو في رواية الأصمعيّ : وقَوْمُ نُوحٍ بالرفع{[52966]} .

فأما الخفض ففيه أربعة أوجه :

أحدها : أنه معطوف على «وَفِي الأرض » .

( الثاني{[52967]} : أنه معطوف على «وَفِي مُوسَى » .

الثالث : أنه معطوف على : «وَفِي عَادٍ » ) .

الرابع : أنه معطوف على «وَفِي ثَمُودَ » . وهو{[52968]} الظاهر ؛ لقُرْبه ، وبُعْدِ غيره ، ولم يذكر الزمخشري غَيْرَهُ ، فإنه قال : قُرئ بالجرِّ على معنى وقوم نوح وتقوِّيه قراءةُ عبد الله : وفِي قَوْمِ نوحٍ{[52969]} ؛ أي لكم عبرة . ولم يَذْكُرْ أبو البقاء غير الوجه الأخير لظهوره .

وأما النصب ففيه ستة أوجُهٍ :

أحدها : أنه منصوب بفعل مضمر أي وأهْلَكْنَا قَوْمَ نوحٍ{[52970]} ؛ لأن ما قبله يدل عليه .

الثاني : أنه منصوب ب «اذْكُرْ » مقدراً ، ولم يذكر الزمخشَريُّ غيره{[52971]} .

الثالث : أنه منصوب عطفاً على مفعول «فَأَخَذْنَاهُ » .

الرابع : أنه معطوف على مفعول فَنَبَذْنَاهُمْ فِي اليمِّ أي أَغْرَقْنَاهم{[52972]} ، وناسب ذلك أن قوم نوح مغرقون من قبل لكن يشكل أنهم لم يغرقوا في اليمِّ . وأصل العطف أن يقتضي التشريك في المتعلقات .

الخامس : أنه معطوف على مفعول «فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ »{[52973]} . وفيه إشكال لأنه لم تأخذهم الصاعقة وإنما أهلكوا إلا أن يراد بالصَّاعقة الداهية والنازلة العظيمة من أي نوعٍ كانت فيقرب ذلك .

السادس : أنه معطوف على محل : «وفي موسى »{[52974]} . نقله أبو البقاء . وهو ضعيف . وأما الرفع فعلى الابتداء والخبر مقدر أي أهْلَكْنَاهُمْ . وقال أبو البقاء : والخبر ما بعده{[52975]} يعني من قوله : { إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْماً فَاسِقِينَ } ولا يجوز أن يكون مراده قولَه «مِنْ قَبْلُ » إِذِ الظرفُ ناقصٌ فلا يُخْبَرُ بِهِ .


[52965]:انظر: الكشف 2/286 والسبعة 609 وحجة ابن خالويه 332 وهي متواترة.
[52966]:شاذة ذكرها البحر 8/141 ولم تُروَ في المتواتر عن أبي عمرو.
[52967]:ما بين القوسين سقط من أكله.
[52968]:التبيان 1182.
[52969]:الكشاف 4/19.
[52970]:الكشاف السابق والبيان 1182.
[52971]:بل ذكره غيره بتقدير: "أهلكنا" وانظر هذين الوجهين في البحر 8/141.
[52972]:قال بهذا الوجه القرطبي في الجامع 17/52، ومكي في المشكل 2/325 كما ذكر المرجعان الوجه الثالث قبله.
[52973]:المرجعين السابقين.
[52974]:التبيان 1182 ومشكل الإعراب 2/325 وإن كان الظاهر عن مكّي الخفض.
[52975]:قال: أو على تقدير: أهلكوا. وانظر التبيان السابق.