الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{عَلَىٰ سُرُرٖ مَّوۡضُونَةٖ} (15)

قوله : { على سرر موضونة متكئين }{[66719]} . إلى قوله : { لا بارد ولا كريم } الآيات [ 17 – 47 ] .

قوله : على سرر : أي : هم على سرر ، والسرر جمع سرير{[66720]} .

ومعنى موضونة عند ابن عباس وغيره : مصفوقة{[66721]} .

قال أبو عبيدةوضونة : منسوجة مدخل{[66722]} بعضها فوق بعض ، والوضين : البطان من السيور : إذا نسج بعضه على بعض مضاعفا كحلق الدرع ، فهو فعيل في معنى مفعول{[66723]} .

وقال مجاهد : وعكرمة الموضونة : المرمولة بالذهب{[66724]} .

وقال قتادة : هي المشبكة بالذهب{[66725]} .

وعن عكرمة مشبكة بالدر والياقوت{[66726]} .

وقيل السرير الموضون هو الذي{[66727]} سطحه بمنزلة المنسوج{[66728]} ، وذلك ألين{[66729]} من الخشب ، ويقال وضنت{[66730]} الشيء بمعنى نسجته وضمنته{[66731]} .


[66719]:ساقط من ع.
[66720]:انظر: مفرادات الراغب 526، واللسان 3/944.
[66721]:انظر: جامع البيان 27/100، وتفسير القرطبي 17/201 والدر المنثور 8/8.
[66722]:ع: "دخل".
[66723]:انظر: مجاز أبي عبيدة 2/248،
[66724]:انظر: تفسير مجاهد 640 وجامع البيان 27/99، وتفسير القرطبي 17/201، وابن كثير 4/287، والدر المنثور 8/8.
[66725]:انظر: زاد المسير 8/135.
[66726]:انظر: العمدة 296، وجامع البيان 27/99، وزاد المسير 8/135 وتفسير القرطبي 17/201، وابن كثير 4/287.
[66727]:ساقط من ع.
[66728]:انظر: تفسير القرطبي 17/202.
[66729]:ح: "الاير" وهو تحريف.
[66730]:ع: "وضنة" وهو خطأ.
[66731]:انظر: مفرادات الراغب 526، واللسان 3/944.