الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{حُورٞ مَّقۡصُورَٰتٞ فِي ٱلۡخِيَامِ} (72)

ثم قال { حور مقصورات في الخيام } [ 71 ] أي : محبوسات في الخيام قصور على أزواجهن فلا يردن غيرهم{[66593]} . وقيل الخيام هنا : الحجال{[66594]} . وقيل الخيام : البيوت{[66595]} . وقال الحسن : محبوسات ليس بطوافات في الطرق{[66596]} . وقال ابن عباس : الخيمة لؤلؤة واحدة أربعة فراسخ{[66597]} في أربعة فراسخ : لها{[66598]} أربعة آلاف مصراع من ذهب{[66599]} . قال عمر بن الخطاب{[66600]} : الخيام در مجوف ، وكذلك روى ابن وهب عن ابن مسعود وهو قول ابن جبير ومجاهد والضحاك وهو مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم{[66601]} .

وقال قتادة : مسكن المؤمن في الجنة يسير الراكب الجواد فيه ثلاث ليال وأنهار جناته وما أعد الله له من الكرامة{[66602]} . وقال{[66603]} ابن زيد خيامهم في الجنة من لؤلؤ{[66604]} . قال سعيد بن جبير أدنى أهل الجنة منزلة من له قصر{[66605]} له سبعون ألف خادم في يد كل خادم صفحة فيها لون سوى لون صاحبتها وطعم سوى صاحبتها لو أطابه أهل الدنيا لأوسعهم .

وعن أنس بن مالك يرفعه : قال : أن أسفل أهل الجنة أربعين{[66606]} درجة ليقم على رأسه عشرة آلاف خادم بيد كل خادم صفحتان ، واحدة من ذهب وأخرى من فضة ، في كل واحدة لون{[66607]} ليس في الأخرى مثله ، يأكل من آخرها مثل ما يأكل من أولها ، ويجد لآخرها من اللذة مثل ما وجد لأولها ، ثم يكون ذلك رشحا كرشح المسك . وحشاؤه{[66608]} مسك لا يبولون ولا يتغوطون{[66609]} ولا يتمخطون .

وفي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم " إن أهل الجنة يلهمون فيها الحمد والتسبيح كما يلهمون النفس " {[66610]} وعن أبي هريرة قال{[66611]} : إن أدنى أهل /الجنة منزلة وما منهم دان يغدو{[66612]} الحمد عليه ويروح عشرة آلاف خادم ، ما منهم خادم إلا ومعه طريقة ليست مع صاحبه . ويروى أن الخيمة من درة بيضاء أو خضراء أو ياقوتة حمراء ، أو لؤلؤة جوفاء يرى باطنها من ظاهرها{[66613]} .

( وروى عبد الله بن{[66614]} قيس عن أبيه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال إن في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلا في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين ، يطوف عليهم المؤمنون وجنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلى رداء الكبر على وجهه في جنات عدن ){[66615]} .


[66593]:انظر: زاد المسير 8/128، وغريب القرآن وتفسيره 174، وتفسير الغريب 443.
[66594]:ح: "الحجام" وهو تحريف وانظر: جامع البيان 27/92، وتفسير القرطبي 17/188. وزاد المسير 8/126.
[66595]:انظر: كذلك جامع البيان 27/93.
[66596]:انظر: العمدة 294، وجامع البيان 27/93، والدر المنثور 7/718، والبحر المحيط 8/199.
[66597]:الفراسخ: كل ما تطاول وامتد بلا فرجة فيه فهو فرسخ، ومنه انتظرتك فرسخا من النهار أي: طويلا وفرسخت عن الحمى تباعدت. انظر: النهاية في غريب الحديث 3/429، والفائق في غريب الحديث للزمخشري 3/112.
[66598]:ع: "له".
[66599]:انظر: جامع البيان 27/93، وابن كثير 4/281، والدر المنثور 7/719.
[66600]:ع: "رضي الله عنه".
[66601]:أخرجه البخاري في كتاب بدء الخلق، باب: ما جاء في صفة الجنة وأنها مخلوقة 4/86، وكتاب التفسير – باب: حور مقصورات في الخيام 6/56. ومسلم: كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها – باب: في صفة خيام الجنة و ما للمؤمنين فيها من الأهلين 17/175، والترمذي – كتاب صفة الجنة، باب: ما جاء في صفة غرف الجنة (رقم 2648) كلهم من طريق أبي عمران الجوني عن أبي بكر بن عبد قيس. وانظر: تحفة الأشراف للمزي (رقم 9136à). وذكره ابن جرير في جامع البيان 27/93، والسيوطي في الدر المنثور 7/719 وأبو حيان في البحر المحيط 8/199.
[66602]:انظر: جامع البيان 27/94.
[66603]:ع: "قال".
[66604]:انظر: جامع البيان 27/94.
[66605]:ع: "فيه".
[66606]:ح: "أجمعين".
[66607]:ع: "واحد".
[66608]:ح: "حشاؤه".
[66609]:ع: "يغوطون".
[66610]:أخرج الإمام مسلم في كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها 18/173 والإمام أحمد في مسنده 3/349 354 و384. والدارمي في سننه كتاب الرقائق – باب: في أهل الجنة ونعيمها 2/335 والبغوي في شرح السنة – باب: صفة الجنة وأهلها وما أعد الله للصالحين فيها 15/212. و السيوطي في الجامع الصغير 1/340.
[66611]:ع: "أنه قال".
[66612]:ع : "ليغدو".
[66613]:أخرجه البغوي في شرح السنة - كتاب الفتن – باب: صفة الجنة وأهلها وما أعد الله للصالحين فيها 15/219.
[66614]:عبد الله بن قيس بن سليم بن حصار بن حرب، أبو موسى، من بني الأشعر من قحطان: صحابي، من الشجعان الولاة الفاتحين، وأحد الحكمين اللذين رضي بهما علي ومعاوية بعد حرب صفين، وفي الحديث "سيد الفوارس موسى" له 355 حديثا، سمع النبي صلى الله عليه وسلم قراءته فقال: لقد أوتي هذا مزمار من مزامير آل داود. انظر: حلية الأولياء 1/256، وصفة الصفوة 1/556، وطبقات ابن سعد 4/105 والإصابة 2/359، وغاية النهاية 1/442.
[66615]:ساقط من ع. أخرجه البخاري كتاب التفسير – سورة الرحمن 6/56 ومسلم كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها 18/175، والترمذي في صفة الجنة 4/81، رقم 2648، والإمام أحمد في مسنده 4/400 و 411 و419، وأخرجه ابن ماجة في المقدمة، باب: فيما أنكرت الجهمية 1/66، والدارمي في كتاب الرقائق باب: في خيام الجنة 2/336، والبغوي في شرح السنة كتاب الفتن باب: صفة الجنة وأهلها و ما أعد الله لعالمين فيها 15/216.