الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَصۡحَٰبُ ٱلۡمَشۡـَٔمَةِ مَآ أَصۡحَٰبُ ٱلۡمَشۡـَٔمَةِ} (9)

والثاني قوله : { وأصحاب المشئمة ما أصحاب المشئمة } [ 10 -11 ] والثالث قوله : { والسابقون السابقون } فأتى الخبر عنهم مغنيا عن البيان عنهم لدلالة الكلام على معناه {[66685]} . وفي الكلام بما {[66686]} معنى التعجب ، يعجب الله عز وجل {[66687]} نبيه عليه السلام ، أي : ماذا لهم ، و ما أعد {[66688]} لهم من نعيم أو من عذاب .

ومعنى : أصحاب الميمنة : أي : الذين أخذ {[66689]} بهم ذات اليمين إلى الجنة وهي علامة لمن نجا {[66690]} .

وكذلك أصحاب {[66691]} المشئمة ، هم الذين يؤخذ بهم ذات الشمال إلى النار . والعرب تقول لليد الشمال الشؤمى {[66692]} ، وللجانب الأيسر الأشام {[66693]} ، ومنه اليمن {[66694]} والشؤم ، وقيل إنما سموا بذلك لأنهم أعطوا كتبهم بإيمانهم أو بشمائلهم {[66695]} .

وقيل إنما {[66696]} سموا بذلك لأن الجنة عن يمين الناس والناس عن شمالهم {[66697]} .

وقيل سموا بذلك لأن أصحاب الميمنة ميامين على أنفسهم ، وأصحاب المشئمة مشائيم {[66698]} على أنفسهم ، مأخوذ من اليمن والشؤم {[66699]} .

وقال أبو العباس ثعلب : العرب تقول {[66700]} : اجعلني في يمينك ولا تجعلني في شمالك " أي {[66701]} اجعلني ضمن المتقدمين عندك ولا تجعلني من المتأخرين .

وقال في قوله تعالى { فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشئمة ما أصحاب المشئة } ، قال أصحاب الميمنة هم أصحاب التقدم ، وأصحاب المشئمة هم أصحاب التأخر {[66702]} .

وانشدوا لابن {[66703]} الدمينة :

أي بني أخي يمني يديك جعلتني *** أم صيرتين في شمالك فأفرح {[66704]}

معناه : أخبرني أنا من المتقدمين عنك أم من المتأخرين .

وقيل هذا مردود على الخبر الذي أتى : أن الله جل ذكره خلق الطيب {[66705]} من ذرية آدم صلى الله عليه وسلم في الجانب اليمين من آدم ، وخلق الخبيث من الجانب الشمال منه ، فلذلك ينادون يوم القيامة بأصحاب اليمين وأصحاب الشمال ، فذلك ستة أقوال .


[66685]:انظر: جامع البيان 27/97.
[66686]:ح: "بها مع ما".
[66687]:ساقط من ع.
[66688]:ع: "وماذا أعد لهم".
[66689]:ع: "أخذهم".
[66690]:انظر: العمدة 296، وزاد المسير 8/132.
[66691]:ع: "وأصحاب".
[66692]:ع : "الشوم" انظر: إعراب النحاس 4/324.
[66693]:انظر: تاج العروس، مادة "شأم" 8/354، وتفسير الغريب 446.
[66694]:ع: "اليمين".
[66695]:انظر: جامع البيان 27/98، وزاد المسير 8/133، وغريب القرآن 174، وتفسير الغريب 446.
[66696]:ساقط من ع.
[66697]:ع: "شمائلهم".
[66698]:ع: "مشاتيم الناس" وفي ح "مياشيم" والصواب مشائيم كما جاء في القاموس مادة "شأم".
[66699]:انظر: زاد المسير 8/133.
[66700]:ع: "يقول" وهو تصحيف.
[66701]:ع: "أو".
[66702]:انظر: العمدة 296.
[66703]:هو عبد الله بن عبيد الله بن أحمد بن الدمينة (أبو السري) شاعر من بني عامر بن قيم الله من خثعم. توفي نحو سنة 130 هـ، ومن آثاره: ديوان شعر. انظر: ترجمته في معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة 6/81.
[66704]:انظر: ديوان ابن الدمينة: 17.
[66705]:ع: "الطيبة".