اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{عَلَىٰ سُرُرٖ مَّوۡضُونَةٖ} (15)

قوله تعالى : { على سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ } .

أي : السَّابقون في الجنة على سرر ، أي : مجالسهم على سُرر ، جمع سرير{[54758]} .

وقرأ زيد{[54759]} بن علي ، وأبو السمال : «سُرَر » بفتح الراء الأولى وقد تقدم أنها لغة لبعض بني «كلب » و«تميم » .

و«المَوضُونَة » : قال ابن عباس : منسوجة بالذهب{[54760]} .

وقال عكرمة : مشبكة بالدُّر والياقوت{[54761]} .

وعن ابن عباس أيضاً : «مَوضُونةٌ » أي : مصفوفة ، لقوله تعالى في موضع : { على سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ }{[54762]} [ الطور : 20 ] .

وعنه ، وعن مجاهد أيضاً : مرمُولة بالذهب .

وقيل : «مَوضُونة » : منسوجة بقضبان الذهب مُشَبَّكةٌ بالدّر والياقوت .

و«الموضونة » : المنسوجة ، وأصله من وضَنْتُ الشَّيء ، أي ركبته بعضه على بعض .

ومنه قيل للدِّرع : «موضونة » ؛ لتراكب حلقها .

قال الأعشى : [ المتقارب ]

ومِنْ نَسْجِ دَاوُدَ موضُونَةً *** تَسِيرُ مَعَ الحَيِّ عِيراً فَعِيرَا{[54763]}

وعنه أيضاً : وضِينُ الناقة ، وهو حِزامُهَا لتراكُب طاقاته ؛ قال : [ الرجز ]

إلَيْكَ تَعْدُو قَلِقاً وضينُهَا *** مُعْتَرِضاً فِي بَطْنِهَا جَنينُهَا

مُخَالِفاً دينَ النَّصارَى دِينُهَا{[54764]} *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وقال الرَّاغب{[54765]} : «الوَضْن : نسْج الدِّرع ، ويستعار لكلّ نسج محكم » .

فجعله أصلاً في نسيج الدروع .

وقال الآخر : [ الوافر ]

أقُولُ وقَدْ دَرَأتُ لَهَا وَضِيني *** أهَذَا دِينُهُ أبداً وَدِينِي ؟{[54766]}

أي حزامي .

و«الوضينُ » : هو الحَبْل العريض الذي يكون منه الحَزْم لقوّة سداه ولُحْمته ، والسرير الموضون الذي سطحه بمنزلة المنسوج .

قال القرطبي «ومنه الوضين بطانٌ من سُيُور ينسج ، فيدخل بعضه في بعض » .


[54758]:ينظر: القرطبي 17/131.
[54759]:ينظر: المحرر الوجيز 5/241، والبحر المحيط 8/205، والدر المصون 6/255.
[54760]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/628، 629) عن ابن عباس بمعناه وعن ابن زيد. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/619) وزاد نسبته إلى سعيد بن منصور وهناد وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في "البعث".
[54761]:ذكره القرطبي في "تفسيره" (17/131).
[54762]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/629) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/218) وزاد نسبته إلى ابن المنذر والبيهقي في "البعث والنثور".
[54763]:ينظر ديوانه (71) ومجاز القرآن 2/248، والطبري 27/99، والكشاف 4/53، والبحر 8/201 والدر المصون 6/255.
[54764]:تنظر الأبيات في مجاز القرآن 2/249، والقرطبي 17/131 والبحر 8/201، والدر المصون 6/255.
[54765]:ينظر: المفردات 725.
[54766]:تقدم.