الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{بِأَنَّ رَبَّكَ أَوۡحَىٰ لَهَا} (5)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

يقول : يوحي الله إليها بأن تحدث أخبارها ، وأيضا : إن ربك أوحى لها بالكلام ، فذلك قوله :{ أوحى لها } ...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

{ يَوْمَئِذٍ تُحَدّثُ أخْبارَها } يقول : يومئذٍ تحدّث الأرض أخبارها . وتحديثها أخبارها ، على القول الذي ذكرناه عن عبد الله بن مسعود ، أن تتكلم فتقول : إن الله أمرني بهذا ، وأوحى إليّ به ، وأذِن لي فيه ...

عن إسماعيل بن عبد الملك ، قال : سمعت سعيد بن جُبير يقرأ في المغرب مرّة : «يَوْمَئِذٍ تُنَبّئ أخْبارَها » ومرة : "تُحَدّثُ أخْبارَها" ، فكأنّ معنى تحدّث كان عند سعيد : تُنَبئ ، وتنبيئها أخبارَها : إخراجها أثقالها من بطنها إلى ظهرها . وهذا القول قول عندي صحيح المعنى ، وتأويل الكلام على هذا المعنى : يومئذٍ تبّين الأرض أخبارها بالزلزلة والرّجّة ، وإخراج الموتى من بطونها إلى ظهورها ، بوحي الله إليها ، وإذنه لها بذلك ، وذلك معنى قوله : { بأنّ رَبّكَ أوْحَى لَهَا } ...

وقد ذُكر عن عبد الله أنه كان يقرأ ذلك : «يَوْمَئِذٍ تُنْبّئ أخْبارَها » وقيل : معنى ذلك أن الأرض تحدّث أخبارها مَنْ كان على ظهرها من أهل الطاعة والمعاصي ، وما عملوا عليها من خير أو شرّ ...

وقيل : عُنِي بقوله : { أوْحَى لَهَا } : أوحى إليها .

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : معناه أوحى إليها بأن ألهمها فأطاعت ...

الثاني : يعني قال لها ، قاله السدي .

الثالث : أمرها ، قاله مجاهد .

وفيما أوحى لها وجهان :

أحدهما : أوحى لها بأن تحدث أخبارها .

الثاني : بأن تخرج أثقالها .

ويحتمل ثالثاً : أوحى لها بأن تزلزل زلزالها . ...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

أي أوحى إليها بمعنى ألقى إليها من جهة تخفى ...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

فإن قلت : بم تعلقت الباء في قوله : { بِأَنَّ رَبَّكَ } ؟ قلت : بتحدّث ، معناه : تحدّث أخبارها بسبب إيحاء ربك لها ، وأمره إياها بالتحديث . ويجوز أن يكون المعنى : يومئذ تحدث بتحديث أنّ ربك أوحى لها أخبارها ، على أن تحديثها بأن ربك أوحى لها تحديث بأخبارها ...

تفسير القرآن للمراغي 1371 هـ :

أي إن ما يكون للأرض يومئذ إنما هو بأمر إلهي خاص ، فيقول لها : كوني خرابا ، كما قال لها حين بدء النشأة الأولى : كوني أرضا ، وإنما سمى ذلك وحيا ؛ لأنه أتى على خلاف ما عهد منذ نشأة الأرض ، قاله الأستاذ الإمام . ...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وقوله : { بأن ربك أوحى لها } يجوز أن يتعلق بفعل { تحدث } والباء للسببيَّة ، أي تحدث أخبارها بسبب أن الله أمرها أن تحدث أخبارها .

ويجوز أن يكون بدلاً من { أخبارها } وأظهرت الباء في البدل لتوكيد تعدية فعل { تحدث } إليه ، وعلى كلا الوجهين قد أجملت أخبارها وبينها الحديث السابق .

وأطلق الوحي على أمر التكوين ، أي أوجَدَ فيها أسباب إخراج أثقالها فكأنه أسرَّ إليها بكلام كقوله تعالى : { وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً } [ النحل : 68 ] الآيات . «

وعُدي فعل { أوحى } باللام لتضمين { أوحى } معنى قال كقوله تعالى : { فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً } [ فصلت : 11 ] ، وإلا فإن حق { أوحى } أن يتعدى بحرف ( إلى ) .

والقول المضمَّن هو قول التكوين قال تعالى : { إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون } [ النحل : 40 ] .

وإنما عُدل عن فعل : قال لها إلى فعل { أوحى لها } لأنه حكاية عن تكوين لا عن قول لفظي .

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

فما فعلته الأرض إنّما كان بوحي ربّها ، وهي لا تتوانى في تنفيذ أمر الرّب . وعبارة «أوحى » إنّما هي لبيان أنّ حديث الأرض خلاف طبيعتها ، ولا يتيسر ذلك سوى عن طريق الوحي الإلهي . ...