فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{بِأَنَّ رَبَّكَ أَوۡحَىٰ لَهَا} (5)

{ بأن ربك أوحى لها } متعلق بتحدث ، أو بنفس أخبارها ، والباء زائدة ، وقيل : سببية ، أي بسبب إيحاء الله إليها ، قال الفراء : تحدث أخبارها بوحي الله وإذنه لها ، واللام في لها بمعنى ( إلى ) ، وإنما أوثرت على ( إلى ) لموافقة الفواصل . العرب تضع لام الصفة موضع إلى ، كذا قال أبو عبيدة .

وقيل : إن أوحى يتعدى باللام تارة وبإلى أخرى ، وقيل : إن اللام على بابها من كونها العلة ، والموحى إليه محذوف وهو الملائكة ، والتقدير أوحى إلى الملائكة لأجل الأرض ، أي لأجل ما يفعلون فيها ، والأول أولى .