الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{بِأَنَّ رَبَّكَ أَوۡحَىٰ لَهَا} (5)

ثم قال : { يومئذ تحدث أخبارها }( {[77025]} ) [ أي ]( {[77026]} ) : يقول الله جل ذكره لها : قولي ، فتقول : إن الله أمرني بهذا وأوحى إلي [ ربي ]( {[77027]} ) فأخرجت( {[77028]} ) ما في بطني من بني آدم : هذا معنى قول( {[77029]} ) ابن مسعود أنها تتكلم فتقول ذلك( {[77030]} ) .

وكان ابن جبير يقرأ : " يومئذ بتين أخبارها " ( {[77031]} ) [ على معنى : تبين ما في بطنها فتجعله على ظهرها .

وكان الطبري يختار في معناها : يومئذ تبين أخباره ]( {[77032]} ) بالزلزلة والرجة وإخراج الموتى من بطنها إلى ظهرها [ بوحي ]( {[77033]} ) الله إليها وإذنه لها في ذلك . وهو معنى قوله : { بأن ربك أوحى لها }( {[77034]} ) .

وقيل : معناه : يومئذ تكون الزلزلة وإخراج الأرض أثقالها [ تحدث ]( {[77035]} ) الأرض أخبار( {[77036]} ) من كان عليها من أهل الطاعة وأهل المعصية وما عملوا على ظهرها في الدنيا من خير أو شر( {[77037]} ) .

قال سفيان { تحدث أخبارها } " هو ما عمل عليها من خير أو شر " ( {[77038]} ) .

قال سفيان " بأن [ ربك ]( {[77039]} ) أوحى لها " ، أي أعلمها بذلك( {[77040]} ) .

قال ابن زيد : { أوحى } ، أي : أوحى إليها( {[77041]} ) .

قال ابن زيد : " تحدث أخبارها " هو " ما كان فيها وعلى ظهرها من أعمال العباد " ( {[77042]} ) .

وقال( {[77043]} ) مجاهد : " تخبر الناس بما عملوا عليها " ( {[77044]} ) .

ومعنى : ٍ{ أوحى لها } : أفهمها وألهمها( {[77045]} ) .


[77025]:بعد هذه الآية قوله تعالى ﴿بأن ربك أوحى لها﴾.
[77026]:زيادة من أ، ث.
[77027]:م: ربه.
[77028]:ث: فأخوجت.
[77029]:أ: هذا قول.
[77030]:انظر: جامع البيان 30/266.
[77031]:أ: إخراجها. وانظر: هذه القراءة عن ابن جبير في المحرر 16/348. وأما في جامع البيان 30/266 فقد أخرج عنه الطبري أنه قرأ: "يومئذ تنبئ أخبارها" واعتبر "تنبئ" بمعنى "تبين". وانظر: الدر 8/593.
[77032]:ما بين معقوفتين [على معنى - أخبارها] ساقط من م.
[77033]:م: يوحي.
[77034]:انظر: اختيار الطبري في جامع البيان 30/266.
[77035]:م: تحت.
[77036]:أ: أخبارها.
[77037]:أ: من خير وشر.
[77038]:جامع البيان 30/267 وتفسير القرطبي 20/149.
[77039]:زيادة ليست في جميع النسخ.
[77040]:انظر: جامع البيان 30/267.
[77041]:ث: أوحى لها إليها. وانظر: المحرر 16/348، وهو قول ابن عباس في جامع البيان 30/267 وزاد المسير 9/203.
[77042]:جامع البيان 30/267.
[77043]:أ، ث: قال.
[77044]:المصدر السابق وتفسير مجاهد: 742.
[77045]:ث: اسمها واسمها (تحريف.