المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{۞هَيۡهَاتَ هَيۡهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ} (36)

36- إن ما وعدكم به بعيد جداً ، ولن يكون أبداً .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{۞هَيۡهَاتَ هَيۡهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ} (36)

وقوله { هيهات هيهات } استبعاد ، وهذه كلمة لها معنى الفعل ، التقدير بعد كذا ، فطوراً تلي الفاعل دون لام تقول هيهات مجيء زيد أَي بعد ذلك ، ومنه قول جرير : [ الطويل ]

فأيهات أيهات العقيق ومن به . . . وأيهات خل بالعقيق نواصله{[8481]}

وأحياناً يكون الفاعل محذوفاً وذلك عند اللام كهذه الآية ، التقدير بعد الوجود لما توعدون ، ومن حيث كانت هذه اللفظة بمعنى الفعل أشبهت الحروف مثل صه وغيرها ، فلذلك بنيت على الفتح{[8482]} ، وهذه قراءة الجماعة بفتح التاء وهي مفرد سمي به الفعل في الخبر ، أي بعد ، كما أَن شتان اسم افترق وعرف تسمية الفعل أَن يكون في الأمر كصه وحسن{[8483]} ، وقرأ أبو جعفرٍ «هيهاتِ هيهاتِ » بكسر التاء غير منونة ، وقرأها عيسى بن عمر وأَبو حيوة بخلاف عنه «هيهاتٍ هيهاتٍ » بتاء مكسورة منونة وهي على هاتين القراءتين عند سيبويه جمع «هيهات » وكان حقها أَن تكون «هيهاتي » إلا أن ضعفها لم يقتض إظهار الياء فقال سيبويه رحمه الله هي مثل بيضات أَراد في أَنها جمع فظن بعض النحاة أَنه أَراد في اتفاق المفرد فقال واحد «هيهات » هيهة وليس كما قال ، وتنوين عيسى على إرادة التنكير وترك التعريف ، وقرأ عيسى الهمداني «هيهاتْ » بتاء ساكنة وهي على هذا الجماعة لا مفرد ، وقرأها كذلك الأعرج ، ورويت عن أَبي عمرو وقرأ أبو حيوة «هيهاتٌ » بتاء مرفوعة منونة وهذا على أَنه اسم معرب مستقل وخبره { توعدون } أي البعد لوعدكم ، كما تقول النجح لسعيكم{[8484]} ، وروي عن أَبي حيوة «هيهاتُ » بالرفع دون تنوين ، وقرأ خالد بن إلياس «هيهاتاً هيهاتاً » بالنصب والتنوين والوقف على «هيهات » من حيث هي مبنية بالهاء ، ومن قرأ بكسر التاء وقف بالتاء ، وفي اللفظة لغات «هيها وهيهات وهيهان وأيهات وهيهات وهيهاتاً وهيهاء »{[8485]} قال رؤبة ، «هيهاه » من منخرق «هيهاوه »{[8486]} ، وقرأ ابن أَبي عبلة «هيهات هيهات ما توعدون » بغير لام .


[8481]:البيت لجرير بن عطية الخطفي كما قال المؤلف، وهو من قصيدة له يرد على الفرزدق فيما كان بينهما، والرواية في الديوان: فأيهات أيهات العقيق ومن به وأيهات وصل بالعقيق تواصله والبيت في اللسان (هيه)، والرواية فيه: فهيهات هيهات العقيق وأهله وهيهات خل بالعقيق نحاوله والعقيق: واد بالعالية. قال في اللسان: "وهيهات: كلمة معناها البعد، والتاء مفتوحة مثل كيف وأصلها هاء، وناس يكسرونها على كل حال بمنزلة نون التثنية".
[8482]:مذهب البصريين أن هذه الألفاظ (هيهات، وصه، ومه) وأمثالها أسماء حقيقة ونابت عن الفعل في لفظه فهي بمعناه، وهب المعروفة بأنها "أسماء الأفعال"، ومذهب الكوفيين أنها أفعال حقيقة، وهذه الأسماء لا موضع لها من الإعراب، وهيهات اسم فعل ماض بمعنى بعد، كما أن "شتان" بمعنى افتراق، و "مه" اسم فعل أمر بمعنى: انكفف عن فعل هذا الشيء.
[8483]:"صه": اسم فعل أمر بمعنى اسكت، و "هس": اسم فعل أمر فيه زجر للغنم كما أن "عدس" زجر للبغل، و "هلا" للجواد.
[8484]:قال أبو الفتح ابن جني: "من قال: هيهاة هيهاة" فإنه يكتبها بالهاء لأن ذلك يحتمل أمرين: أحدهما أم يكون أخلصها اسما معربا فيه معنى البعد ولم يجعله اسما للفعل فيبنيه كما بنى الناس غيره، وقوله تعالى: {لما توعدون} خبر عنه، كأنه قال: البعد لوعدكم، كما يقول القائل: الخلف لموعدك. والأمر الآخر أن تكون مبنية على الضم، كما بنيت تكتب بالتاء.
[8485]:حكى بعض العلماء في "هيهات" ستا وثلاثين لغة: هيهاه، وأيهاه، وهيهات، وأيهات، وهيهان، وأيهان، وكل واحدة من هذه الست مضمومة الآخر ومفتوحته ومكسورته، وكل واحد منونة وغير منونة، بل حكى بعضهم زيادة على ذلك: هيهاك، وأيهاك، وأيهاء، وأيهاه، وهيهاء، وهيهاه. (حاشية الصبان على شرح الأشموني).
[8486]:هذا البيت من قصيدة لرؤبة بن العجاج يصف المفازة والسراب، يقول في مطلعها: وبلد عامية أعماؤه كأن لون أرضه سماؤه والرواية في الديوان "في منخرق" بدلا من "من منخرق"، قال أبو الفتح: "كأنه قال: بعد بعده، وهو كقولهم: جن جنونه، وضل ضلاله، وقولهم: موت مائت، وشعر شاعر على طريقة المبالغة، وهيهاؤه إذا فعلا له، كزلزاله وقلقاله، والهمزة فيه منقلبة عن ياء؛ لأنه من باب حاحيت وعاعيت". والبيت في اللسان (هيه)، وقد نسبه للعجاج، وذكر بعده عن ابن سيده أن ابن جني أنشده ولم يفسره، ثم قال ابن سيده: "ولا أدري ما معنى "بهاؤه". وقد رأيت ما نقلناه عن ابن جني من توضيح للمراد بهيهاؤه. وبهذا فسره ابن بري أيضا.
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{۞هَيۡهَاتَ هَيۡهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ} (36)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{هيهات هيهات لما توعدون}، يقول: هذا حديث قد درس، فلا يذكر.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وهذا خبر من الله جلّ ثناؤه عن قول الملأ من ثمود أنهم قالوا:"هَيْهاتَ هَيْهاتَ" أي بعيد ما توعدون أيها القوم، من أنكم بعد موتكم ومصيركم ترابا وعظاما مخرجون أحياء من قبوركم، يقولون: ذلك غير كائن...

عن ابن عباس، في قوله: "هَيْهاتَ هَيْهاتَ "يقول: بعيد بعيد...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

ثم قالوا لهم "هيهات هيهات لما توعون "من البعث، والنشور، والجزاء بالثواب والعقاب... ومعنى "هيهات ": بعد الأمر جدا حتى امتنع...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ثم استأنفوا التصريح بما دل عليه الكلام من استبعادهم ذلك فقالوا: {هيهات هيهات} أي بعد بعد جداً بحيث صار ممتنعاً، ولم يرفع ما بعده به بل قطع عنه تفخيماً له، فكان كأنه قيل: لأيّ شيء هذا الاستبعاد؟ فقيل: {لما توعدون}.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 35]

ثم يزيد المترفون هنا إنكار البعث بعد الموت والبلى؛ ويعجبون من هذا الرسول الذي ينبئهم بهذا الأمر الغريب. أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما أنكم مخرجون؟ هيهات هيهات لما توعدون: إن هي إلا حياتنا الدنيا، نموت و نحيا، وما نحن بمبعوثين.. ومثل هؤلاء لا يمكن أن يدركوا حكمة الحياة الكبرى؛ ودقة التدبير في أطوارها للوصول بها إلى غايتها البعيدة. هذه الغاية التي لا تتحقق بكمالها في هذه الأرض. فالخير لا يلقى جزاءه الكامل في الحياة الدنيا. والشر كذلك. إنما يستكملان هذا الجزء هنالك، حيث يصل المؤمنون الصالحون إلى قمة الحياة المثلى، التي لا خوف فيها ولا نصب، ولا تحول فيها ولا زوال -إلا أن يشاء الله- ويصل المرتكسون المنتكسون إلى درك الحياة السفلية التي تهدر فيها آدميتهم، ويرتدون فيها أحجارا، أو كالأحجار! مثل هؤلاء لا يدركون هذه المعاني؛ ولا يستدلون من أطوار الحياة الأولى -التي سبقت في السورة- على أطوارها الأخيرة؛ ولا ينتبهون إلى أن القوة المدبرة لتلك الأطوار لا تقف بالحياة عند مرحلة الموت والبلى كما يظنون.. لذلك هم يستعجبون ويعجبون من ذلك الذي يعدهم أنهم مخرجون؛ ويستبعدون في جهالة أن ذلك يكون؛ ويجزمون في تبجح بأن ليس هنالك إلا حياة واحدة وموت واحد. يموت جيل ويحيا بعده جيل. فأما الذين ماتوا، وصاروا ترابا وعظاما، فهيهات هيهات الحياة لهم، كما يقول ذلك الرجل الغريب! وهيهات هيهات البعث الذي يعدهم به، وقد صاروا عظاما ورفاتا...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 35]

ومن ثمّ أنكروا المعاد، الذي كان دوماً سدّاً منيعاً لأتباع الشهوات وأرباب اللذّات، وقالوا: (أيعدكم أنّكم إذا متّم وكنتم تراباً وعظاماً أنّكم مخرجون) لتعيشون حياة جديدة... (هيهات هيهات لما توعدون) فقد تساءل الكفّار: هل يمكن البعث والناس قد أصبحوا تراباً وتبعثرت ذرّاتهم هنا وهناك؟ إنّ ذلك مستحيل!!