المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَٰلَٰتِ ٱللَّهِ وَيَخۡشَوۡنَهُۥ وَلَا يَخۡشَوۡنَ أَحَدًا إِلَّا ٱللَّهَۗ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ حَسِيبٗا} (39)

39- الذين يُبلِّغون إلى الناس رسالات الله كما أنزلها ، ويخافونه ولا يخافون أحدا سواه ، وكفي أن يكون الله هو الرقيب المحاسب .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَٰلَٰتِ ٱللَّهِ وَيَخۡشَوۡنَهُۥ وَلَا يَخۡشَوۡنَ أَحَدًا إِلَّا ٱللَّهَۗ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ حَسِيبٗا} (39)

قوله تعالى : { الذين يبلغون رسالات الله } يعني سنة الله في الأنبياء الذين يبلغون رسالات الله ، { ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله }أي : لا يخشون قالة الناس ولائمتهم فيما أحل الله لهم وفرض عليهم ، { وكفى بالله حسيباً } حافظاً لأعمال خلقه ومحاسبهم .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَٰلَٰتِ ٱللَّهِ وَيَخۡشَوۡنَهُۥ وَلَا يَخۡشَوۡنَ أَحَدًا إِلَّا ٱللَّهَۗ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ حَسِيبٗا} (39)

{ الذين يبلغون رسالات الله } صفة للذين خلوا أو مدح لهم منصوب أو مرفوع ، وقرئ " رسالة الله " { ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله } تعريض بعد تصريح . { وكفى بالله حسيبا } كافيا للمخاوف أو محاسبا فينبغي أن لا يخشى إلا منه .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَٰلَٰتِ ٱللَّهِ وَيَخۡشَوۡنَهُۥ وَلَا يَخۡشَوۡنَ أَحَدًا إِلَّا ٱللَّهَۗ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ حَسِيبٗا} (39)

وقرأ ابن مسعود «الذين بلغوا رسالات الله ، وقوله { ولا يخشون أحداً إلا الله } تعريض بالعتاب الأول في خشية النبي عليه السلام الناس ، ثم رد الأمَر كله إلى الله وأنه المحاسب على جميع الأعمال والمعتقدات { وكفى } به لا إله إلا هو ، ويحتمل أن يكون { حسيباً } بمعنى محسب أي كافياً .