المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{إِذۡ نَادَىٰ رَبَّهُۥ نِدَآءً خَفِيّٗا} (3)

3- حين التجأ إلي الله ودعاه في خفية عن الناس .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{إِذۡ نَادَىٰ رَبَّهُۥ نِدَآءً خَفِيّٗا} (3)

قوله تعالى : { إذ نادى } ، دعا ، { ربه } ، في محرابه { نداءً خفياً } ، دعا سراً من قومه في جوف الليل .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{إِذۡ نَادَىٰ رَبَّهُۥ نِدَآءً خَفِيّٗا} (3)

{ إذ نادى ربه نداء خفيا } لأن الإخفاء والجهر عند الله سيان ، والإخفاء أشد إخباتا وأكثر إخلاصا أو لئلا يلام على طلب الولد في إبان الكبر ، أو لئلا يطلع عليه مواليه الذين خافهم ، أو لأن ضعف الهرم أخفى صوته ، واختلف في سنه حينئذ فقيل ستون ، وقيل سبعون ، وقيل خمس وسبعون ، وقيل خمس وثمانون ، وقيل تسع وتسعون .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{إِذۡ نَادَىٰ رَبَّهُۥ نِدَآءً خَفِيّٗا} (3)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

يقول: إذ دعا ربه دعاء سرا، وإنما دعا ربه عز وجل سرا؛ لئلا يقول الناس: انظروا إلى هذا الشيخ الكبير، يسأل الولد على كبره.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"إذْ نادَى رَبّهُ نِدَاءً خَفِيّا" يقول حين دعا ربه، وسأله بنداء خفيّ، يعني: وهو مستسرّ بدعائه ومسألته إياه ما سأل كراهته منه للرياء...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

قال بعضهم: {نداء خفيا} في قلبه على الإخلاص من غير أن ينطق. وقال بعضهم: {نداء خفيا} عن قومه ومن حضره.

يحتمل وجهين: أحدهما: أخفاه، وأسره منهم، إخلاصا لله تعالى وإصفاء له. والثاني: أخفاه، وأسره منهم، حياء أن يعيبوه أنه سأل ربه الولد في وقت كبره وإياسه، والله أعلم.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

راعى سنة الله في إخفاء دعوته، لأنّ الجهر والإخفاء عند الله سيان، فكان الإخفاء أولى، لأنه أبعد من الرياء وأدخل في الإخلاص. وعن الحسن نداء لا رياء فيه، أو أخفاه لئلا يلام على طلب الولد في إبَّان الكبرة والشيخوخة. أو أسره من مواليه الذين خافهم. أو خفت صوته لضعفه وهرمه...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

وقوله {نادى} معناه بالدعاء والرغبة. واختلف في معنى» إخفائه «هذا النداء، فقال ابن جريح ذلك لأن الأعمال الخفية أفضل وأبعد من الرياء، ومنه قول النبي عليه السلام «خير الذكر الخفي 9» وقال غيره يستحب الإخفاء بين العبد ومولاه في الأعمال التي يزكو بها البشر، وفي الدعاء الذي هو في معنى العفو والمغفرة لأنه يدل من الإنسان على أنه خير فإخفاؤه أبعد من الرياء، وأما دعاء {زكرياء} وطلبه فكان في أمر دنيوي وهو طلب الولد فإنما إخفاوه لئلا يلومه الناس في ذلك، وليكون على أول أمره إن أجيب نال بغيته وإن لم يجب لم يعرف أحد بذلك. ويقال: وصف بالخفاء لأنه كان في جوف الليل.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

إنْ قيل من شرط النداء الجهر فكيف الجمع بين كونه نداء وخفيا، والجواب من وجهين:

الأول: أنه أتى بأقصى ما قدر عليه من رفع الصوت إلا أن الصوت كان ضعيفا لنهاية الضعف بسبب الكبر،فكان نداء نظرا إلى قصده وخفيا نظرا إلى الواقع. الثاني: أنه دعا في الصلاة لأن الله تعالى أجابه في الصلاة لقوله تعالى: {فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى} فكون الإجابة في الصلاة يدل على كون الدعاء في الصلاة فوجب أن يكون النداء فيها خفيا.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{إذ نادى} ظرف الرحمة {ربه}.

ولما قدم تشريفه بالذكر والرحمة والاختصاص بالإضافة إليه فدل ذلك على كمال القرب، قال: {نداء خفياً} أي كما يفعل المحب القريب مع حبيبه المقبل عليه في قصد خطاب السر الجامع بين شرف المناجاة ولذاذة الانفراد بالخلوة، فأطلع سبحانه عليه لأنه يعلم السر وأخفى.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

{إذ نادى ربه} ظرف ل {رحمتِ}. أي رحمة الله إياه في ذلك الوقت، أو بدل من {ذكر،} أي اذكر ذلك الوقت.

والنداء: أصله رفع الصوت بطلب الإقبال. وتقدم عند قوله تعالى: {ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان} في سورة آل عمران (193) وقوله: {ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها} في [سورة الأعراف: 43]. ويطلق النداء كثيراً على الكلام الذي فيه طلب إقبال الذات لعمل أو إقبال الذهن لوعي كلام، فلذلك سميت الحروف التي يفتتح بها طلب الإقبال حروف النداء. ويطلق على الدعاء بطلب حاجة وإن لم يكن فيه نداء لأن شأن الدعاء في المتعارف أن يكون جهراً، أي تضرعاً لأنه أوقع في نفس المدعو. ومعنى الكلام: أن زكرياء قال: يا رب، بصوت خفي.

وإنما كان خفياً لأن زكرياء رأى أنه أدخل في الإخلاص مع رجائه أنّ الله يجيب دعوته لئلا تكون استجابته مما يتحدث به الناس، فلذلك لم يدعه تضرعاً وإن كان التضرع أعون على صدق التوجه غالباً، فلعل يقين زكرياء كاف في تقوية التوجه، فاختار لدعائه السلامة من مخالطة الرياء. ولا منافاة بين كونه نداء وكونه خفياً، لأنه نداء من يسمع الخفاء.

والمراد بالرحمة: استجابة دعائه، كما سيصرح به بقوله: {يا زكرياء إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى} [مريم: 7]. وإنما حكي في الآية وصف دعاء زكرياء كما وقع فليس فيها إشعار بالثناء على إخفاء الدعاء.

زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :

و {خفيا} صفة مبالغة من خفي، أي أنه بالغ في إخفاء دعائه فلا يعلمه قومه، ولأنه مناجاة لله وضراعة إليه، وهو لا يلتجأ إلا إليه وحده... وفي هذا إشارة إلى أن الدعاء تضرع وفي الجهر به اعتداء؛ لأنه يكون فيه دعوة لغير الله وشكوى للناس من ربه.

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

...النداء إذن طلب الإقبال عليك، لكن هل يصح أن يكون النداء لله تعالى بهذا المعنى؟ إنك لا تنادى إلا البعيد عنك الذي تريد أن تستدنيه منك.

فكيف تنادى ربك تبارك وتعالى وهو أقرب إليك من حبل الوريد؟ وكيف تناديه سبحانه وهو يسمعك حتى قبل أن تتكلم؟ فإذا كان إقباله عليك موجودا في كل وقت، فما الغرض من النداء هنا؟.

نقول: الغرض من النداء: الدعاء. ووصف النداء هنا بأنه: {نداء خفيا} لأنه ليس كنداء الخلق للخلق، يحتاج إلى رفع الصوت حتى يسمع، إنه نداء لله تبارك وتعالى الذى يستوى عنده السر والجهر، وهو القائل:

{وأسروا قولكم أو اجهروا به إنه عليم بذات الصدور} (سورة الملك 13).

ومن أدب الدعاء أن ندعوه سبحانه كما أمرنا:

{ادعوا ربكم تضرعا وخفية.. "55 "} (سورة الأعراف).

وهو سبحانه: {فإنه يعلم السر وأخفي "7 "} (سورة طه) أي: وما هو أخفي من السر؛ لأنه سبحانه قبل أن يكون سرا، علم انه سيكون سرا. لذلك، جعل الحق سبحانه أحسن الدعاء الدعاء الخفي؛ لأن الإنسان قد يدعو ربه بشيء، إن سمعه غيره ربما استنقصه، فجعل الدعاء خفيا بين العبد وربه حتى لا يفتضح أمره عند الناس.

أما الحق سبحانه فهو ستار يحب الستر حتى على العاصين، وكذلك ليدعو العبد ربه بما يستحي أن يذكره أمام الناس، وليكون طليقا في الدعاء فيدعو ربه بما يشاء؛ لأنه ربه ووليه الذي يفزع إليه. وإن كان الناس يحزنون ويتضجرون أن سألتهم أدنى شيء، فإن الله تعالى يفرح بك أن سألته.

لكن لماذا أخفى زكريا دعاءه؟.

دعا زكريا ربه أن يرزقه الولد، ولكن كيف يتحقق هذا المطلب وقد بلغ من الكبر عتيا وامرأته عاقر؟ فكأن الأسباب الموجودة جميعها معطلة عنده؛ لذلك توجه إلى الله بالدعاء: يا رب لا ملجأ لي إلا أنت فأنت وحدك القادر على خرق الناموس والقانون، وهذا مطلب من زكريا جاء في غير وقته.

أخفاه أيضا لأنه طلب الولد في وجود أبناء عمومته الذين سيحملون منهجه من بعده، إلا أنه لم يأتمنهم على منهج الله؛ لأن ظاهر حركتهم في الحياة غير متسقة مع المنهج، فكيف يأتمنهم على منهج الله وهم غير مؤتمنين على أنفسهم؟ فإذا دعا زكريا ربه أن يرزقه الولد ليرث النبوة من بعده، فسوف يغضب هؤلاء من دعاء زكريا ويعادونه؛ لذلك جاء دعاؤه خفيا يسره بينه وبين ربه تعالى. لقد أوضح زكريا عليه السلام العلة في ذلك في الآيات القادمة فقال: {يرثني ويرث من آل يعقوب.. "6 "} (سورة مريم).

إذن: فالعلة في طلب الولد دينية محضة، لا يطلب لمغنم دنيوي، إنما شغفه بالولد أنه لم يأمن القوم من بعده على منهج الله وحمايته من الإفساد.

لذلك قوله: (يرثني) هنا لا يفهم منه ميراث المال كما يتصوره البعض؛ أن الأنبياء لا يورثون، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم" نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقه".

وبذلك يخرج النبي من الدنيا دون أن ينتفع أحد من أقاربه بماله حتى الفقراء منهم. فالمسألة مع الأنبياء خالصة كلها لوجه الله تعالى؛ لذلك قال بعدها: {ويرث من آل يعقوب.. "6 "} (سورة مريم)

أي: النبوة التي تناقلوها. فلا يستقيم هنا أبدا أن نفهم الميراث على أنه ميراث المال أو متاع الدنيا الفاني...

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

فقد كان يعيش الإحساس بحضور الله في حياته وهيمنته على وجدانه، بحيث يناديه بشكل طبيعي، كما ينادي أيّ موجود حيّ في عالم الحس والشهود، لأن غياب الله عن العيان لا يحجب رؤيته في عالم الوجدان. وهكذا وقف زكريا لينادي ربه، ليُسْمِعَهُ حاجته، ولكنه لم يطلق صوته عالياً، بل تحدث بما يشبه الهمس الخفيّ، لشعوره بالخشوع عند الحديث معه، وإدراكه بأن الله لا يحتاج إلى الجهر بالصوت، ليسمع نداء عبده، لأنه يعلم السرّ وأخفى، ويسمع وساوس الصدور، فكيف لا يسمع تمتمات الشفاه؟!...