المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَطَلۡحٖ مَّنضُودٖ} (29)

28 - في شجر من النبق مقطوع شوكه ، وشجر من الموز متراكب ثمره بعضه فوق بعض ، وظل منبسط لا يذهب ، وماء منصب في آنيتهم حيث شاءوه ، وفاكهة كثيرة الأنواع والأصناف لا مقطوعة في وقت من الأوقاف ، ولا ممنوعة عمن يُريدها ، وفرش عالية ناعمة .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَطَلۡحٖ مَّنضُودٖ} (29)

قوله تعالى : { وطلح } أي : موز ، واحدتها طلحة ، عن أكثر المفسرين . وقال الحسن بن سعد قال : قرأ رجل عند علي رضي الله ، عنه : { وطلح منضود } فقال : وما شأن الطلح ؟ إنما هو : طلع منضود ، ثم قرأ : { طلعها هضيم } قلت : يا أمير المؤمنين إنها في الصحف بالحاء أفلا نحولها ؟ فقال : إن القرآن لا يهاج اليوم ولا يحول . والمنضود المتراكم الذي نضد بالحمل من أوله إلى آخره ، ليست له سوق بارزة ، قال مسروق : أشجار الجنة من عروقها إلى أفنانها ثمر كله .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَطَلۡحٖ مَّنضُودٖ} (29)

وطلح منضود ) . . والطلح شجر من شجر الحجاز من نوع العضاة فيه شوك . ولكنه هنا منضود معد للتناول بلا كد ولا مشقة .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَطَلۡحٖ مَّنضُودٖ} (29)

وقوله : وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ أما الفرّاء فعلى قراءة ذلك بالحاء وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ وكذا هو في مصاحف أهل الأمصار . ورُوي عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه أنه كان يقرأ «وَطَلْعٍ مَنْضُودٍ » بالعين .

حدثنا عبد الله بن محمد الزهريّ ، قال : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا زكريا ، عن الحسن بن سعد ، عن أبيه رضي الله عنه ، قرأها «طَلْعٍ مَنْضُودٍ » .

حدثنا سعيد بن يحيى الأموي ، قال : ثني أبي ، قال : حدثنا مجاهد ، عن الحسن بن سعد ، عن قيس بن سعد ، قال : قرأ رجل عند عليّ وَطَلْحَ مَنْضُودٍ فقال عليّ : ما شأن الطلح ، إنما هو : وَطَلْعٍ مَنْضُودٍ ، ثم قرأ طَلْعُها هَضِيمٌ فقلنا أو لا نحوّلهُا ، فقال : إن القرآن لا يهاج اليوم ولا يحوّل . وأما الطلح فإن المعمر بن المثنى كان يقول : هو عند العرب شجر عظام كثير الشوك ، وأنشد لبعض الحُداة :

بَشّرَها دَلِيلُها وَقالا *** غَدا تَرَيْنَ الطّلْحَ والْحِبالا

وأما أهل التأويل من الصحابة والتابعين فإنهم يقولون : إنه هو الموز .

حدثنا حميد بن مسعدة ، قال : حدثنا بشر بن المفضل ، قال : حدثنا سليمان التيميّ ، عن أبي سعيد ، مولى بني رَقاشِ ، قال : سألت ابن عباس عن الطلح ، فقال : هو الموز .

حدثني يعقوب ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا سليمان التيميّ ، قال : حدثنا أبو سعيد الرقاشيّ ، أنه سمع ابن عباس يقول : الطلح المنضود : هو الموز .

حدثني يعقوب وأبو كُرَيب ، قالا : حدثنا ابن عُلَية ، عن سليمان ، قال : حدثنا أبو سعيد الرّقاشيّ ، قال قلت لابن عباس : ما الطلح المنضود ؟ قال : هو الموز .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا المعتمر ، عن أبيه ، قال : حدثنا أبو سعيد الرقاشيّ ، قال : سألت ابن عباس عن الطلح ، فقال : هو الموز .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن التيمي ، عن أبي سعيد الرقاشيّ ، عن ابن عباس وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ قال : الموز .

قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن الكلبيّ ، عن الحسن بن سعيد ، عن عليّ رضي الله عنه وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ قال : الموز .

حدثني يعقوب ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا أبو بشر ، عن رجل من أهل البصرة أنه سمع ابن عباس يقول في الطلح المنضود : هو الموز .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ قال : موزكم لأنهم كانوا يُعجبون بوجَ وظلاله من طلحه وسدره .

حدثنا محمد بن سنان ، قال : حدثنا أبو حُذيفة ، قال : حدثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن عطاء ، في قوله : وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ قال : الموز .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا هوذة بن خليفة ، عن عوف ، عن قسامة ، قال : الطلح المنضود : هو الموز .

قال : ثنا سليمان ، قال : حدثنا أبو هلال ، عن قتادة ، في قول الله : وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ قال : الموز .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ قال : الموز .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ كنا نحدّث أنه الموز .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ قال الله أعلم ، إلا أن أهل اليمن يسمون الموز الطلح .

وقوله : مَنْضُودٍ يعني أنه قد نُضِدَ بعضُه على بعض ، وجمع بعضه إلى بعض . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : وَطَلْحَ مَنْضُودٍ قال : بعضه على بعض .

حدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ متراكم ، لأنهم يعجبون بوجّ وظلاله من طلحة وسدره .