المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَإِن لَّمۡ تَأۡتُونِي بِهِۦ فَلَا كَيۡلَ لَكُمۡ عِندِي وَلَا تَقۡرَبُونِ} (60)

60- فإن لم تحضروا أخاكم هذا ، فليس عندي لكم طعام ، ولا تحاولوا أن تأتوني مرة أخرى .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَإِن لَّمۡ تَأۡتُونِي بِهِۦ فَلَا كَيۡلَ لَكُمۡ عِندِي وَلَا تَقۡرَبُونِ} (60)

قوله تعالى : { فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي } ، أي : ليس لكم عندي طعام أكيله لكم { ولا تقربون } أي : لا تقربوا داري وبلادي بعد ذلك وهو جزم على النهي .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَإِن لَّمۡ تَأۡتُونِي بِهِۦ فَلَا كَيۡلَ لَكُمۡ عِندِي وَلَا تَقۡرَبُونِ} (60)

ثم رهبهم بعدم الإتيان به ، فقال : { فَإِنْ لَمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلَا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي وَلَا تَقْرَبُونِ } وذلك لعلمه باضطرارهم إلى الإتيان إليه ، وأن ذلك يحملهم على الإتيان به .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فَإِن لَّمۡ تَأۡتُونِي بِهِۦ فَلَا كَيۡلَ لَكُمۡ عِندِي وَلَا تَقۡرَبُونِ} (60)

القول في تأويل قوله تعالى : { فَإِن لّمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلاَ كَيْلَ لَكُمْ عِندِي وَلاَ تَقْرَبُونِ } .

يقول تعالى ذكره مخبرا عن قيل يوسف لإخوته : فإنْ لَمْ تَأَتُونِي بِهِ بأخيكم من أبيكم ، فَلاَ كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي يقول : فليس لكم عندي طعام أكيله لكم ، وَلا تَقْرَبُونِ يقول : ولا تقربوا بلادي .

وقوله : وَلا تَقْرَبُونِ في موضع جزم بالنهي ، والنون في موضع نصب ، وكسرت لما حُذفت ياؤها ، والكلام : ولا تقربوني .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَإِن لَّمۡ تَأۡتُونِي بِهِۦ فَلَا كَيۡلَ لَكُمۡ عِندِي وَلَا تَقۡرَبُونِ} (60)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم}، يعني فلا بيع لكم {عندي} من الطعام، {ولا تقربون} بلادي...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره مخبرا عن قيل يوسف لإخوته: "فإنْ لَمْ تَأَتُونِي بِهِ "بأخيكم من أبيكم، "فَلاَ كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي "يقول: فليس لكم عندي طعام أكيله لكم، وَلا تَقْرَبُونِ" يقول: ولا تقربوا بلادي.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

وظاهر كل ما فعله يوسف معهم أنه بوحي وأمر وإلا فكان بر يعقوب يقتضي أن يبادر إليه ويستدعيه، لكن الله تعالى أعلمه بما يصنع ليكمل أجر يعقوب ومحنته وتتفسر الرؤيا الأولى...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

واعلم أنه عليه السلام لما طلب منهم إحضار ذلك الأخ جمع بين الترغيب والترهيب. أما الترغيب: فهو قوله: {ألا ترون أنى أوفى الكيل وأنا خير المنزلين} وأما الترهيب: فهو قوله: {فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي ولا تقربون} وذلك لأنهم كانوا في نهاية الحاجة إلى تحصيل الطعام، وما كان يمكنهم تحصيله إلا من عنده، فإذا منعهم من الحضور عنده كان ذلك نهاية الترهيب والتخويف...

روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي 1270 هـ :

{فَإِن لَّمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلاَ كَيْلَ لَكُمْ عِندِي} إيعاد لهم على عدم الإتيان به، والمراد لا كيل لكم في المرة الأخرى فضلاً عن إيفائه {وَلاَ تَقْرَبُونِ} أي لا تقربوني بدخول بلادي فضلاً عن الإحسان في الإنزال والضيافة...

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

فهذا هو شرط استمرار التعاون بيننا، فامتناعكم عن المجيء به إليّ، لأتعرّف عليه، يوحي بعدم الثقة بي، ويدلّ على عدم احترامكم لطلباتي التي أحاول من خلالها توثيق الصلة بكم. لعلّ إخوة يوسف قد استغربوا هذا الطلب، أو فهموه كدليلٍ من دلائل المودّة التي يظهرها يوسف لهم، وأثاروا الحديث معه، حول صعوبة تنفيذ هذا الطلب، لأن هذا الولد محبوبٌ لدى أبيه إلى درجة عدم مقدرته على مفارقته، وقد لا يثق بنا، في المحافظة عليه، لأنه أخٌ غير شقيق...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

وظهر من سياق الآيات أمران: أنّ الحبوب كانت تباع وتشترى في مصر بالكيل لا بالوزن، واتّضح أيضاً أنّ يوسف كان يستقبل الضيوف ومنهم إخوته الذين كانوا يفدون إلى مصر بحفاوة بالغة ويستضيفهم بأحسن وجه...