المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{قَالَ مَوۡعِدُكُمۡ يَوۡمُ ٱلزِّينَةِ وَأَن يُحۡشَرَ ٱلنَّاسُ ضُحٗى} (59)

59- فأجابه موسى : موعدنا يوم عيدكم الذي تتزينون فيه مبتهجين به ، فيجتمع الناس في ضحى ذلك اليوم ، ليشهدوا ما يكون بيننا وبينكم .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{قَالَ مَوۡعِدُكُمۡ يَوۡمُ ٱلزِّينَةِ وَأَن يُحۡشَرَ ٱلنَّاسُ ضُحٗى} (59)

قوله تعالى : { قال موعدكم يوم الزينة } قال مجاهد ، و قتادة ، و مقاتل ، والسدي : كان يوم عيد لهم يتزينون فيه ويجتمعون في كل سنة وقيل : هو يوم النيروز ، وقال ابن عباس ، و سعيد بن جبير ، يوم عاشوراء { وأن يحشر الناس ضحىً } أي : وقت الضحوة نهاراً جهاراً ليكون أبعد من الريبة .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{قَالَ مَوۡعِدُكُمۡ يَوۡمُ ٱلزِّينَةِ وَأَن يُحۡشَرَ ٱلنَّاسُ ضُحٗى} (59)

القول في تأويل قوله تعالى : { قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النّاسُ ضُحًى * فَتَوَلّىَ فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمّ أَتَىَ } .

يقول تعالى ذكره : قال موسى لفرعون ، حين سأله أن يجعل بينه وبينه موعدا للاجتماع : موعدكم للاجتماع يَوْمُ الزّينَةِ يعني يوم عيد كان لهم ، أو سوق كانوا يتزيّنون فيه وأنْ يُحْشَرَ النّاسُ يقول : وأن يُساق الناس من كلّ فجّ وناحية ضُحًى فذلك موعد ما بيني وبينك للاجتماع . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : " قالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزّينَةِ وأنْ يُحْشَرَ النّاسُ ضُحًى " فإنه يوم زينة يجتمع الناس إليه ويحشر الناس له .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جُرَيج " قال مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزّينَةِ " قال : يوم زينة لهم ، ويوم عيد لهم وأنْ يُحْشَرَ النّاسُ ضُحًى إلى عيد لهم .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا يعقوب ، عن جعفر ، عن سعيد يَوْمُ الزّينَةِ قال : يوم السوق .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد يَوْمُ الزّينَةِ : موعدهم .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جُرَيج ، عن مجاهد ، مثله .

حدثني موسى ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ قال موسى : " مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزّينَةِ وأنْ يُحْشَرَ النّاسُ ضُحًى " وذلك يوم عيد لهم .

حدثنا بِشر ، قال : حدثنا يزيد حدثنا سعيد ، عن قتادة " قالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزّينَةِ " يوم عيد كان لهم . وقوله : " وأنْ يُحْشَرَ النّاسُ ضُحًى " يجتمعون لذلك الميعاد الذي وعدوه .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : " قالَ مَوْعَدُكُمْ يَوْمُ الزّينَةِ " قال : يوم العيد ، يوم يتفرّغ الناس من الأعمال ، ويشهدون ويحضُرون ويرون .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق " قالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزّينَةُ " يوم عيد كان فرعون يخرج له " وأنْ يُحْشَرَ النّاسُ ضُحًى " حتى يحضروا أمري وأمرك ، وأنّ من قوله " وأنْ يحْشَرَ النّاسُ ضُحًى " رفع بالعطف على قوله يَوْمُ الزّينَةِ . وذُكر عن أبي نهيك في ذلك ما :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا يحيى بن واضح ، قال : عبد المؤمن ، قال : سمعت أبا نهيك يقول : " وأنْ يُحْشَرَ النّاسُ ضحًى " يعني فرعون يحشر قومه .