الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ مَوۡعِدُكُمۡ يَوۡمُ ٱلزِّينَةِ وَأَن يُحۡشَرَ ٱلنَّاسُ ضُحٗى} (59)

ثم قال تعالى : { قال موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى }[ 58 ] .

أي : قال موسى لفرعون – حين سأله{[45172]} فرعون الاجتماع – موعدكم يوم الزينة . يعني يوم عيد كان لهم .

وقيل : يوم سوق كان لهم يتزينون فيه .

{ وأن يحشر الناس ضحى } أي يساق{[45173]} الناس ويجمعون من كل فج وناحية .

والتقدير : وقت موعدكم يوم الزينة .

وقد قرأ الحسن ( يوم ) بالنصب على الظرف على غير حذف{[45174]} . أي : موعدكم في هذا اليوم{[45175]} . أي : موعدكم يقع يوم{[45176]} الزينة ( وأن يحشر الناس ) .

إن في موضع رفع عطف{[45177]} على يوم على قراءة من رفع . أي : وقت موعدكم يوم الزينة ، ووقت{[45178]} حشر الناس . واختار النحاس{[45179]} أن تكون ( وإن ){[45180]} في موضع خفض عطفا{[45181]} على الزينة .

قال السدي : ( يوم الزينة يوم عيد لهم ){[45182]} .

وقال ابن جبير : ( هو{[45183]} يوم سوق لهم ){[45184]} .

وقوله{[45185]} : { أن يحشر الناس ضحى } أي يجتمعون{[45186]} في ذلك الوقت في الموضع .

وعن ابن عباس أنه قال : ( يوم الزينة كان{[45187]} يوم عاشوراء{[45188]} . وكذلك روى الأعمش .

والضحى ، مؤنثة . وتصغيرها بغير هاء ، لئلا تشبه تصغير ضحوة{[45189]} .

وقرأ الحسن{[45190]} : { وأن يحشر الناس ضحى } بفتح الياء وضم الشين ، ونصب الناس ، على تقدير : وأن يحشر فرعون الناس ضحى .


[45172]:ز: حين طغى حين سأله.
[45173]:ع: يساقون. والتصحيح من ز.
[45174]:انظر: المحتسب 2/53 وإعراب القرآن للنحاس 2/342.
[45175]:ز: موعدكم يوم في هذا اليوم.
[45176]:ز: في يوم.
[45177]:عطف سقطت من ز.
[45178]:ز: وقت، بإسقاط الواو.
[45179]:انظر: إعراب القرآن للنحاس 2/342.
[45180]:ز: إن. بإسقاط الواو.
[45181]:ز: على العطف.
[45182]:انظر: جامع البيان 16/177 وزاد المسير 5/294-295، والدر المنثور 4/303.
[45183]:هو سقطت من ز.
[45184]:انظر: جامع البيان 16/177 وزاد المسير 5/294-295 والدر المنثور 4/303.
[45185]:وقوله سقطت من ز.
[45186]:ز: مجتمعين. (تحريف).
[45187]:كان سقطت من ز.
[45188]:انظر: زاد المسير 5/295 والقرطبي 11/213 والبحر المحيط 6/254 والدر المنثور 4/303.
[45189]:انظر: المذكر والمؤنث: 91 واللسان (ضحا).
[45190]:انظر: المحتسب 2/51 ومختصر ابن خالويه: 91 وهي قراءة ابن مسعود والجحدري وأبي عمرو الجوني وأبي نهيك.