المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{أَمَّنۡ هَٰذَا ٱلَّذِي يَرۡزُقُكُمۡ إِنۡ أَمۡسَكَ رِزۡقَهُۥۚ بَل لَّجُّواْ فِي عُتُوّٖ وَنُفُورٍ} (21)

21- بل من هذا الذي يرزقكم - بما تكون به حياتكم وسعادتكم - إن حبس الله رزقه عنكم ؟ ! بل تمادى الكافرون في استكبارهم وشرودهم عن الحق .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{أَمَّنۡ هَٰذَا ٱلَّذِي يَرۡزُقُكُمۡ إِنۡ أَمۡسَكَ رِزۡقَهُۥۚ بَل لَّجُّواْ فِي عُتُوّٖ وَنُفُورٍ} (21)

{ أمن هذا الذي يرزقكم } أم من يشار إليه ويقال هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه ، بإمساك المطر وسائر الأسباب المخلصة والموصلة له إليكم ، بل لجوا تمادوا في عتو عناد ، ونفور شراد عن الحق ، لتنفر طباعهم عنه .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَمَّنۡ هَٰذَا ٱلَّذِي يَرۡزُقُكُمۡ إِنۡ أَمۡسَكَ رِزۡقَهُۥۚ بَل لَّجُّواْ فِي عُتُوّٖ وَنُفُورٍ} (21)

هذا أيضاً توقيف على أمر لا مدخل للأصنام فيه ، والإشارة بالرزق إلى المطر ، لأنه عظم الأرزاق ، ثم أخبر تعالى عنهم أنهم : { لجوا } وتمادوا في التمنع عن طاعة الله ، وهو العتو ، { في نفور } ، أي بعد عن الحق بسرعة ومبادرة ، يقال : نفر عن الأمر نفوراً ، وإلى الأمر نفيراً ، ونفرت الدابة نفاراً .