المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

124- وكان النصر حين قال الرسول للمؤمنين : ألن يكفيكم في طمأنينة نفوسكم إعانة ربكم إياكم بثلاثة آلاف من الملائكة مرسلين من عند الله لتقويتكم .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

121

هذه هي اللمسة الأولى في تذكيرهم بالنصر في بدر . . ثم يستحضر مشهدها ويستحيي صورتها في حسهم ، كأنهم اللحظة فيها :

( إذ تقول للمؤمنين : ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين ؟ بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين )

وكانت هذه كلمات رسول الله [ ص ] يوم بدر ، للقلة المسلمة التي خرجت معه ؛ والتي رأت نفير المشركين ، وهي خرجت لتلقى طائفة العير الموقرة بالمتاجر ، لا لتلقى طائفة النفير الموقرة بالسلاح ! وقد أبلغهم الرسول [ ص ] ما بلغه يومها ربه ، لتثبيت قلوبهم وأقدامهم ، وهم بشر يحتاجون إلى العون في صورة قريبة من مشاعرهم وتصوراتهم ومألوفاتهم . .

/خ179

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

اختلف المفسرون في هذا الوعد : هل كان يوم بَدْر أو يوم أُحُد ؟ على قولين :

أحدهما : أن قوله : { إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ } متعلق بقوله : { وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ } ورُوي هذا عن الحسن البصري ، وعامر الشعبي ، والرَّبِيع بن أنس ، وغيرهم . واختاره ابن جرير .

قال عباد بن منصور ، عن الحسن في قوله : { إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ } قال : هذا يوم بَدْر . رواه ابن أبي حاتم ، ثم قال :

حدثنا أبي ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا وُهَيْب عن داود ، عن عامر - يعني الشعبي - أن المسلمين بلغهم يوم بدر أن كُرْز بن جابر يُمدّ المشركين ، فشق ذلك عليهم ، فأنزل الله : { أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنزلِينَ } إلى قوله : { مُسَوِّمِين } قال : فبلغت كُرْزًا الهزيمة ، فلم يمد المشركين ولم يمد الله المسلمين بالخمسة .

وقال الرَّبِيع بن أنس : أمد الله المسلمين بألف ، ثم صاروا ثلاثة آلاف ، ثم صاروا خمسة آلاف .

فإن قيل : فما الجمع بين هذه الآية - على هذا القول - وبين قوله تعالى في قصة بدر : { إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ [ وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلا بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ] {[5642]} إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } [ الأنفال : 9 ، 10 ] فالجواب : أن التنصيص على الألف هاهنا لا ينافي الثلاثة الآلاف فما فوقها ، لقوله : { مُردِفِينَ } بمعنى يَرْدَفُهم غيرُهم ويَتْبَعهم ألوف أخر مثلهم . وهذا السياق شبيه بهذا السياق في سورة آل عمران . فالظاهر أن ذلك كان يوم بدر كما هو المعروف من أن قتال الملائكة إنما كان يوم بدر ، والله أعلم ، قال سعيد بن أبي عَرُوبَة ، عن قتادة : أمد الله المؤمنين يوم بدر بخمسة آلاف .

القول الثاني : أن هذا الوعد متَعَلق{[5643]} بقوله : { وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ } وذلك يوم أحُد . وهو قول مجاهد ، وعِكْرِمة ، والضَّحَّاك ، والزهري ، وموسى بن عُقبة وغيرهم . لكن قالوا : لم يحصل الإمداد بالخمسة الآلاف ؛ لأن المسلمين فرّوا يومئذ - زاد عكرمة : ولا بالثلاثة الآلاف ؛ لقوله : { بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا } فلم يصبروا ، بل فروا ، فلم يمدوا بملك واحد .


[5642]:زيادة من جـ، ر، أ، و، وفي هـ: "إلى قوله".
[5643]:في أ: "يتعلق".
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

القول في تأويل قوله تعالى :

{ إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدّكُمْ رَبّكُمْ بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ * بَلَىَ إِن تَصْبِرُواْ وَتَتّقُواْ وَيَأْتُوكُمْ مّن فَوْرِهِمْ هََذَا يُمْدِدْكُمْ رَبّكُمْ بِخَمْسَةِ آلآفٍ مّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوّمِينَ }

يعني تعالى ذكره : { وَلَقَدْ نَصَركُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وأنْتُمْ أذِلّةٌ } إذ تقول للمؤمنين بك من أصحابك : { ألَنْ يَكْفِيكُمْ أنْ يُمِدّكُمْ رَبّكُمْ بثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُنْزلِينَ } ؟ وذلك يوم بدر .

ثم اختلف أهل التأويل في حضور الملائكة يوم بدر حربهم ، في أيّ يوم وعدوا ذلك ؟ فقال بعضهم : إن الله عزّ وجلّ كان وعد المؤمنين يوم بدر أن يمدّهم بملائكته إن أتاهم العدوّ من فورهم ، فلم يأتوهم ، ولم يمدّوا . ذكر من قال ذلك :

حدثني حميد بن مسعدة ، قال : حدثنا بشر بن المفضل ، قال : حدثنا داود ، عن عامر ، قال : حدث المسلمون أن كرز بن جابر المحاربي يمدّ المشركين ، قال : فشقّ ذلك على المسلمين ، فقيل لهم : { ألَنْ يَكْفِيَكُمْ أنْ يُمِدّكُمْ رَبّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ بَلى إنْ تَصْبِرُوا وَتَتّقُوا وَيأتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائكَةِ مُسَوّمِينَ } قال : فبلغت كرزا الهزيمة فرجع ، ولم يمدّهم بالخمسة .

حدثني ابن المثنى ، قال : حدثنا عبد الأعلى ، قال : حدثنا داود ، عن عامر ، قال : لما كان يوم بدر ، بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر نحوه ، إلا أنه قال : { وَيأتْوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } : يعني كرزا وأصحابه ، { يُمْدِدْكُمْ رَبّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُسَوّمِينَ } قال : فبلغ كرزا وأصحابه الهزيمة ، فلم يمدّهم ، ولم تنزل الخمسة ، وأمدّوا بعد ذلك بألف ، فهم أربعة آلاف من الملائكة مع المسلمين .

حدثني محمد بن سنان ، قال : حدثنا أبو بكر الحنفي ، عن عباد ، عن الحسن في قوله : { إذْ تَقُولُ للْمُؤْمِنِينَ ألَنْ يَكْفِيَكُمْ أنْ يُمِدّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ } . . . الاَية كلها ، قال : هذا يوم بدر .

حدثني يعقوب ، قال : حدثنا ابن علية ، عن داود ، عن الشعبي ، قال : حدث المسلمون أن كرز بن جابر المحاربي يريد أن يمدّ المشركين ببدر ، قال : فشقّ ذلك على المسلمين ، فأنزل الله عزّ وجلّ : { ألَنْ يَكْفِيَكُمْ أنْ يُمدّكُمْ رَبّكُمْ } . . . إلى قوله : { مِنَ المَلائِكَةِ مُسَوّمِينَ } قال : فبلغته هزيمة المشركين فلم يمدّ أصحابه ، ولم يمدّوا بالخمسة .

وقال آخرون : كان هذا الوعد من الله لهم يوم بدر ، فصبر المؤمنون واتقوا الله ، فأمدّهم بملائكته على ما وعدهم . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا يونس بن بكير ، عن محمد بن إسحاق ، قال : ثني عبد الله بن أبي بكر ، عن بعض بني ساعدة ، قال : سمعت أبا أسيد مالك بن ربيعة بعد ما أصيب بصره يقول : لو كنت معكم ببدر الاَن ومعي بصري لأخبرتكم بالشّعْب الذي خرجت منه الملائكة ، لا أشك ولا أتمارى .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، قال : قال ابن إسحاق ، وثنى عبد الله بن أبي بكر ، عن بعض بني ساعدة ، عن أبي أسيد مالك بن ربيعة ، وكان شهد بدرا أنه قال بعد إذ ذهب بصره : لو كنت معكم اليوم ببدر ، ومعي بصري ، لأريتكم الشّعْبَ الذي خرجت منه الملائكة لا أشك ولا أتمارى .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، قال : ثني عبد الله بن أبي بكر أنه حدث عن ابن عباس ، أن ابن عباس ، قال : ثني رجل من بني غفار ، قال : أقبلت أنا وابن عمّ لي حتى أصعدنا في جبل يشرف بنا على بدر ، ونحن مشركان ننتظر الوقعة على من تكون الدّبْرة ، فنتهب مع من ينتهب . قال : فبينا نحن في الجبل ، إذ دنت منا سحابة ، فسمعنا فيها حمحمة الخيل ، فسمعت قائلاً يقول : أقْدِمْ حيزوم ! قال : فأما ابن عمي فانكشف قناع قلبه ، فمات مكانه ، وأما أنا فكدت أهلك ، ثم تماسكت .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، قال : وثنى الحسين بن عمارة ، عن الحكم بن عتيبة ، عن مقسم ، مولى عبد الله بن الحرث ، عن عبد الله بن عباس ، قال : لم تقاتل الملائكة في يوم من الأيام سوى يوم بدر ، وكانوا يكونون فيما سواه من الأيام عددا ومددا لا يضربون .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، قال : قال محمد بن إسحاق ، حدثني أبي إسحاق بن يسار ، عن رجال من بني مازن بن النجار ، عن أبي داود المازني ، وكان شهد بدرا ، قال : إني لأتبع رجلاً من المشركين يوم بدر لأضربه إذ وقع رأسه قبل أن يصل إليه سيفي ، فعرفت ن قد قتله غيري .

حدثني ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، قال : قال محمد : ثني حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس ، عن عكرمة مولى ابن عباس ، قال : قال أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم : كنت غلاما للعباس بن عبد المطلب ، وكان الإسلام قد دخلنا أهل البيت ، فأسلم العباس ، وأسلمت أمّ الفضل وأسلمت ، وكان العباس يهاب قومه ، ويكره أن يخالفهم ، وكان يكتم إسلامه ، وكان ذا مال كثير متفرّق في قومه . وكان أبو لهب عدوّ الله قد تخلف عن بدر ، وبعث مكانه العاصي بن هشام بن المغيرة ، وكذلك صنعوا لم يتخلف رجل إلا بعث مكانه رجلاً . فلما جاء الخبر عن مصاب أصحاب بدر من قريش ، كبته الله وأخزاه ، ووجدنا في أنفسنا قوّة وعونة ، قال : وكنت رجلاً ضعيفا ، وكنت أعمل القداح أنحتها في حجرة زمزم . فوالله إني لجالس فيها أنحت القداح ، وعندي أمّ الفضل جالسة وقد سرّنا ما جاءنا من الخبر ، إذ أقبل الفاسق أبو لهب يجرّ رجليه بشرّ ، حتى جلس على طُنُب الحجرة ، فكان ظهره إلى ظهري ، فبينا هو جالس إذ قال الناس : هذا أبو سفيان بن الحرث بن عبد المطلب ، قد قدم . قال : قال أبو لهب : هلم إليّ يا ابن أخي ، فعندك الخبر ! قال : فجلس إليه ، والناس قيام عليه ، فقال : يا ابن أخي أخبرني كيف كان أمر الناس ! قال لا شيء والله إن كان إلا أن لقيناهم ، فمنحناهم أكتافنا يقتلوننا ويأسروننا كيف شاءوا وايم الله مع ذلك ما لمت الناس ، لقينا رجالاً بيضا على خيل بلق ما بين السماء والأرض ما يليق لها شيء ، ولا يقوم لها شيء ، قال أبو رافع : فرفعت طنب الحجرة بيدي ثم قلت : تلك الملائكة .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن محمد ، قال : ثني الحسن بن عمارة ، عن الحكم بن عتيبة ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، قال : كان الذي أسر العباس أبا اليسر كعب بن عمرو أخا بني سَلِمة ، وكان أبو اليسر رجلاً مجموعا ، وكان العباس رجلاً جسيما ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي اليسر : «كَيْفَ أسَرْتَ العَبّاسَ أبا اليُسْرِ ؟ » قال : يا رسول الله ، لقد أعانني عليه رجل ما رأيته قبل ذلك ولا بعده ، هيئته كذا وكذا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لَقَدْ أعانَكَ عَلَيْهِ مَلَكٌ كَرِيمٌ » .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : { ألَنْ يَكْفِيَكُمْ أنْ يُمِدّكُمْ رَبّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ } أمدّوا بألف ، ثم صاروا ثلاثة آلاف ، ثم صاروا خمسة آلاف . { بَلى إنْ تَصْبِرُوا وَتَتّقُوا ويَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبّكُمْ بخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُسَوّمِينَ } وذلك يوم بدر ، أمدّهم الله بخمسة آلاف من الملائكة .

حُدثت عن عمار ، عن ابن أبي نجيح ، عن أبيه ، عن الربيع ، بنحوه .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، عن أبيه ، عن ابن عباس في قوله : { يُمْدِدْكُمْ ربّكُمْ بخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُسَوّمِينَ } فإنهم أتوا محمدا صلى الله عليه وسلم مسوّمين .

حدثني محمد بن بشار ، قال : حدثنا سفيان ، عن ابن خثيم ، عن مجاهد ، قال : لم تقاتل الملائكة إلا يوم بدر .

وقال آخرون : إن الله عزّ وجلّ إنما وعدهم يوم بدر أن يمدّهم إن صبروا عند طاعته ، وجهاد أعدائه واتقوه باجتناب محارمه ، أن يمدْهم في حروبهم كلها ، فلم يصبروا ولم يتقوا إلا في يوم الأحزاب ، فأمدّهم حين حاصروا قريظة . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمارة الأسدي ، قال : حدثنا عبد الله بن موسى ، قال : أخبرنا سليمان بن زيد أبو آدم المحاربي ، عن عبد الله بن أبي أوفى ، قال : كنا محاصري قريظة والنضير ما شاء الله أن نحاصرهم ، فلم يفتح علينا ، فرجعنا . فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته يغسل رأسه ، إذ جاءه جبريل صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا محمد وضعتم أسلحتكم ، ولم تضع الملائكة أوزارها ! فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخرقة ، فلفّ بها رأسه ولم يغسله ، ثم نادى فينا ، فقمنا كالزمعين لا نعبأ بالسير شيئا ، حتى أتينا قريظة والنضير ، فيومئذٍ أمدّنا الله عزّ وجلّ بثلاثة آلاف من الملائكة ، وفتح الله لنا فتحا يسيرا ، فانقلبنا بنعمة من الله وفضل .

وقال آخرون بنحو هذا المعنى ، غير أنهم قالوا : لم يصبر القوم ، ولم يتقوا ، ولم يمدّوا بشيء في أُحُد . ذكر من قال ذلك :

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : ثني عمرو بن دينار ، عن عكرمة ، سمعه يقول : { بَلى إنْ تَصْبِرُوا وَتَتّقُوا ويَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } قال : يوم بدر قال : فلم يصبروا ولم يتقوا ، فلم يمدّوا يوم أُحُد ، ولو مدّوا لم يهزموا يومئذٍ .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، قال : سمعت عكرمة يقول : لم يمدّوا يوم أحد ولا بملك واحد أو قال : إلا بملك واحد ، أبو جعفر يشكّ .

حُدثت عن الحسين بن الفرج ، قال : سمعت أبا معاذ ، قال : سمعت عبيد بن سليمان ، عن الضحاك ، قوله : { ألَنْ يَكْفِيَكُمْ أنْ يُمِدّكُمْ رَبّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ } إلى : { خَمْسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُسَوّمِينَ } كان هذا موعدا من الله يوم أحد ، عرضه على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أن المؤمنين إن اتقوا وصبروا أمدّهم بخمسة آلاف من الملائكة مسوّمين ، ففرّ المسلمون يوم أحد ، وولوا مدبرين ، فلم يمدّهم الله .

حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : { بَلى إنْ تَصْبِرُوا وَتَتّقُوا ويَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } . . . الاَية كلها قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهم ينظرون المشركين : يا رسول الله أليس يمدّنا الله كما أمدّنا يوم بدر ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ألَنْ يَكْفِيَكُمْ أنْ يُمِدّكُمْ رَبّكُمْ بِثَلاثَةٍ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ ، وإنما أمدّكم يوم بدر بألف ؟ » قال : فجاءت الزيادة من الله على أن يصبروا ويتقوا ، قال : بشرط أن يأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم . . . الاَية كلها .

وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال : إن الله أخبر عن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال للمؤمنين : { ألَنْ يَكْفِيَكُمْ أنْ يُمِدّكُمْ رَبّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ المَلائكَةِ } ؟ فوعدهم الله بثلاثة آلاف من الملائكة مددا لهم ، ثم وعدهم بعد الثلاثة الاَلاف ، خمسة آلاف إن صبروا لأعدائهم ، واتقوا الله . ولا دلالة في الاَية على أنهم أمدّوا بالثلاثة آلاف ، ولا بالخمسة آلاف ، ولا على أنهم لم يمدّوا بهم .

وقد يجوز أن يكون الله عزّ وجلّ أمدّهم على نحو ما رواه الذين أثبتوا أنه أمدّهم . وقد يجوز أن يكون لم يمدّهم على نحو الذي ذكره من أنكر ذلك ، ولا خبر عندنا صحّ من الوجه الذي يثبت أنهم أمدّوا بالثلاثة الاَلاف ولا بالخمسة الاَلاف . وغير جائز أن يقال في ذلك قول إلا بخبر تقوم الحجة به ، ولا خبر به كذلك فنسلم لأحد الفريقين قوله ، غير أن في القرآن دلالة على أنهم قد أمدّوا يوم بدر بألف من الملائكة وذلك قوله : { إذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبّكُمْ فاسْتَجابَ لَكُمْ أنّي مُمِدّكُمْ بألْفٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ } فأما في يوم أُحد ، فالدلالة على أنهم لم يمدّوا أبين منها في أنهم أمدّوا ، وذلك أنهم لو أمدّوا لم يهزموا وينال منهم ما نيل منهم .

فالصواب فيه من القول أن يقال كما قال تعالى ذكره . وقد بينا معنى الإمداد فيما مضى ، والمدد ، ومعنى الصبر والتقوى .

وأما قوله : { ويَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } فإن أهل التأويل اختلفوا فيه ، فقال بعضهم : معنى قوله : { مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } : من وجههم هذا . ذكر من قال ذلك :

حدثنا حميد بن مسعدة ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، عن عثمان بن غياث ، عن عكرمة ، قال : { وَيأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } قال : من وجههم هذا .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : { مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } يقول : من وجههم هذا .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، مثله .

حدثنا محمد بن سنان ، قال : حدثنا أبو بكر الحنفي ، قال : حدثنا عباد ، عن الحسن في قوله : { ويَأْتُوكُمْ مِنَ فَوْرِهِمْ هَذَا } : من وجههم هذا .

حُدثت عن عمار بن الحسن ، عن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، قوله : { ويَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } يقول : من وجههم هذا .

حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن المفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ ، قوله : { ويَأتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } يقول : من وجههم هذا .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : { ويَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } يقول : من سفرهم هذا ، ويقال : يعني عن غير ابن عباس ، بل هو من غضبهم هذا .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : { مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } من وجههم هذا وقال آخرون : معنى ذلك : من غضبهم هذا . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن المثنى ، قال : حدثنا عبد الأعلى ، قال : حدثنا داود ، عن عكرمة في قوله : { ويَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ } قال : فورهم ذلك كان يوم أُحد ، غضبوا ليوم بدر مما لقوا .

حدثني محمد بن عمارة ، قال : حدثنا سهل بن عامر ، قال : حدثنا مالك بن مغول ، قال : سمعت أبا صالح مولى أمّ هانىء يقول : { مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } يقول : من غضبهم هذا .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : { ويَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } قال : غضب لهم ، يعني الكفار ، فلم يقاتلوهم عند تلك الساعة ، وذلك يوم أُحد .

حدثني القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا حجاج ، قال : قال ابن جريج ، قال مجاهد : { مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } قال : من غضبهم هذا .

حُدثت عن الحسين بن الفرج ، قال : سمعت أبا معاذ ، قال : أخبرنا عبيد بن سليمان ، قال : سمعت الضحاك في قوله : { ويَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } يقول : من وجههم وغضبهم .

وأصل الفور : ابتداء الأمر يؤخذ فيه ، ثم يوصل بآخر ، يقال منه : فارت القدر فهي تفور فورا وفورانا : إذا ما ابتدأ ما فيها بالغليان ثم اتصل¹ ومضيت إلى فلان من فوري ذلك ، يراد به : من وجهي الذي ابتدأت فيه .

فالذي قال في هذه الاَية : معنى قوله : { مِنْ فَوْرِهِم هَذَا } : من وجههم هذا ، قصد إلى أن تأويله : ويأتيكم كرز بن جابر وأصحابه يوم بدر ، من ابتداء مخرجهم الذي خرجوا منه لنصرة أصحابهم من المشركين .

وأما الذين قالوا : معنى ذلك : من غضبهم هذا ، فإنما عنوا أن تأويل ذلك : ويأتيكم كفار قريش وتُبّاعهم يوم أُحد من ابتداء غضبهم الذي غضبوه لقتلاهم الذين قتلوا يوم بدر بها { يُمْدِدْكُمْ رَبّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ } . كذلك من اختلاف تأويلهم في معنى قوله { ويَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا } اختلف أهل التأويل في إمداد الله المؤمنين بأحد بملائكته ، فقال بعضهم : لم يمدّوا بهم ، لأن المؤمنين لم يصبروا لأعدائهم ، ولم يتقوا الله عزّ وجلّ بترك من ترك من الرماة طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثبوته في الموضع الذي أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالثبوت فيه ، ولكنهم أخلوا به طلبا للغنائم ، فقتل من المسلمين ، ونال المشركون منهم ما نالوا . وإنما كان الله عزّ وجلّ وعد نبيه صلى الله عليه وسلم إمدادهم بهم إن صبروا واتقوا الله .

وأما الذين قالوا : كان ذلك يوم بدر بسبب كرز بن جابر ، فإن بعضهم قالوا : لم يأت كرز وأصحابه إخوانهم من المشركين مددا لهم ببدر ، ولم يمدّ الله المؤمنين بملائكته ، لأن الله عزّ وجلّ إنما وعدهم أن يمدّهم بملائكته إن أتاهم كرز ومدد المشركين من فورهم ، ولم يأتهم المدد .

وأما الذين قالوا : إن الله تعالى ذكره أمدّ المسلمين بالملائكة يوم بدر ، فإنهم اعتلوا بقول الله عزّ وجلّ : { إذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبّكُمْ فاسْتَجابَ لَكُمْ أنّي مُمِدّكُمْ بألْفٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ } ، قال : فالألف منهم قد أتاهم مددا ، وإنما الوعد الذي كانت فيه الشروط فيما زاد على الألف ، فأما الألف فقد كانوا أمدّوا به ، لأن الله عزّ وجلّ كان قد وعدهم ذلك ، ولن يخلف الله وعده .

واختلف القراء في قراءة قوله : { مُسَوّمِينَ } فقرأ ذلك عامة قراء أهل المدينة والكوفة : «مُسَوّمِينَ » بفتح الواو ، بمعنى أن الله سوّمها . وقرأ ذلك بعض قراء أهل الكوفة والبصرة : { مُسَوّمِينَ } بكسر الواو ، بمعنى أن الملائكة سوّمت لنفسها .

وأولى القراءتين في ذلك بالصواب قراءة من قرأ بكسر الواو ، لتظاهر الأخبار عن ( أصحاب ) رسول الله صلى الله عليه وسلم فأهل التأويل منهم ومن التابعين بعدهم ، بأن الملائكة هي التي سوّمت أنفسها من غير إضافة تسويمها إلى الله عزّ وجلّ أو إلى غيره من خلقه .

ولا معنى لقول من قال : إنما كان يختار الكسر في قوله : { مُسَوّمِينَ } لو كان في البشر ، فأما الملائكة فوصفهم غير ذلك ظنا منه بأن الملائكة غير ممكن فيها تسويم أنفسها إن كانوا ذلك في البشر وذلك أن غير مستحيل أن يكون الله عز وجل مكنها من تسويم أنفسها بحقّ تمكينه البشر من تسويم أنفسهم ، فسوموا أنفسهم بحقّ الذي سوّم البشر طلبا منها بذلك طاعة ربها ، عن فأضيف تسويمها أنفسها إليها ، وإن كان ذلك عن تسبيب الله لهم أسبابه ، وهي إذا كانت موصوفة بتسويمها أنفسها تقرّبا منها إلى ربها ، كان أبلغ في مدحها لاختيارها طاعة الله من أن تكون موصوفة بأن ذلك مفعول بها .

ذكر الأخبار بما ذكرنا من إضافة من أضاف التسويم إلى الملائكة دون إضافة ذلك إلى غيرهم ، على نحو ما قلنا فيه :

حدثني يعقوب ، قال : أخبرنا ابن علية ، قال : أخبرنا ابن عون ، عن عمير بن إسحاق ، قال : إن أوّل ما كان الصوف ليومئذٍ ، يعني يوم بدر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «تَسَوّمُوا فإنّ المَلائِكَةَ قَدْ تَسَوّمَتْ » .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا مختار بن غسان ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن الغسيل ، عن الزبير بن المنذر ، عن جده أبي أسيد ، وكان بدريا ، فكان يقول : لو أن بصري معي ثم ذهبتم معي إلى أُحد ، لأخبرتكم بالشّعب الذي خرجت منه الملائكة في عمائم صفر قد طرحوها بين أكتافهم .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : { بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُسَوّمِينَ } يقول : معلمين ، مجزوزة أذناب خيلهم ونواصيها ، فيها الصوف أو العهن ، وذلك التسويم .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن مجاهد في قوله : { بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُسَوّمِينَ } قال : مجزوزة أذنابها وأعرافها ، فيها الصوف أو العهن ، فذلك التسويم .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : { مُسَوّمِينَ } ذكر لنا أن سيماها يومئذٍ الصوف بنواصي خيلهم وأذنابهم ، وأنهم على خيل بلق .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : { مُسَوّمِينَ } قال : كان سمياها صوفا في نواصيها .

حدثت عن عمار ، عن ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن ليث ، عن مجاهد ، أنه كان يقول : { مُسَوّمينَ } قال : كانت خيولهم مجزوزة الأعراف ، معلمة نواصيها وأذنابها بالصوف والعهن .

حُدثت عن عمار ، عن ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع : كانوا يومئذٍ على خيل بلق .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك ، وبعض أشياخنا ، عن الحسن ، نحو حديث معمر ، عن قتادة .

حدثنا محمد ، قال : حدثنا أحمد ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ : { مُسَوّمِينَ } : معلمين .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : { بِخَمْسَةِ آلافِ مِنَ المَلائِكَةِ مُسَوّمِينَ } فإنهم أتوا محمدا صلى الله عليه وسلم ، مسوّمين بالصوف ، فسوّم محمد وأصحابه أنفسهم وخيلهم على سيماهم بالصوف .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن يمان ، قال : حدثنا هشام بن عروة ، عن عباد بن حمزة ، قال : نزلت الملائكة في سيما الزبير ، عليهم عمائم صفر ، وكانت عمامة الزبير صفراء .

حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك في قوله : { مُسَوّمِينَ } قال : بالصوف في نواصيها وأذنابها .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن هشام بن عروة ، قال : نزلت الملائكة يوم بدر على خيل بلق ، عليهم عمائم صفر ، وكان على الزبير يومئذٍ عمامة صفراء .

حدثني أحمد بن يحيى الصوفي ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن شريك ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا هشام بن عروة ، عن عروة ، عن عبد الله بن الزبير : أن الزبير كانت عليه ملاءة صفراء يوم بدر ، فاعتمّ بها ، فنزلت الملائكة يوم بدر على نبيّ الله صلى الله عليه وسلم معممين بعمائم صفر .

فهذه الأخبار التي ذكرنا بعضها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لأصحابه : «تَسَوّمُوا فإنّ المَلائِكَةَ قَدْ تَسَوّمَتْ » وقول أبي أسيد : خرجت الملائكة في عمائم صفر قد طرحوها بين أكتافهم ، وقول من قال منهم : { مُسَوّمِينَ } : معلمين ، ينبىء جميع ذلك عن صحة ما اخترنا من القراءة في ذلك ، وأن التسويم كان من الملائكة بأنفسها ، على نحو ما قلنا في ذلك فيما مضى . وأما الذين قرءوا ذلك «مسوّمين » بالفتح ، فإنهم أراهم تأوّلوا في ذلك ما :

حدثنا به حميد بن مسعدة ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، عن عثمان بن غياث ، عن عكرمة : «بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُسَوّمِينَ » يقول : عليهم سيما القتال .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : «بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُسَوّمِينَ » يقول : عليهم سيما القتال ، وذلك يوم بدر ، أمدّهم الله بخمسة آلاف من الملائكة مسوّمين ، يقول : عليهم سيما القتال .

فقالوا : كان سيما القتال عليهم ، لا أنهم كانوا تسوّموا بسيما فيضاف إليهم التسويم ، فمن أجل ذلك قرءوا : «مُسَوّمِينَ » بمعنى أن الله تعالى أضاف التسويم إلى من سوّمهم تلك السيما . والسيما : العلامة ، يقال : هي سيما حسنة ، وسيمياء حسنة ، كما قال الشاعر :

غُلامٌ رَماهُ اللّهُ بالحُسْنِ يافِعا *** لَهُ سِيمياءُ لا تَشُقّ على البَصَرْ

يعني بذلك علامة من حسن . فإذا أعلم الرجل بعلامة يعرف بها في حرب أو غيره ، قيل : سوّم نفسه ، فهو يسوّمها تسويما .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

وقوله تعالى : { إذ تقول } العامل في { إذ } فعل مضمر ، ويحتمل أن يكون العامل { نصركم } وهذا على قول الجمهور : إن هذا القول من النبي صلى الله عليه وسلم كان ببدر قال الشعبي والحسن بن أبي الحسن وغيرهما إن هذا كان ببدر ، قال الشعبي بلغ المؤمنين أن كرز بن جابر بن حسل المحاربي{[3488]} محارب فهر ، قد جاء في مدد للمشركين ، فغم ذلك المؤمنين ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للمؤمنين عن أمر الله تعالى ، هذه المقالة فصبر المؤمنون واتقوا ، وهزم المشركون وبلغت الهزيمة كرزاً ومن معه فانصرفوا ولم يأتوا من فورهم ، ولم يمدّ المؤمنون بالملائكة ، وكانت الملائكة بعد ذلك تحضر حروب النبي صلى الله عليه وسلم مدداً ، وهي تحضر حروب المسلمين إلى يوم القيامة .

قال القاضي : وخالف الناس الشعبي في هذه المقالة ، وتظاهرت الروايات بأن الملائكة حضرت بدراً وقاتلت ، ومن ذلك قول أبي أسيد مالك بن ربيعة{[3489]} ، لو كنت معكم الآن ببدر ومعي بصري لأريتكم الشعب الذي خرجت منه الملائكة ، لا أشك ولا أتمارى ، ومنه حديث الغفاري وابن عمه اللذين سمعا من الصحابة ، أقدم حيزوم فانكشف قناع قلب أحدهما فمات مكانه ، وتماسك الآخر{[3490]} ، وقال ابن عباس : لم تقاتل الملائكة في يوم من الأيام إلا يوم بدر ، وكانوا يكونون في سائر الأيام عدداً ومدداً لا يضربون ، ومن ذلك قول أبي سفيان بن الحارث{[3491]} لأبي لهب{[3492]} : ما هو إلا أن لقينا القوم فمنحناهم أكتافنا يقتلون ويأسرون ، وعلى ذلك فوالله ما لمت الناس ، لقينا رجالاً بيضاً على خيل بلق بين السماء والأرض ما تليق{[3493]} شيئاً ولا يقوم لها شيء ، ومن ذلك أن أبا اليسر كعب بن عمرو الأنصاري{[3494]} أحد بني سلمة أسر يوم بدر العباس بن عبد المطلب وكان أبو اليسر رجلاً مجموعاً وكان العباس رجلاً طويلاً جسيماً فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد أعانك عليه ملك كريم{[3495]} ، الحديث بطوله ، وقد قال بعض الصحابة : كنت يوم بدر أتبع رجلاً من المشركين لأضربه بسيفي فلما دنوت منه وقع رأسه قبل أن يصل سيفي إليه فعلمت أن ملكاً قتله{[3496]} ، وقال قتادة ابن دعامة : أمد الله المؤمنين يوم بدر بخمسة آلاف من الملائكة{[3497]} ، قال الطبري : وقال آخرون : إن الله وعد المؤمنين يوم بدر أن يمدهم في حروبهم كلها إن صبروا واتقوا ، فلم يفعلوا ذلك إلا في يوم الأحزاب ، فأمدهم حين حصروا قريظة ، ثم أدخل تحت هذه الترجمة عن عبد الله بن أبي أوفى{[3498]} أنه قال : حاصرنا قريظة مدة فلم يفتح علينا فرجعنا ، فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد دعا بغسل يريد أن يغسل رأسه ، إذ جاءه جبريل عليه السلام فقال : وضعتم أسلحتكم ولم تضع الملائكة أوزارها فلف رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه بخرقة ولم يغسله ، ونادى فينا فقمنا كالين متعبين ، حتى أتينا قريظة والنضير ، فيؤمئذ أمدنا الله بالملائكة بثلاثة آلاف ، وفتح لنا فتحاً يسيراً ، فانقلبنا بنعمة من الله وفضل ، وقال عكرمة : كان الوعد يوم بدر ، فلم يصبروا يوم أحد ولا اتقوا ، فلم يمدوا ولو مدوا لم يهزموا ، وقال الضحاك : كان هذا الوعد والمقالة للمؤمنين يوم أحد ، ففر الناس وولوا مدبرين فلم يمدهم الله ، وإنما مدوا يوم بدر بألف من الملائكة مردفين ، وقال ابن زيد : قال المسلمون لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد وهم ينتظرون المشركين : يا رسول الله أليس يمدنا الله كما أمدنا يوم بدر ؟ فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : { ألن يكفيكم } الآية وإنما أمدهم يوم بدر بألف قال ابن زيد : فلم يصبروا ، وقوله تعالى : { ألن يكفيكم } تقرير على اعتقادهم الكفاية في هذا العدد من الملائكة ، ومن حيث كان الأمر بيناً في نفسه أن الملائكة كافية ، بادر المتكلم إلى الجواب ليبني ما يستأنف من قوله عليه فقال : { بلى } وهي جواب المقررين ، وهذا يحسن في الأمور البينة التي لا محيد في جوابها ، ونحوه قوله تعالى : { قل أي شيء أكبر شهادة قل الله }{[3499]} وفي مصحف أبي بن كعب ، «ألا يكفيكم » وقد مضى القول في قوله : { ويمدهم في طغيانهم }{[3500]} وقرأ الحسن بن أبي الحسن{[3501]} : «بثلاثة آلاف » ، يقف على الهاء ، وكذلك «بخمسة آلاف » ، ووجه هذه القراءة ، ضعيف ، لأن المضاف والمضاف إليه يقتضيان الاتصال ، إذ هما كالاسم الواحد ، وإنما الثاني كمال للأول ، والهاء إنما هي أمارة وقف ، فيقلق الوقف في موضع إنما هو للاتصال ، لكن قد جاء نحو هذا للعرب في مواضع ، فمن ذلك ما حكاه الفراء أنهم يقولون : أكلت لحماً ، شاة ، يريدون لحم شاة فمطلوا الفتحة حتى نشأت عنها ألف ، كما قالوا في الوقف ، قالا : يريدون قال : ثم مطلوا الفتحة في القوافي ونحوها من مواضع الروية والتثبت ، ومن ذلك في الشعر قول الشاعر : [ عنترة ] : [ الرجز ] :

يَنْبَاعُ مِنْ ذفْرَى غضوبٍ جسرة {[3502]} *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

يريد ينبع فمطل ومنه قول الآخر : [ الرجز ]

أقول إذ جرت على الكلكال . . . يا ناقتا ما جُلْتِ مِن مَجَالِ{[3503]}

يريد على الكلكل ، فمطل ومنه قول الآخر : [ لابن هرمة ] : [ الوافر ]

فَأَنْتَ مِنَ الْغَوَائِلِ حِينَ تَرْمي . . . وَمِنْ ذمِّ الرجالِ بِمُنْتَزاحِ{[3504]}

يريد بمنتزح ، قال أبو الفتح{[3505]} : فإذا جاز أن يعترض هذا التمادي بين أثناء الكلمة الواحد ، جاز التمادي والتأني بين المضاف والمضاف إليه إذ هما في الحقيقة اثنان{[3506]} ، وقرأ ابن عامر وحده : «منَزَّلين » بفتح النون والزاي مشددة ، وقرأ الباقون : منزلين بسكون النون وفتح الزاي مخففة ، وقرأ ابن أبي عبلة : «منَزِّلين » بفتح النون وكسر الزاي مشددة ، معناها : ينزلون النصر ، وحكى النحاس قراءة ولم ينسبها : «منْزِلين » بسكون النون وكسر الزاي خفيفة ، وفسرها بأنهم ينزلون النصر .


[3488]:- كرز بن جابر بن حسل القرشي الفهري أسلم بعد الهجرة وحسن إسلامه، وولاه رسول الله صلى الله عيه وسلم الجيش الذي بعثه في أثر العرنيين الذين قتلوا راعيه. "الاستيعاب" و"الإصابة 3/290، و 309".
[3489]:- مالك بن ربيعة بن البدن بن عامر الأنصاري الساعدي أبو أسيد، مشهور بكنيته، شهد بدرا وأحدا وما معها، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعنه أولاده وآخرون من الصحابة والتابعين. وهو آخر البدريين موتا، توفي سنة 60هـ "الإصابة 3/344".
[3490]:- أخرجه ابن هشام في السيرة، وابن جرير في تفسيره من طريق ابن حميد. أقدم بضم الدال من التقدم: كلمة يزجر بها الخيل. وحيزوم: اسم فرس جبريل، وهو فيعول من الحزم. الروض الأنف 2/70".
[3491]:- أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرضاعة، أسلم يوم الفتح، شهد حنينا، وكان ممن ثبت مع النبي صلى الله عليه وسلم توفي سنة: 15 وقيل: 20 "الإصابة. 4/90".
[3492]:- أبو لهب هو أحد أعمام النبي صلى الله عليه وسلم، واسمه عبد العزي، كان كثير الإذاية لرسول الله صلى الله عليه وسلم والبغضة له، والازدراء به، والتنقص له ولدينه، توفي بعد وقعة بدر بعدة أيام، رماه الله بالعدسة فقتلته.
[3493]:- من ألاق يليق، أي: ما تبقى ولا يقف لها ولا يثبت.
[3494]:- هو كعب بن عمرو بن عباد الأنصاري السلمي، مشهور باسمه وكنيته، شهد العقبة وبدرا، وله فيها آثار كثيرة، وهو الذي أسر العباس. قال المدائني: كان قصيرا دحداحا عظيم البطن، توفي بالمدينة سنة: 55. "الإصابة 4/221".
[3495]:- رواه الإمام أحمد، وفيه راو لم يسم، وبقية رجاله ثقات. "مجمع الزوائد6/ 85 في باب ما جاء في الأسرى".
[3496]:- أخرجه ابن جرير، وابن إسحاق-عن أبي داود المازني، وكان شهد بدرا. "ابن جرير 4/77".
[3497]:- أخرجه عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر "تفسير الشوكاني1/346".
[3498]:- عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي، أبو معاوية، له ولأبيه صحبة، شهد الحديبية، وهو آخر من مات من الصحابة، وكان من أصحاب الشجرة، توفي سنة 80 "الإصابة 2/279" والحديث الذي رواه أخرجه ابن جرير بلفظه، وأخرج البخاري ومسلم طرفا منه في غزوة بني قريظة. "البخاري 3/20".
[3499]:- من الآية 19 من سورة الأنعام.
[3500]:- من الآية 15 من سورة البقرة.
[3501]:- من هنا حتى أواخر الشواهد الشعرية نقول بإيجاز عن "المحتسب1/165-166".
[3502]:- قائله عنترة بن شداد، وتمام البيت: زيافة مثل الفنيق المُكْدَم أراد : ينبع فأشبع الفتحة لإقامة الوزن. وينبع: يتفجر. والذّفرى: ما خلف الأذن. والجسرة: الناقة الموثقة الخلق. والزيف: التبختر. والفنيق: الفحل من الإبل. والمكدم: الغليظ الصلب. يقول: ينبع هذا العرق من خلف أذن ناقة غضوب موثقة الخلق شديدة التبختر في سيرها. "ديوانه: 15".
[3503]:- نسبة في اللسان إلى الراجز. والكلكل والكلكال: الصدر من كل شيء، وجال الفرس يجول في الميدان: قطع جوانبه، والمجال: اسم مكان الجولان.
[3504]:- قائل البيت: إبراهيم بن علي بن هرمة الهذلي القرشي، يرثي ابنه. الغوائل: الدواهي: المنتزح: البعد. يقال: نزح نزوحا وانتزح انتزاحا: بعد. وقولهم: أنت من الذم بمنتزح، مجاز (أساس البلاغة).
[3505]:- المحتسب 1/166.
[3506]:- قال أبو حيان بعد أن أورد هذه الأمثلة نقلا عن ابن عطية، وبعد أن نقل رأيه: "وهو تكثير وتنظير بغير ما يناسب، والذي يناسب توجيه هذه القراءة الشاذة أنها من إجراء الوصل مجرى الوقف أبدلها هاء في الوصل كما أبدلوها هاء في الوقف، وما ذكره ابن عطية من أمثلة إنما هو من باب إشباع الحركة".
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

ظرف { إذ تقول للمؤمنين } زماني وهو متعلّق « بنصركم » لأنّ الوعد بنصرة الملائكة والمؤمنين كان يوم بدر لا يوم أحُد . هذا قول جمهور المفسّرين .

وخصّ هذا الوقت بالذكر لأنَّه كان وقت ظهور هذه المعجزة ، وهذه النِّعمة ، فكان جديراً بالتذكير والامتنان .

والمعنى : إذ تعِد المؤمنين بإمداد الله بالملائكة ، فما كان قول النَّبيء صلى الله عليه وسلم لهم تلك المقالة إلاّ بوعد أوحاه الله إليه أن يقوله .

والاستفهام في قوله : { ألن يكفيكم } تقريري ، والتقريري يكثر أن يورد على النَّفي ، كما قدّمنا بيانه عند قوله تعالى : { ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم } في سورة [ البقرة : 243 ] .

وإنَّما جيء في النَّفي بحرف لَن الَّذي يفيد تأكيد النَّفي للإشعَار بأنّهم كانوا يوم بدر لقلّتهم ، وضعفهم ، مع كثرة عدوّهم ، وشوكته ، كالآيسين من كفاية هذا المدد من الملائكة ، فأوقع الاستفهام التَّقريري على ذلك ليكون تلقيناً لِمن يخالج نفسَه اليأس من كفاية ذلك العدد من الملائكة ، بأن يصرّح بما في نفسه ، والمقصود من ذلك لازمهُ ، وهذا إثبات أنّ ذلك العدد كاف .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يعني تعالى ذكره: {وَلَقَدْ نَصَركُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وأنْتُمْ أذِلّةٌ} إذ تقول للمؤمنين بك من أصحابك: {ألَنْ يَكْفِيكُمْ أنْ يُمِدّكُمْ رَبّكُمْ بثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُنْزلِينَ}؟ وذلك يوم بدر. ثم اختلف أهل التأويل في حضور الملائكة يوم بدر حربهم، في أيّ يوم وعدوا ذلك؟

فقال بعضهم: إن الله عزّ وجلّ كان وعد المؤمنين يوم بدر أن يمدّهم بملائكته إن أتاهم العدوّ من فورهم، فلم يأتوهم، ولم يمدّوا...

وقال آخرون: كان هذا الوعد من الله لهم يوم بدر، فصبر المؤمنون واتقوا الله، فأمدّهم بملائكته على ما وعدهم...

وقال آخرون: إن الله عزّ وجلّ إنما وعدهم يوم بدر أن يمدّهم إن صبروا عند طاعته، وجهاد أعدائه واتقوه باجتناب محارمه، أن يمدْهم في حروبهم كلها، فلم يصبروا ولم يتقوا إلا في يوم الأحزاب، فأمدّهم حين حاصروا قريظة...

وقال آخرون بنحو هذا المعنى، غير أنهم قالوا: لم يصبر القوم، ولم يتقوا، ولم يمدّوا بشيء في أُحُد...

وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال: إن الله أخبر عن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال للمؤمنين: {ألَنْ يَكْفِيَكُمْ أنْ يُمِدّكُمْ رَبّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ المَلائكَةِ}؟ فوعدهم الله بثلاثة آلاف من الملائكة مددا لهم، ثم وعدهم بعد الثلاثة الآلاف، خمسة آلاف إن صبروا لأعدائهم، واتقوا الله. ولا دلالة في الآية على أنهم أمدّوا بالثلاثة آلاف، ولا بالخمسة آلاف، ولا على أنهم لم يمدّوا بهم. وقد يجوز أن يكون الله عزّ وجلّ أمدّهم على نحو ما رواه الذين أثبتوا أنه أمدّهم. وقد يجوز أن يكون لم يمدّهم على نحو الذي ذكره من أنكر ذلك، ولا خبر عندنا صحّ من الوجه الذي يثبت أنهم أمدّوا بالثلاثة الآلاف ولا بالخمسة الآلاف. وغير جائز أن يقال في ذلك قول إلا بخبر تقوم الحجة به، ولا خبر به كذلك فنسلم لأحد الفريقين قوله، غير أن في القرآن دلالة على أنهم قد أمدّوا يوم بدر بألف من الملائكة وذلك قوله: {إذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبّكُمْ فاسْتَجابَ لَكُمْ أنّي مُمِدّكُمْ بألْفٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ} فأما في يوم أُحد، فالدلالة على أنهم لم يمدّوا أبين منها في أنهم أمدّوا، وذلك أنهم لو أمدّوا لم يهزموا وينال منهم ما نيل منهم. فالصواب فيه من القول أن يقال كما قال تعالى ذكره. وقد بينا معنى الإمداد فيما مضى، والمدد، ومعنى الصبر والتقوى. وأما قوله: {ويَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا} فإن أهل التأويل اختلفوا فيه، فقال بعضهم: معنى قوله: {مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا}: من وجههم هذا...

وقال آخرون: معنى ذلك: من غضبهم هذا...

وأصل الفور: ابتداء الأمر يؤخذ فيه، ثم يوصل بآخر، يقال منه: فارت القدر فهي تفور فورا وفورانا: إذا ما ابتدأ ما فيها بالغليان ثم اتصل¹ ومضيت إلى فلان من فوري ذلك، يراد به: من وجهي الذي ابتدأت فيه. فالذي قال في هذه الآية: معنى قوله: {مِنْ فَوْرِهِم هَذَا}: من وجههم هذا، قصد إلى أن تأويله: ويأتيكم كرز بن جابر وأصحابه يوم بدر، من ابتداء مخرجهم الذي خرجوا منه لنصرة أصحابهم من المشركين. وأما الذين قالوا: معنى ذلك: من غضبهم هذا، فإنما عنوا أن تأويل ذلك: ويأتيكم كفار قريش وتُبّاعهم يوم أُحد من ابتداء غضبهم الذي غضبوه لقتلاهم الذين قتلوا يوم بدر بها {يُمْدِدْكُمْ رَبّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ}. كذلك من اختلاف تأويلهم في معنى قوله {ويَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا} اختلف أهل التأويل في إمداد الله المؤمنين بأحد بملائكته، فقال بعضهم: لم يمدّوا بهم، لأن المؤمنين لم يصبروا لأعدائهم، ولم يتقوا الله عزّ وجلّ بترك من ترك من الرماة طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثبوته في الموضع الذي أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالثبوت فيه، ولكنهم أخلوا به طلبا للغنائم، فقتل من المسلمين، ونال المشركون منهم ما نالوا. وإنما كان الله عزّ وجلّ وعد نبيه صلى الله عليه وسلم إمدادهم بهم إن صبروا واتقوا الله. وأما الذين قالوا: كان ذلك يوم بدر بسبب كرز بن جابر، فإن بعضهم قالوا: لم يأت كرز وأصحابه إخوانهم من المشركين مددا لهم ببدر، ولم يمدّ الله المؤمنين بملائكته، لأن الله عزّ وجلّ إنما وعدهم أن يمدّهم بملائكته إن أتاهم كرز ومدد المشركين من فورهم، ولم يأتهم المدد. وأما الذين قالوا: إن الله تعالى ذكره أمدّ المسلمين بالملائكة يوم بدر، فإنهم اعتلوا بقول الله عزّ وجلّ: {إذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبّكُمْ فاسْتَجابَ لَكُمْ أنّي مُمِدّكُمْ بألْفٍ مِنَ المَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ}، قال: فالألف منهم قد أتاهم مددا، وإنما الوعد الذي كانت فيه الشروط فيما زاد على الألف، فأما الألف فقد كانوا أمدّوا به، لأن الله عزّ وجلّ كان قد وعدهم ذلك، ولن يخلف الله وعده. واختلف القراء في قراءة قوله: {مُسَوّمِينَ} فقرأ ذلك عامة قراء أهل المدينة والكوفة: «مُسَوّمِينَ» بفتح الواو، بمعنى أن الله سوّمها. وقرأ ذلك بعض قراء أهل الكوفة والبصرة: {مُسَوّمِينَ} بكسر الواو، بمعنى أن الملائكة سوّمت لنفسها. وأولى القراءتين في ذلك بالصواب قراءة من قرأ بكسر الواو، لتظاهر الأخبار عن (أصحاب) رسول الله صلى الله عليه وسلم فأهل التأويل منهم ومن التابعين بعدهم، بأن الملائكة هي التي سوّمت أنفسها من غير إضافة تسويمها إلى الله عزّ وجلّ أو إلى غيره من خلقه. ولا معنى لقول من قال: إنما كان يختار الكسر في قوله: {مُسَوّمِينَ} لو كان في البشر، فأما الملائكة فوصفهم غير ذلك ظنا منه بأن الملائكة غير ممكن فيها تسويم أنفسها إن كانوا ذلك في البشر وذلك أن غير مستحيل أن يكون الله عز وجل مكنها من تسويم أنفسها بحقّ تمكينه البشر من تسويم أنفسهم، فسوموا أنفسهم بحقّ الذي سوّم البشر طلبا منها بذلك طاعة ربها، عن فأضيف تسويمها أنفسها إليها، وإن كان ذلك عن تسبيب الله لهم أسبابه، وهي إذا كانت موصوفة بتسويمها أنفسها تقرّبا منها إلى ربها، كان أبلغ في مدحها لاختيارها طاعة الله من أن تكون موصوفة بأن ذلك مفعول بها...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

فيه بشارة للمؤمنين بالنصر لهم والمعونة بقوله: {وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به} [آل عمران: 126] جعل في ذلك تسكين قلوب المسلمين. ثم اختلف في قتال الملائكة، قال بعضهم: قاتل الملائكة الكفار، وقال آخرون: لم يقاتلوا، ولكن جاؤوا بتسكين قلوبهم ما ذكر في الآية [126] ولا يحتمل القتال لأنه ذكر في الآية: {ويقللكم في أعينهم} [الأنفال: 44] ولو كانوا يقاتلون لم يكن لما يقلل معنى، لأن الواحد منهم كاف بجميع المشركين، ألا ترى أن جبريل [عليه السلام] كيف رفع قريات لوط، فقلبها؟ فدل لما ذكر، والله أعلم، وقيل: قاتلوا يوم بدر، ولم يقاتلوا يوم أحد، فلا ندري كيف كان الأمر؟

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

الكفاية: مقدار سد الخلة، والاكتفاء الاقتصار عليه، والإمداد إعطاء الشيء حالاً بعد حال، والأصل في الإمداد هو الزيادة ومنه مد الماء وهو زيادته.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

المعني في الآية أن الله أعطاهم القوة في أنفسهم ثم زادهم قوة بالملائكة...

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

كان تسكينُ الحقِّ سبحانه لقلبِ المصطفى -صلى الله عليه وسلم- بلا واسطة من الله -سبحانه، والربطُ على قلوب المؤمنين بواسطة الرسول صلى الله عليه وسلم- فلولا بقية بقيت عليهم ما ردَّهم في حديث النصرة إلى إنزال المَلَك، وأنَّى بحديث المَلَك -والأمرُ كلُّه بِيَدِ المَلِك؟!...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

معنى {أَلَنْ يَكْفِيكُمْ} إنكار أن لا يكفيهم الإمداد بثلاثة آلاف من الملائكة. وإنما جيء بلن الذي هو لتأكيد النفي، للإشعار بأنهم كانوا لقلتهم وضعفهم وكثرة عدوّهم وشوكته كالآيسين من النصر.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

اختلف المفسرون في أن هذا الوعد حصل يوم بدر، أو يوم أحد...

القول الأول: أنه يوم أحد:... [و] نظم الآية على هذا التأويل أنه تعالى ذكر قصة أحد، ثم قال: {وعلى الله فليتوكل المؤمنون} أي يجب أن يكون توكلهم على الله لا على كثرة عددهم وعددهم فلقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فكذلك هو قادر على مثل هذه النصرة في سائر المواضع، ثم بعد هذا أعاد الكلام إلى قصة أحد فقال: {إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة}. القول الثاني: أن هذا الوعد كان يوم بدر، وهو قول أكثر المفسرين،...

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :

نزول الملائكة سبب من أسباب النصر لا يحتاج إليه الرب تعالى، وإنما يحتاج إليه المخلوق فليعلق القلب بالله وليثق به، فهو الناصر بسبب وبغير سبب...

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

اختلف المفسرون في هذا الوعد: هل كان يوم بَدْر أو يوم أُحُد؟ على قولين:

أحدهما: أن قوله: {إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ} متعلق بقوله: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ} ورُوي هذا عن الحسن البصري، وعامر الشعبي، والرَّبِيع بن أنس، وغيرهم. واختاره ابن جرير.

قال عباد بن منصور، عن الحسن في قوله: {إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ} قال: هذا يوم بَدْر. رواه ابن أبي حاتم، ثم قال:

حدثنا أبي، حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا وُهَيْب عن داود، عن عامر -يعني الشعبي- أن المسلمين بلغهم يوم بدر أن كُرْز بن جابر يُمدّ المشركين، فشق ذلك عليهم، فأنزل الله: {أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنزلِينَ} إلى قوله: {مُسَوِّمِين} قال: فبلغت كُرْزًا الهزيمة، فلم يمد المشركين ولم يمد الله المسلمين بالخمسة.

وقال الرَّبِيع بن أنس: أمد الله المسلمين بألف، ثم صاروا ثلاثة آلاف، ثم صاروا خمسة آلاف.

فإن قيل: فما الجمع بين هذه الآية -على هذا القول- وبين قوله تعالى في قصة بدر: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ [وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلا بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ] إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [الأنفال: 9، 10] فالجواب: أن التنصيص على الألف هاهنا لا ينافي الثلاثة الآلاف فما فوقها، لقوله: {مُردِفِينَ} بمعنى يَرْدَفُهم غيرُهم ويَتْبَعهم ألوف أخر مثلهم. وهذا السياق شبيه بهذا السياق في سورة آل عمران. فالظاهر أن ذلك كان يوم بدر كما هو المعروف من أن قتال الملائكة إنما كان يوم بدر، والله أعلم، قال سعيد بن أبي عَرُوبَة، عن قتادة: أمد الله المؤمنين يوم بدر بخمسة آلاف.

القول الثاني: أن هذا الوعد متَعَلق بقوله: {وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ} وذلك يوم أحُد. وهو قول مجاهد، وعِكْرِمة، والضَّحَّاك، والزهري، وموسى بن عُقبة وغيرهم. لكن قالوا: لم يحصل الإمداد بالخمسة الآلاف؛ لأن المسلمين فرّوا يومئذ -زاد عكرمة: ولا بالثلاثة الآلاف؛ لقوله: {بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا} فلم يصبروا، بل فروا، فلم يمدوا بملك واحد.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما اشتملت هذه القصة على المصيبة التي سيقص الله كثيراً منها، و هي مستوفاة في السير كان أنسب من قصها وبيان ما اتفق لها -لوعظ من يأتي- البداءةُ بتذكير من باشرها بما وعدهم الله به على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم قبل وقوع القتال من النصر المشروط بالصبر والتقوى تنبيهاً لهم على أن الخلل من جهتهم أتى، ثم وعظمهم بالنهي عما منعهم النصر، والأمر بما يحصله لهم كما سيحثهم على ذلك بما يقص عليهم من نبأ من قاتل مع الأنبياء قبلهم بأنهم لما أصابهم القتل لم يهنوا وعلموا أن الخلل من أنفسهم، فبادروا إلى إصلاحه بأفعال المتقين من الصبر والتضرع والإقرار بالذنب، فقال -مبدلاً من {إذ غدوت} عوداً على بدء تعظيماً للأمر حثاً على النظر في موارده ومصادره والتدبر لأوائله وأواخره -: {إذ تقول للمؤمنين} أي الذين شاورتهم في أمر أحد- وفي غمارهم المنافقون -لما زلزلوا برجوع أكثر المنافقين به، حتى كاد بعض الثابتين أن يرجع ضعفاً وجبناً، مع ما كان النبي صلى الله عليه وسلم أخبرهم به من تلك الرؤيا التي أولها بذبح يكون في أصحابه، ليكون إقدامهم على بصيرة، أو يصدهم ذلك عن الخروج إلى العدو كما كان ميل النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر أصحابه وإعلامهم إلى المكث في المدينة قال منكراً آتياً بأداة التأكيد للنفي: {ألن يكفيكم} أي أيها المؤمنون {أن يمدكم} إمداداً خفياً- بما أشار إليه الإدغام {ربكم} أي المتولي لتربيتكم ونصر دينكم {بثلاثة آلاف} ثم عظم أمرهم بقوله: {من الملائكة} ثم زاد في إعظامهم بأنهم من السماء بقوله: {منزلين}...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

إنَّما جيء في النَّفي بحرف لَن الَّذي يفيد تأكيد النَّفي للإشعَار بأنّهم كانوا يوم بدر لقلّتهم، وضعفهم، مع كثرة عدوّهم، وشوكته، كالآيسين من كفاية هذا المدد من الملائكة، فأوقع الاستفهام التَّقريري على ذلك ليكون تلقيناً لِمن يخالج نفسَه اليأس من كفاية ذلك العدد من الملائكة، بأن يصرّح بما في نفسه، والمقصود من ذلك لازمهُ، وهذا إثبات أنّ ذلك العدد كاف...

زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :

وقوله تعالى على لسان نبيه: {ألن يكفيكم أن يمدكم} تومئ إلى أن حالا من الخور قد اعترت نفوس بعض المحاربين، إذ إن الاستفهام كان منصبا على (لن) التي تفيد النفي المؤكد، والمعنى: أمن المؤكد أنه لا يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين، وهذا فرق ما بين الاستفهام إذا دخل على "لا "والاستفهام إذا دخل على "لن"؛ فالأول استفهام منصب على نفي غير مؤكد، والثاني استفهام منصب على نفي مؤكد، وذلك يدل على خور قد اعترى بعضهم، فكانت الحال في الابتداء عن بعض المحاربين تومئ إلى احتمال هزيمة.