نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

ولما اشتملت هذه القصة على المصيبة التي سيقص الله كثيراً منها ، و{[19005]}هي مستوفاة{[19006]} في السير{[19007]} كان أنسب{[19008]} من قصها وبيان ما اتفق لها - لوعظ من يأتي - البداءةُ بتذكير من باشرها بما وعدهم الله به{[19009]} على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم قبل وقوع القتال من النصر{[19010]} المشروط بالصبر والتقوى تنبيهاً لهم على أن الخلل من جهتهم أتى ، ثم وعظمهم بالنهي عما منعهم النصر ، والأمر بما يحصله لهم كما سيحثهم على ذلك بما يقص عليهم من نبأ من قاتل مع الأنبياء قبلهم{[19011]} بأنهم لما أصابهم{[19012]} القتل لم يهنوا وعلموا أن الخلل من أنفسهم ، فبادروا إلى إصلاحه{[19013]} بأفعال المتقين من الصبر{[19014]} والتضرع والإقرار بالذنب ، فقال - مبدلاً من { إذ غدوت } عوداً على بدء{[19015]} تعظيماً للأمر حثاً على النظر في موارده{[19016]} ومصادره والتدبر لأوائله وأواخره - : { إذ تقول للمؤمنين } أي الذين شاورتهم في أمر أحد - وفي غمارهم المنافقون - لما زلزلوا برجوع أكثر المنافقين به ، حتى كاد بعض الثابتين أن يرجع ضعفاً وجبناً ، مع ما كان النبي صلى الله عليه وسلم أخبرهم به من تلك الرؤيا التي{[19017]} أولها بذبح يكون في أصحابه ، ليكون إقدامهم على بصيرة ، أو يصدهم ذلك عن الخروج{[19018]} إلى العدو كما كان ميل{[19019]} النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر أصحابه وإعلامهم إلى المكث في المدينة قال منكراً آتياً بأداة التأكيد للنفي : { ألن يكفيكم } أي أيها المؤمنون { أن يمدكم } إمداداً خفياً - بما أشار إليه الإدغام { ربكم } أي المتولي لتربيتكم ونصر دينكم { بثلاثة آلاف } ثم عظم أمرهم{[19020]} بقوله : { من الملائكة } ثم زاد في إعظامهم بأنهم من السماء بقوله : { منزلين * }


[19005]:في ظ: هو مستوفا.
[19006]:في ظ: هو مستوفا.
[19007]:من مد، وفي الأصل وظ: وكان السبب.
[19008]:من مد، وفي الأصل وظ: وكان السبب.
[19009]:سقط من ظ.
[19010]:زيد بعده في الأصل وظ: والأمر، ولم تكن الزيادة في مد فحذفناها.
[19011]:في ظ: قتلهم.
[19012]:من مد، وفي الأصل وظ: أصابوا.
[19013]:من ظ ومد، وفي الأصل: أصاحبه ـ كذا.
[19014]:في ظ: لصير.
[19015]:في ظ: ندى.
[19016]:من مد، وفي الأصل: بوادره، وفي ظ: نوادره.
[19017]:زيد من مد.
[19018]:زيد بعده في الأصل: الرويا، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[19019]:من ظ ومد، وفي الأصل: مثل.
[19020]:في ظ: أمنهم.