المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{قَالَ ٱخۡسَـُٔواْ فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ} (108)

108- قال الله لهم تحقيراً : اسكتوا أذلاء مهانين ، ولا تكلموني مطلقاً .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{قَالَ ٱخۡسَـُٔواْ فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ} (108)

وقوله - سبحانه - : { قَالَ اخسئوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ } جواب على طلبهم الخروج من النار ، والعودة إلى الدنيا .

أى : قال الله - تعالى - لهم على سبيل الزجر والتيئيس : { اخسئوا فِيهَا } اسكتوا وانزجروا انزجار الكلاب ، وامكثوا فى تلك النار { وَلاَ تُكَلِّمُونِ } فى شأن خروجكم منها ، أو فى شأن عودتكم إلى الدنيا .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{قَالَ ٱخۡسَـُٔواْ فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ} (108)

{ قال اخسئوا فيها } اسكتوا سكوت هوان في النار فإنهما ليست مقام سؤال من خسأت الكلب إذا زجرته فخسأ . { ولا تكلمون } في رفع العذاب أو لا تكلمون رأسا . قيل إن أهل النار يقولون ألف سنة : { ربنا أبصرنا وسمعنا } ، فيجابون { حق القول مني } فيقولون ألفا { ربنا أمتنا اثنتين } ، فيجابون { إنكم ماكثون } ، فيقولون ألفا { ربنا أخرنا إلى أجل قريب } ، فيجابون { أو لم تكونوا أقسمتم من قبل } ، فيقولون ألفا { ربنا أخرجنا نعمل صالحا } ، فيجابون { أو لم نعمركم } فيقولون ألفا { رب ارجعون } ، فيجابون { اخسئوا فيها } ثم لا يكون لهم فيها إلا زفير وشهيق وعواء .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{قَالَ ٱخۡسَـُٔواْ فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ} (108)

ثم تدرجوا من الإقرار إلى الرغبة والتضرع وذلك أنهم ذلوا لأن الإقرار بالذنب اعتذار وتنصل ، فوقع جواب رغبتهم بحسب ما حتمه الله من عذابهم بقوله تعالى : { اخسؤوا فيها ولا تكلمون } وجاء { ولا تكلمون } بلفظ نهي وهم لا يستطيعون الكلام على ما روي فهذا مبالغة في المنع ، ويقال إن هذه الكلمة إذا سمعوها يئسوا ، وحكى الطبري حديثاً طويلاً في مقاولة تكون بين الكفار وبين مالك خازن النار ، ثم بينهم وبين ربهم وآخرها هذه الكلمة { اخسؤوا فيها } قال فتنطبق عليهم جهنم ويقع اليأس ويبقون ينبح بعضهم في وجه بعض{[8551]} .

قال الفقيه الإمام القاضي : واختصرت هذا الحديث لعدم صحته لكن معناه صحيح عافانا الله من ناره بمنه ، وقوله { اخسؤوا } زجر يستعمل في زجر الكلاب ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم لابن صياد اخسأ فلن تعدو قدرك{[8552]} .


[8551]:الحديث أيضا في الدر المنثور، وقد ذكر من رواته غير ابن جرير الطبري، الترمذي، وابن أبي شيبة، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، والطبراني، وابن مردويه، والبيهقي في البعث. وهو عن أبي الدرداء رضي الله عنه.
[8552]:أخرجه البخاري في الجنائز والجهاد والقدر والأدب، ومسلم والترمذي في الفتن، وأبو داود في الملاحم، والدرامي في المقدمة، وأحمد في المسند 1 ـ 380، ولفظه كما في مسند أحمد عن عبد الله قال: كنا نمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم، فمر بابن صياد، فقال: إني قد خبأت لك خبأ، قال ابن صياد: دخ، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اخسأ فلن تعدو قدرك)، فقال عمر: يا رسول الله دعني أضرب عنقه، قال: لا، إن يكن الذي نخاف فلن تستطيع قتله.

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{قَالَ ٱخۡسَـُٔواْ فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ} (108)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{قال اخسئوا فيها} يقول: اصغروا في النار {ولا تكلمون} فلا يتكلم أهل النار بعدها أبدا.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"قالَ اخْسَئُوا فِيها" يقول تعالى ذكره: قال الربّ لهم جلّ ثناؤه مجيبا: "اخْسَئُوا فِيها" أي اقعدوا في النار...

"وَلا تُكَلّمُونِ" فعند ذلك أيس المساكين من الفرج ولقد كانوا طامعين فيه.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{قال اخسئوا فيها ولا تكلمون} قال بعضهم: قوله: {اخسئوا} أي اسكنوا، وقال بعضهم: {اخسئوا فيها} أي ابعدوا فيها. قال أبو عوسجة: يقال: خسأت فلانا، وأخسأته، أي باعدته، فخسئ، أي تباعد.

وقوله تعالى: {ولا تكلمون} يحتمل وجهين:

أحدهما: جائز أن يكون هذا السؤال منهم في أول ما أدخلوا، فقال لهم: {اخسئوا فيها ولا تكلمون} فإنكم ماكثون.

والثاني: جائز أن يكون هذا السؤال منهم بعدما سألوا الملك الموت مرة بقوله: {ونادوا يا مالك} (الزخرف: 77) وسألوا مرة تخفيف العذاب بقوله: {ادعوا ربكم يخفف عنا يوما العذاب} (غافر: 49) فلما أيسوا منه، فعند ذلك يسألون ربهم إخراجهم منها والإعادة إلى المحنة، فقال: {اخسئوا فيها} أي ابعدوا فيها {ولا تكلمون} أي تصيرون بحال، لا تقدرون على الكلام لشدة العذاب، فعند ذلك يكون منهم الشهيق والزفير.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

"ولا تكلمون" قيل في معناه قولان: أحدهما: أن ذلك على وجه الغضب اللازم لهم، فذكر ذلك ليدل على هذا المعنى، لأن من لا يكلم إهانة له وغضبا، فقد بلغ به الغاية في الإذلال. والثاني -ولا تكلمون في رفع العذاب عنكم، فإني لا أرفعه عنكم، ولا أفتره.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{اخسئوا فِيهَا} ذلوا فيها وانزجروا كما تنزجر الكلاب إذا زجرت...

{وَلاَ تُكَلّمُونِ} في رفع العذاب، فإنه لا يرفع ولا يخفف.

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

وهذا القول -نسأله تعالى العافية- أعظم قول على الإطلاق يسمعه المجرمون في التخييب والتوبيخ والذل والخسار والتأييس من كل خير، والبشرى بكل شر، وهذا الكلام والغضب من الرب الرحيم، أشد عليهم وأبلغ في نكايتهم من عذاب الجحيم.

زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :

{ولا تكلمون}، ياء المتكلم محذوفة والمعنى "لا تكلموني"، وذلك لأن كلام الله تعالى منزلة من الرضا لا يصل إليها إلا الأبرار المتقون الذين يكلمهم الله وينظر إليهم ويزكيهم، أما هؤلاء فهم مطرودون من رحمته محرومون من رضاه، وذلك رد عنيف لطلبهم أن يخرجوا كأنهم يخدعون ربهم، وحالهم في الدنيا كاشف، وقد كانوا يتضرعون في الشديدة فإذا عادوا كأن لم يتضرعوا من قبل.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

إنه الزجر الإلهي الغاضب الذي يعبِّر عن اشتداد سخط الله عليهم، فلا مجال لأي كلام بعد أن أقام عليهم الحجة، وأعطاهم كل الفرص التي لا تترك مجالاً لأي عذر.