الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ ٱخۡسَـُٔواْ فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ} (108)

ثم قال : { قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا }[ 107 ] .

أي : غلب علينا ما سبق في سابق علمك وخط لنا في أم الكتاب .

ثم قال : { قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا }[ 107 ] .

أي : غلب علينا ما سبق في سابق علمك وخط لنا في أم الكتاب .

قال مجاهد{[47670]} : شقوتنا التي كتبت علينا .

قال ابن جريج{[47671]} : بلغنا أن أهل النار نادوا خزنة جهنم أن { أدعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب }{[47672]} فلم يجيبهم ما شاء الله ، فلما أجابوهم بعد حين قالوا : { فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ظلال }{[47673]} .

قال : ثم نادوا مالكا : { يا مالك ليفض علينا ربك }{[47674]} قال : فسكت عنهم مالك خازن جهنم أربعين سنة ثم أجابهم فقال : { إنكم ماكثون } ، ثم نادى الأشقياء ربهم فقالوا : { ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين }{ ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون } قال : فسكت عنهم مقدار الدنيا ، ثم أجابهم بعد ذلك { اخسئوا فيها ولا تكلمون } .

وروى أن لأهل جهنم أربع دعوات ، أولها ما حكى الله جل ذكره في غافر من قولهم : { قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل }{[47675]} ، والثانية ، ما حكى الله عنهم في غافر أيضا قوله : { وقال الذين في النار لخزنة جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب }{[47676]} فأجابتهم الخزنة : { أولم تك تاتيكم رسلكم بالبينات } قالوا : ( بلى ) ، قالت لهم الخزنة : { فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ظلال }{[47677]} .

والثالثة ما حكى الله تعالى عنهم في الزخرف من قوله : { ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك } فأجابهم مالك فقال : { إنكم ما كثون } ، والرابعة في قد أفلح : قوله { ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون } فيجيبهم الرب اخسئوا فيها ولا تكلمون ، فتصير لهم همهمة كنباح الكلاب .

ومعنى : ( اخسئوا ) ابعدوا من رحمتي وعطفي ، يقال : خسأت الكلب ، أبعدته ، وقال تعالى ذكره ( ينقلب إليك البصر خاسئا ) أي مبعدا .

وقالحمد بن كعب{[47678]} : بلغني{[47679]} أن أل النار استغاثوا بالخزنة : ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب ، فردوا عليهم{[47680]} ما قال الله جل ذكره ، فلما يئسوا نادوا : يا مالك ، وهو عليهم ، وله مجلس في وسطها تمر عليه ملائكة العذاب ، وهو يرى أقصاها كما يرى أدناها ، فقالوا يا مالك ليقض علينا ربك ، سألوا الموت فمكثوا لا يجيبهم ثمانين سنة من سني الآخرة ، ثم لفظ إليهم فقال : إنكم ما كثون ، فلما سمعوا ذلك قالوا : فاصبروا ، فلعل الصبر ينفعنا كما صبر أهل الدنيا على طاعة الله قال : فصبروا ، فطال صبرهم ، فنادوا : { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا مالنا من محيص } ، أي : منجى ، فقام إبليس عند ذلك فخطبهم فقال : { إن الله وعدكم وعد الحق }{[47681]} إلى قوله { أشركتمون من قبل } فلما سمعوا مقالته ، مقتوا أنفسهم قال فنودوا : { لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم } إلى قوله : { من سبيل } . . . قال فيجيبكم الله جل ذكره فيها : { ذلكم بأنه إذا دعي الله وحده كفرتم } إلى{[47682]} { الكبير } .

قال : فيقولون : ما أيأسنا بعد . قال ثم دعوا مرة أخرى ، فيقولون : { ربنا أبصرنا وسمعنا } . . . إلى . . . { موقنون } قال : فيقول الرب : { ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها } إلى قوله : { بما كنتم تعملون } . قال : فيقولون : ما أيأسنا بعد قال : فيدعون مرة أخرى : { ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل } قال : فيقول لهم : { أولم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال } الآية . قال : فيقولون : ما أيأسنا بعد ثم قالوا مرة أخرى : { ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل } قال : فيقول لهم : { أولم نعمركم ما يتذكر فيه } من تذكر . . . { من نصير } . . . قال : ثم مكث عنهم ما شاء الله ثم ناداهم{[47683]} : { ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون } ، فلما سمعوا ذلك قالوا : الآن يرحمنا ، فقالوا عند ذلك : ربنا غلبت علينا شقوتنا أي : الكتاب الذي تقدم فيه أنا أشقياء ، { وكنا قوما ضالين . . . } إلى { . . . ظالمون } فقال لهم عند ذلك : اخسئوا فيها ولا تكلمون قال : فلا يتكلمون فيها أبدا . قال : فانقطع{[47684]} عند ذلك الدعاء والرجاء منهم ، وأقبل بعضهم ينبح في وجه بعض ، فأطبقت النار عليهم{[47685]} قال عبد الله بن المبارك : فذلك قوله : { هذا يوم لا ينطقون ولا يوذن لهم فيعتذرون } .

وروي عن زيد بن أسلم{[47686]} أن أهل النار لا يتنفسون .

وقال أبو الدرداء{[47687]} يلقى على أهل النار الجوع حتى يعدل ما هم فيه من العذاب ، فيستغيثون فيغاثون بالضريع ألا يسمن ولا يغني من جوع ، فيستغيثون ، فيغاثون بطعام ذي غصة ، فيغصون به ، فيذكرون أنهم كانوا يجيزون الغصص في الدنيا بالشراب ، فيستغيثون بالشراب فيرفع إليهم الحميم بكلابيب الحديد ، فإذا دنا من وجوههم ، شوى وجوههم ، فإذا دخل بطونهم ، قطع أمعاءهم وما في بطونهم ، فيدعون خزنة جهنم ، فيقولون لهم : ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب كالحديث الأول .

وقوله : { وكنا قوما ضالين }[ 107 ] .

أي : ضللنا عن سبيل الرشد وقصد الحق .

والشقوة والشقاوة لغتان بمعنى{[47688]} عند الكسائي والفراء .

وقيل : معنى ذلك : غلبت علينا لذاتنا وأهواؤنا ، فسميت اللذات والأهواء شقوة ، لأنهما{[47689]} يؤديان إليها ، كما قال : { إنما ياكلون في بطونهم نارا } فسمى أكل مال اليتيم{[47690]} نارا لأنه يؤدي إلى النار . ومعنى : ( اخسئوا فيها ) : تباعدوا تباعد سخط . يقال : خسأت الكلب ، إذا زجرته ليتباعد .


[47670]:انظر: جامع البيان 18/57.
[47671]:المصدر نفسه.
[47672]:غافر آية 49.
[47673]:غافر آية 50.
[47674]:الزخرف آية 77.
[47675]:غافر آية 10.
[47676]:غافر آية 49.
[47677]:غافر آية 50.
[47678]:انظر: جامع البيان 18/57، والقرطبي 12/154.
[47679]:ز: بلغنا.
[47680]:عليهم سقطت من ز.
[47681]:إبراهيم آية 24.
[47682]:ز: إلى قوله.
[47683]:ز: فناداهم.
[47684]:ز: ونقطع.
[47685]:ز: عليهم النار.
[47686]:انظر: جامع البيان 18/58-59.
[47687]:انظر: المصدر السابق.
[47688]:ز: بمعنى واحد.
[47689]:ز: لأنها.
[47690]:ز: أموال اليتامى.