غرائب القرآن ورغائب الفرقان للحسن بن محمد النيسابوري - النيسابوري- الحسن بن محمد  
{فَوَقَعَ ٱلۡحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ} (118)

103

ثم قال سبحانه وتعالى { فوقع الحق } . قال مجاهد والحسن : ظهر ، وقال الفراء : فتبين الحق من السحر . وقيل : الوقوع ظهور الشيء ووجوده نازلاً إلى مستقره . وسبب هذا الظهور أن السحرة قالوا : لو كان ما صنع موسى سحراً لبقيت حبالنا وعصينا ولم تفقد ، ولما فقدت ثبت أن ذلك بخلق الله وتقديره وبهذا تميز المعجزة عن السحر . وقال القاضي : معناه قوة الظهور بحيث لا يصح فيه نقيضه كما لا يصح في الواقع أن يصير لا واقعاً . ومع ثبوت هذا الحق زالت الأعيان التي أفكوها وهي تلك الحبال والعصي وذلك قول { وبطل ما كانوا يعملون } أي الذي عملوه أو عملهم .

/خ156