محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{كِتَٰبٞ مَّرۡقُومٞ} (9)

أي مسطور بين الكتابة/ أو معلم برقم ينبىء عن قبحه سمي سجينا فعيلا من السجن وهو الحبس والتضييق في جهنم فهو بمعنى ( فاعل ) في الأصل أو لأنه مطروح في أسفل مكان مظلم فهو بمعنى ( مفعول ) كأنه مسجون لما ذكر وقيل هو اسم مكان فيقدر مضاف فيه أو فيما بعده ، والتقدير ما كتاب سجين أو محل كتاب مرقوم ؟ . فحذف المضاف وقيل أنه مشترك بين المكان والكتاب وقال الأصفهاني السجين اسم لجهنم بإزاء عليين وزيد لفظه تنبيها على زيادة معناه وقيل هو اسم للأرض السابعة .

ثم قال وقد قيل إن كل شيء ذكره الله تعالى بقوله { وما أدراك } فسره وكل ما ذكره بقوله { وما يدريك } تركه مبهما في هذا الموضع ذكر { وما أدراك } وكذا في قوله { وما أدراك ما عليون } ثم فسر الكتاب ، لا السجين والعليون . وفي هذه الطبقة موضعها الكتب التي يتبع هذا الكتاب ، لا هذا . انتهى .

وقال القاشاني { لفي سجين } في مرتبة من الوجود مسجون أهلها في حبوس ضيقة مظلمة أذلاء أخساء في أسفل مراتب الطبيعة ودركاتها وهو ديوان أعمال أهل الشر ولذلك فسر بقوله { كتاب مرقوم } أي ذلك المحل المكتوب فيه أعمالهم كتاب مرقوم برقوم هيئات رذائلهم وشرورهم