الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{هَلۡ أَتَىٰكَ حَدِيثُ ضَيۡفِ إِبۡرَٰهِيمَ ٱلۡمُكۡرَمِينَ} (24)

قوله تعالى : " هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين " ذكر قصة إبراهيم عليه السلام ليبين بها أنه أهلك المكذب بآياته كما فعل بقوم لوط . " هل أتاك " أي ألم يأتك . وقيل : " هل " بمعنى قد ، كقوله تعالى : " هل أتى على الإنسان حين من الدهر{[14225]} " [ الإنسان : 1 ] . وقد مضى الكلام في ضيف إبراهيم في " هود{[14226]} " " والحجر{[14227]} " . " المكرمين " أي عند الله ؛ دليله قوله تعالى : " بل عباد مكرمون{[14228]} " [ الأنبياء : 26 ] قال ابن عباس : يريد جبريل وميكائيل وإسرافيل - زاد عثمان بن حصين - ورفائيل عليهم الصلاة والسلام . وقال محمد بن كعب : كان جبريل ومعه تسعة . وقال عطاء وجماعة : كانوا ثلاثة جبريل وميكائيل ومعهما ملك آخر . قال ابن عباس : سماهم مكرمين لأنهم غير مذعورين . وقال مجاهد : سماهم مكرمين لخدمة إبراهيم إياهم بنفسه . قال عبدالوهاب : قال لي علي بن عياض : عندي هريسة ما رأيك فيها ؟ قلت : ما أحسن رأيي فيها ، قال : امض بنا ، فدخلت الدار فنادى الغلام فإذا هو غائب ، فما راعني إلا به ومعه القُمْقُمة والطست وعلى عاتقه المنديل ، فقلت : إنا لله وإن إليه راجعون ، لو علمت يا أبا الحسن أن الأمر هكذا ، قال : هون عليك فإنك عندنا مكرم ، والمكرم إنما يخدم بالنفس ، انظر إلى قوله تعالى : " هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين " .


[14225]:راجع جـ 19 ص 116.
[14226]:راجع جـ 9 ص 62.
[14227]:راجع جـ 10 ص 35.
[14228]:راجع جـ 11 ص 281.