الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{فَأَقۡبَلَتِ ٱمۡرَأَتُهُۥ فِي صَرَّةٖ فَصَكَّتۡ وَجۡهَهَا وَقَالَتۡ عَجُوزٌ عَقِيمٞ} (29)

قوله تعالى : " فأقبلت امرأته في صرة " أي في صيحة وضجة ، عن ابن عباس وغيره . ومنه أخذ صرير الباب وهو صوته . وقال عكرمة وقتادة : إنها الرنة والتأوه ولم يكن هذا الإقبال من مكان إلى مكان . قال الفراء : وإنما هو كقولك أقبل يشتمني أي أخذ في شتمي . وقيل : أقبلت في صرة أي في جماعة من النساء{[14235]} تسمع كلام الملائكة . قال الجوهري : الصرة الضجة والصيحة ، والصرة الجماعة ، والصرة الشدة من كرب وغيره ، قال امرؤ القيس :

فَأَلْحَقَه بالهَادِيات ودونَه *** جَوَاحِرُها في صَرَّةٍ لم تَزَيَّلِ{[14236]}

يحتمل هذا البيت الوجوه الثلاثة . وصرة القيظ شدة حره . فلما سمعت سارة البشارة صكت وجهها ، أي ضربت يدها على وجهها على عادة النسوان عند التعجب ، قاله سفيان الثوري وغيره . وقال ابن عباس : صكت وجهها لطمته . وأصل الصك الضرب ، صكه أي ضربه ، قال الراجز{[14237]} :

يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا

قال الأموي : كَبَن الظبي إذا لطأ بالأرض ، واكبأن انقبض . " وقالت عجوز عقيم " أي أتلد عجوز عقيم . الزجاج : أي قالت أنا عجوز عقيم فكيف ألد كما قالت : " يا ويلتا أألد وأنا عجوز{[14238]} " [ هود :72 ]


[14235]:في ن: "الناس".
[14236]:ويروى فألحقنا والبيت من معلقته، والهاديات أوائل بقر الوحش، وجواحرها متخلفاتها، ولم تزيل، أي لم تتفرق، يقول: لما لحق هذا الفرس أوائل بقر الوحش بقيت أواخرها لم تتفرق.
[14237]:هو مدرك بن حصن. وتمامه: *فشن بالسلح فلما شنا*
[14238]:راجع جـ 9 ص 69.