الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلۡحُبُكِ} (7)

قوله تعالى : " والسماء ذات الحبك " قيل : المراد بالسماء ها هنا السحب التي تظل الأرض . وقيل : السماء المرفوعة . ابن عمر : هي السماء السابعة ، ذكره المهدوي والثعلبي والماوردي وغيرهم . وفي " الحبك " أقوال سبعة : الأول : قال ابن عباس وقتادة ومجاهد والربيع : ذات الخلق الحسن المستوي . وقاله عكرمة ، قال : ألم تر إلى النساج إذا نسج الثوب فأجاد نسجه ، يقال منه حَبَك الثوب يحبِكُه بالكسر حَبْكا أي أجاد نسجه . قال ابن الأعرابي : كل شيء أحكمته وأحسنت عمله فقد احتبكته . والثاني : ذات الزينة ، قاله الحسن وسعيد بن جبير ، وعن الحسن أيضا : ذات النجوم وهو الثالث . الرابع : قال الضحاك : ذات الطرائق ، يقال لما تراه في الماء والرمل إذا أصابته الريح حبك . ونحوه قول الفراء ، قال : الحبك تكسر كل شيء كالرمل إذا مرت به الريح الساكنة ، والماء القائم إذا مرت به الريح ، ودرع الحديد لها حبك ، والشعرة الجعدة تكسرها حبك . وفي حديث الدجال : أن شعره حبك . قال زهير :

مُكَلَّلٌ بأصولِ النَّجْمِ تَنسِجُه *** رِيحٌ خَرِيقٌ لِضَاحِي مائه حُبُكُ{[14202]}

ولكنها تبعد من العباد فلا يرونها . الخامس - ذات الشدة ، قاله ابن زيد ، وقرأ " وبنينا فوقكم سبعا شدادا{[14203]} " [ النبأ :12 ] . والمحبوك الشديد الخلق من الفرس وغيره ، قال امرؤ القيس :

قد غدا يحملني في أنفه *** لاَحِقُ الإِطْلَيْن{[14204]} مَحْبُوكٌ مُمَر

وقال آخر :

مَرِجَ الدين فأعددتُ له *** مُشْرِفَ الحارك مَحْبُوك الكَتَد{[14205]}

وفي الحديث : أن عائشة رضي الله عنها كانت تحتبك تحت الدرع في الصلاة ، أي تشد الإزار وتحكمه . السادس : ذات الصفاقة ، قاله خصيف ، ومنه ثوب صفيق ووجه صفيق بين الصفاقة . السابع : أن المراد بالطرق المجرة التي في السماء ، سميت بذلك لأنها كأثر المجر . و " الحبك " جمع حباك ، قال الراجز :

كأنما جَلَّلَها الحُوَّاك *** طنفسة في وَشيها حِباك

والحباك والحبيكة الطريقة في الرمل ونحوه . وجمع الحباك حبك وجمع الحبيكة حبائك ، والحَبَكة مثل العَبَكة وهي الحبة من السويق ، عن الجوهري . وروي عن الحسن في قوله : " ذات الحُبُك " " الحُبْك " و " الحِبِك " و " الحِبْكِ " والحِبَك والحِبُك وقرأ أيضا " الحُبُك " كالجماعة . وروي عن عكرمة وأبي مجلز " الحُبك " . و " الحُبُك " واحدتها حبيكة ، " والحُبْك " مخفف منه . و " الحِبَك " واحدتها حِبْكة . ومن قرأ " الحُبَك " فالواحدة حُبْكة كبُرْقة وبُرَق أوحُبْكَة كظلمة وظلم . ومن قرأ " الحِبِك " فهو كإبل وإطل{[14206]} و " الحِبْك " مخففة منه . ومن قرأ " الحِبُك " فهو شاذ إذ ليس في كلام العرب فِعُل ، وهو محمول على تداخل اللغات ، كأنه كسر الحاء ليكسر الباء ثم تصور " الحبك " فضم الباء . وقال جميعه المهدوي .


[14202]:النجم: كل شيء من النبات له ساق ينبت حول الماء كالإكليل. ريح خريق: شديدة. لضاحي مائه: ما ضحا للشمس من الماء أي برز. والبيت في وصف غدير.
[14203]:راجع جـ 19 ص 169.
[14204]:الإطل: الخاصرة كلها. وقيل: غير ذلك.
[14205]:البيت لأبي دؤاد يصف فرسا. والكتد ـ بفتح التاء وكسرها ـ: مجتمع الكتفين من الإنسان والفرس.
[14206]:الإطل: الخاصرة كلها. وقيل: غير ذلك.