الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَفِي ٱلسَّمَآءِ رِزۡقُكُمۡ وَمَا تُوعَدُونَ} (22)

قوله تعالى : " وفي السماء رزقكم وما توعدون " قال سعيد بن جبير والضحاك : الرزق هنا ما ينزل من السماء من مطر وثلج ينبت به الزرع ويحيا به الخلق . قال سعيد بن جبير : كل عين قائمة إنها من الثلج . وعن الحسن أنه كان إذا رأى السحاب قال لأصحابه : فيه والله رزقكم ولكنكم تحرمونه بخطاياكم . وقال أهل المعاني : " وفي السماء رزقكم " معناه وفي المطر رزقكم ، سمي المطر سماء لأنه من السماء ينزل . قال الشاعر{[14218]} :

إذا سَقَطَ السماءُ بأرض قَوْمٍ *** رَعيناه وإن كانوا غِضَابَا

وقال ابن كيسان : يعني وعلى رب السماء رزقكم ، نظيره : " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها{[14219]} " [ هود : 6 ] . وقال سفيان الثوري : " وفي السماء رزقكم " أي عند الله في السماء رزقكم . وقيل : المعنى وفي السماء تقدير رزقكم ، وما فيه لكم مكتوب في أم الكتاب . وعن سفيان قال : قرأ واصل الأحدب " وفي السماء رزقكم " فقال : ألا أرى رزقي في السماء وأنا أطلبه في الأرض ! فدخل خربة فمكث ثلاثا لا يصيب شيئا فإذا هو في الثالثة بدوخلة{[14220]} رطب ، وكان له أخ أحسن نية منه فدخل معه فصارتا دوخلتين ، فلم يزل ذلك دأبهما حتى فرق الله بالموت بينهما . وقرأ ابن محيصن ومجاهد " وفي السماء رازقكم " بالألف وكذلك في أخرها " إن الله هو الرازق . " وما توعدون " قال مجاهد : يعني من خير وشر . وقال غيره : من خير خاصة . وقيل : الشر خاصة . وقيل : الجنة ، عن سفيان بن عيينة . الضحاك : " وما توعدون " من الجنة والنار . وقال ابن سيرين : " وما توعدون " من أمر الساعة . وقاله الربيع .


[14218]:هو معود الحكماء معاوية بن مالك؛ وسمي معودا الحكماء لقوله في هذه القصيدة: أعود مثلها الحكماء بعدي *** إذا ما الحق في الحدثان نابا
[14219]:راجع جـ 9 ص 6.
[14220]:الدوخلة (بتشديد اللام وتخفيفها): سفيفة من خوص يوضع فيها التمر والرطب.