والاستفهام فى قوله : { أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً . . } للإِنكار والنفى .
أى : لا يصح ولا يجوز أن اتخذ معه فى العبادة آلهة أخرى ، كائنة ما كانت هذه الآلهة ، لأنه { إِن يُرِدْنِ الرحمن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً } من النفع ، حتى ولو كان هذا النفع فى نهاية القلة والحقارة .
{ وَلاَ يُنقِذُونَ } : ولا تستطيع هذه الآلهة إنقاذى وتخليصى مما يصيبنى من ضر أراد الرحمن أن ينزله بى .
{ أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً } ؟ استفهام إنكار وتوبيخ وتقريع ، { إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلا يُنْقِذُونِ } أي : هذه الآلهة التي تعبدونها من دونه لا يملكون من الأمر شيئا . فإن الله لو أرادني بسوء ، { فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ } [ يونس : 107 ] وهذه الأصنام لا تملك دفع ذلك ولا منعه ، ولا ينقذونني مما أنا فيه ،
وقوله : أءتّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً يقول : أأعبد من دون الله آلهة ، يعني معبودا سواه إنْ يُردْنِ الرّحْمَنُ بِضُرّ يقول : إذ مسني الرحمن بضرّ وشدّة لا تُغْنِ عَنّي شَفاعَتُهُمْ شَيْئا يقول : لا تغني عني شيئا بكونها إليّ شفعاء ، ولا تقدر على دفع ذلك الضرّ عني وَلا يُنْقِذُونِ يقول : ولا يخلصوني من ذلك الضرّ إذا مسني .
ثم وقفهم أيضاً على جهة التوبيخ على اتخاذ الآلهة من دون الله تعالى ، وهي لا ترد عن الإنسان المقادير التي يريدها الله تعالى به لا بقوة منها ولا بشفاعة ، وقرأ طلحة السمان وعيسى الهمداني{[9786]} «أن يردنَي » بياء مفتوحة ، ورويت عن نافع وعاصم وأبي عمرو .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.