بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{كَذَٰلِكَ حَقَّتۡ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى ٱلَّذِينَ فَسَقُوٓاْ أَنَّهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ} (33)

ثم قال : { كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبّكَ } ، يعني : هكذا وجبت كلمة العذاب من ربك ، كقوله : { وَسِيقَ الذين كفروا إلى جَهَنَّمَ زُمَراً حتى إِذَا جَآءُوهَا فُتِحَتْ أبوابها وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَآ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ ءايات رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَآءَ يَوْمِكُمْ هذا قَالُواْ بلى ولكن حَقَّتْ كَلِمَةُ العذاب عَلَى الكافرين } [ الزمر : 71 ] ويقال : وجبت كلمة ربك ، وهو قوله : { قَالَ اخرج مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ } [ الأعراف : 18 ] قوله : { عَلَى الذين فَسَقُواْ } ، يعني : كفروا بربهم . { أَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } ، يعني : لا يصدقون بعلم الله تعالى السابق فيهم ، ويقال : { إنَّهم لا يؤمنون } يعني : لأنهم لا يؤمنون فوجب عليهم العذاب بترك إيمانهم . قرأ نافع وابن عامر { كلمات * رَبَّكَ } بلفظ الجماعة ، وقرأ الباقون : { كلمة ربك } وكذلك الاختلاف في قوله : { إِنَّ الذين حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ } [ يونس : 96 ] .