وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله { فخرج على قومه في زينته } قال : خرج على براذين بيض ، عليها سرج من أرجوان ، وعليها ثياب معصفرة .
وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء رضي الله عنه في قوله { فخرج على قومه في زينته } قال : في ثوبين أحمرين .
وأخرج عبد بن حميد عن أبي الزبير رضي الله عنه قال : خرج قارون على قومه في ثوبين أحمرين بغير عصفر كالقرمز .
وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر عن إبراهيم النخعي رضي الله عنه في قوله { فخرج على قومه في زينته } قال : في ثياب صفر وحمر .
وأخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم رضي الله عنه في قوله { فخرج على قومه في زينته } قال : خرج في سبعين ألفاً عليهم المعصفرات ، وكان ذلك أول يوم في الأرض رؤيت المعصفرات فيها .
وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله { فخرج على قومه في زينته } قال : في حشمه . وذكر لنا أنهم خرجوا على أربعة آلاف دابة ، عليهم ثياب حمر ، منها ألف بغلة بيضاء وعلى دوابهم قطائف الأرجوان .
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله { فخرج على قومه في زينته } قال : خرج على بغلة شهباء عليها الأرجوان ، وعليها ثلاثمائة جارية ، على بغال شهب عليهن ثياب حمر .
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله { فخرج على قومه في زينته } قال : خرج في جوار بيض ، على سروج من ذهب ، على قطف أرجوان ، وهن على بغال بيض ، عليهن ثياب حمر ، وحلى ذهب .
وأخرج ابن مردويه عن أوس بن أوس الثقفي عن النبي صلى الله عليه وسلم { فخرج على قومه في زينته } قال " في أربعة آلاف بغل يعني عليه البزيون " .
وأخرج ابن أبي حاتم عن عبدة بن أبي لبابة رضي الله عنه قال : أول من صبغ بالسواد قارون .
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله { قال الذين يريدون الحياة الدنيا } قال : أناس من أهل التوحيد قالوا : { يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون } وفي قوله { ولا يلقاها إلا الصابرون } يعني لا يلقى ثواب الله ، والصواب من القول .
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله { إنه لذو حظ عظيم } قال : ذو جد .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.