الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{هَلۡ جَزَآءُ ٱلۡإِحۡسَٰنِ إِلَّا ٱلۡإِحۡسَٰنُ} (60)

قوله تعالى : { هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان } .

وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان وضعفه عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : في قوله { هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان } قال : «ما جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة » .

وأخرج ابن مردويه عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الآية { هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان } قال : «هل جزاء من أنعمت عليه بالإِسلام إلا أن أدخله الجنة » .

وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول والبغوي في تفسيره والديلمي في مسند الفروس وابن النجار في تاريخه عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «{ هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان } وقال : هل تدرون ما قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : يقول : هل جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة » .

وأخرج ابن النجار في تاريخه عن علي بن أبي طالب في قوله تعالى { هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان } قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «قال الله عز وجل : هل جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة » .

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس في قوله { هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان } قال رسول الله : «هل جزاء من أنعمت عليه ممن قال : لا إله إلا الله في الدنيا إلا الجنة في الآخرة » .

أخرج عبد بن حميد عن عكرمة { هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان } قال : هل جزاء من قال : لا إله إلا الله إلا الجنة ؟

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن مثله .

وأخرج ابن عدي وأبو الشيخ وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان وضعفه والديلمي عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أنزل الله عليّ هذه الآية مسجَّلة في سورة الرحمن للكافر والمسلم { هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان } » .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية في المسلم والكافر { هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان } .

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد والبخاري في الأدب وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في شعب الإِيمان عن محمد بن الحنفية في قوله { هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان } قال : هي مسجلة للبر والفاجر ، قال البيهقي : يعني مرسلة .

وأخرج الخطيب في تاريخه عن ابن عباس في قوله { هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان } قال : إن لله عموداً أحمر رأسه ملويّ على قائمة من قوائم العرش ، وأسفله تحت الأرض السابعة ، على ظهر الحوت ، فإذا قال العبد : لا إله إلا الله تحرك الحوت تحرك العمود تحت العرش ، فيقول الله للعرش : اسكن ، فيقول : لا وعزتك لا أسكن حتى تغفر لقائلها ما أصاب قبلها من ذنب فيغفر الله له .

وأخرج ابن جرير عن قتادة { هل جزاء الإِحسان إلا الإِحسان } قال : عملوا خيراً فجزوا خيراً .