تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{نَّحۡنُ نَقُصُّ عَلَيۡكَ نَبَأَهُم بِٱلۡحَقِّۚ إِنَّهُمۡ فِتۡيَةٌ ءَامَنُواْ بِرَبِّهِمۡ وَزِدۡنَٰهُمۡ هُدٗى} (13)

تفصيل قصة أصحاب الكهف

{ نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربّهم وزدناهم هدى ( 13 ) وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربّنا ربّ السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا ( 14 ) هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة لولا يأتون عليهم بسلطان بين فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا ( 15 ) وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا ( 16 ) وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ( 17 ) وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملّئت منهم رعبا ( 18 ) }

المفردات :

النبأ : الخبر العظيم .

بالحق : بالصدق .

التفسير :

13- { نحن نقص عليك نبأهم بالحق . . . }

أي : نحن وحدنا يا محمد نقص عليك خبرهم العجيب ؛ بالصدق دون زيادة ولا نقصان .

{ إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى } .

أي : إنهم شباب أخلصوا العبادة لخالقهم ؛ وأسلموا وجوههم لبارئهم ، وآمنوا بالله تعالى إيمانا عميقا ؛ فزادهم الله إيمانا على إيمانهم ، وهداية على هدايتهم .

ونحو الآية قوله تعالى : { والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم } . ( محمد : 17 ) .

قال ابن كثير :

ذكر الله تعالى : أنهم كانوا فتية ، أي شبابا وهم أقبل للحق من الشيوخ ، الذين عتوا في دين باطل ، ولهذا كان أكثر المستجيبين لله ورسوله شبابا ، وأما المشاييخ من قريش ، فعامتهم بقوا على دينهم ، ولم يدخل في الإسلام منهم إلا القليل .