نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{نَّحۡنُ نَقُصُّ عَلَيۡكَ نَبَأَهُم بِٱلۡحَقِّۚ إِنَّهُمۡ فِتۡيَةٌ ءَامَنُواْ بِرَبِّهِمۡ وَزِدۡنَٰهُمۡ هُدٗى} (13)

ولما كان الكلام على اختلاف وقع في مدتهم ، و{[45641]}كان الحزبان معاً هم ومن خالفهم متقاربين في الجهل بإحصائه على سبيل القطع وكان اليهود{[45642]} الذين أمروا قريشاً بالسؤال عن أمرهم تشكيكاً في الدين لا يعلمون أمرهم على الحقيقة ، نبه على ذلك بقوله - جواباً لمن كأنه قال : أيهما أحصاه ؟ : { نحن } أو يقال : و{[45643]}لما أخبر الله{[45644]} سبحانه عن مسألة قريش الثانية ، وهي قصة أهل الكهف ، مجملاً لها بعض الإجمال بعد إجمال الجواب عن المسألة الأولى ، وهي الروح ، كان السامع جديراً بأن تستشرف نفسه إلى بيان أكثر من ذلك فيضيق{[45645]} صدره خشية الاقتصار على ما وقع من ذلك من الأخبار ، فقال جواباً لمن كأنه قال : اسأل الإيضاح {[45646]}وبيان الحق من خلاف الحزبين{[45647]} : نحن { نقص } {[45648]}أي نخبر إخباراً تابعاً لآثارهم قدماً فقدماً{[45649]} { عليك } على وجه التفصيل { نبأهم بالحق } {[45650]}أي خبرهم العظيم{[45651]} وليس أحد غيرنا يقصه إلا{[45652]} قصاً ملتبساً بباطل : زيادة أو نقص ، فكأنه قيل : ما كان نبأهم ؟ فقال تعالى : { إنهم فتية } أي شبان { ءامنوا بربهم }{[45653]} المحسن إليهم الناظر في مصالحهم الذي تفرد بخلقهم ورزقهم ، وهداهم بما وهب لهم في أصل الفطرة من العقول الجيدة النافعة{[45654]} .

ولما{[45655]} دل على الإحسان باسم الرب ، وكان في فعله معهم من باهر القدرة ما لا يخفى ، التفت إلى مقام العظمة فقال {[45656]}تعالى عاطفاً على ما تقديره : فاهتدوا بإيمانهم{[45657]} : { وزدناهم } بعد أن آمنوا { هدى } بما قذفنا في قلوبهم من المعارف ، وشرحنا لهم صدورهم من المواهب التي حملتهم على ارتكاب المعاطب ، والزهد في الدنيا والانقطاع إليه


[45641]:زيد في ظ: لما.
[45642]:زيدت الواو بعده في الأصل ولم تكن في ظ ومد فحذفناها.
[45643]:زيد من ظ ومد.
[45644]:سقط من ظ ومد.
[45645]:من ظ ومد، وفي الأصل: فيشق.
[45646]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45647]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45648]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45649]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45650]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45651]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45652]:زيد من ظ ومد.
[45653]:زيد في الأصل: أي ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[45654]:من ظ ومد، وفي الأصل: السامعة.
[45655]:زيد في الأصل: كان ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[45656]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45657]:سقط ما بين الرقمين من ظ.