تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يَٰيَحۡيَىٰ خُذِ ٱلۡكِتَٰبَ بِقُوَّةٖۖ وَءَاتَيۡنَٰهُ ٱلۡحُكۡمَ صَبِيّٗا} (12)

{ يا يحيى خذ الكتاب بقوّة وآتيناه الحكم صبيّا ( 12 ) وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيّا ( 13 ) وبرّا بوالديه ولم يكن جبّارا عصيّا ( 14 ) وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيّا ( 15 ) }

المفردات :

الكتاب : التوراة .

القوة : الجد والاجتهاد .

الحكم : الحكمة والفقه في الدين .

صبيا : صغيرا في زمن الصبا ( سبع سنين ) .

12

التفسير :

12- { يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيّا } .

لقد زود الله يحيى بمزودات عديدة ، ليحسن الميراث وليلبي دعوة والده حين قال : { فهب لي من لدنك وليا . يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيّا } .

والكتاب هنا هو التوراة ، وهو ميراث الأنبياء ، يتولون شرحه والدعوة إليه ، أي : نادى الله يحيى وألهمه ووفقه في أن يأخذ التوراة بالجد والاجتهاد ، وتطبيق ما اشتملت عليه من أحكام وآداب ؛ فإن بركة العلم في العمل به .

{ وآتيناه الحكم صبيا } .

أعطيناه بفضلنا الحكمة والفهم ، والعلم النافع مع العمل به ، وهو في سن الصبا ( سبع سنين ) حيث قال الصبيان ليحيى بن زكريا : اذهب بنا نلعب ؛ فقال : ما للعب خلقنا ، لذلك قال تعالى : { آتيناه الحكم صبيّا } .

وذهب بعض المفسرين إلى أن المراد بالحكم : النبوة ، واعترض آخرون بأن النبوة تحتاج إلى كمال العقل والفطنة ، والراجح أن المراد بالحكم هنا : الفهم والحكمة ، والعلم النافع والعمل به ، وذلك عن طريق حفظ التوراة وفهمها وتطبيق أحكامها .